كتبت "يسرائيل هيوم" أنه في الوقت الذي يتم فيه تأجيل "صفقة القرن" لإدارة ترامب، تحذر دراسة جديدة من أن الانسحاب في المستقبل من الضفة الغربية سيعرض إسرائيل إلى خطر وجودي. وتضيف أن هذه الدراسة، التي كتبها الباحث العسكري والجنرال احتياط، غرشون هكوهين، تقوض مفاهيم معظم كبار أعضاء المؤسسة المنية في الماضي والحاضر.

ويؤكد هكوهين في صلب البحث، أن الطبيعة المتغيرة للحروب في العقود الأخيرة، من المواجهة التقليدية بين الجيوش إلى المواجهات التي تشرك الجمهور المدني، تحتم بقاء إسرائيل في المناطق التي لم يتم تسليمها للفلسطينيين بعد.

وفي الدراسة التي نشرها مركز بيغن - السادات، قام هكوهين بتعداد سلسلة من السيناريوهات التي يمكن أن تتطور إذا انسحب الجيش الإسرائيلي من منطقتي "A" و "B". ويحذر من أنه كما حدث في حالة جنوب لبنان وقطاع غزة، إذا انسحبت إسرائيل فإن تنظيمات الإرهاب ستحول بيوت المواطنين العرب في الضفة إلى ساحات قتال، كتفخيخ الشوارع وتحويل البيوت إلى مخازن للصواريخ.

وتقول الدراسة إنه "تم تمويه، بل حتى الإخفاء المتعمد، للقدرة على التمييز بين الفضاء العسكري والحيز المدني"، وأنه "يجري نقل ساحة الحرب إلى الفضاء المبني، وتركز في المقام الأول على متاهات الحيز الحضري". وهناك مشكلة أخرى متوقعة هي حفر أنفاق من الدولة الفلسطينية إلى إسرائيل.
وكتب هكوهين "ان تجريد الدولة الفلسطينية من السلاح غير ممكن التحقيق، كما اتضح بشكل لا لبس فيه من الفشل الذريع في تجريد قطاع غزة في إطار عملية أوسلو"، مضيفا ان "منطق حرب حزب الله الذي تبنته حماس سيتم تبنيه على الأرجح في يهودا والسامرة بعد الانسحاب الإسرائيلي".
ويشرح أنه في ظل هذه الظروف، وفي حال شن هجوم عسكري من الدولة الفلسطينية على إسرائيل، سيجد الجيش الإسرائيلي صعوبة بالغة في الهجوم المضاد، كما حدث في لبنان وغزة.
كما يحذر هكوهين من القتال متعدد الحلبات، كما هو متوقع حاليا في لبنان وسوريا. ويكتب: "سيناريو القتال في وقت واحد في قطاع غزة ولبنان يعتبر بالفعل سيناريو معقول، لا سيما وأن قطاع غزة سيشكل جزءا من الدولة الفلسطينية التي سيتم تأسيسها. انضمام التهديد من الدولة الفلسطينية في يهودا والسامرة من شأنه أن يضع رد الجيش الإسرائيلي في محنة خطيرة".
وفي الوقت الذي يزعم فيه العديد من كبار المسؤولين في الجهاز الأمني بأنه يجب الانفصال عن الفلسطينيين، يعتقد هكوهين أن الوضع الحالي بالذات، الذي توجد فيه مستوطنات إسرائيلية في عمق المنطقة، له فوائد سياسية وأمنية كبيرة.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]