كشف تقريرٌ نشره موقع "كل يوم معلومة طبية" عن بعض الفواكه المفيدة التي ينصح بتناولها حيث تحتوي على الألياف والعناصر الغذائية المفيدة ولا تؤدي لحدوث ارتفاع في نسبة السكري. حيث أنّ مريض السكري يحتاج للحصول على كافة العناصر الغذائية لذا لا يمكن الاستغناء عن تناول الفاكهة فهي تمدّ الجسم بالفيتامينات

الشمام
الشمام من أهم الفواكه المفيدة التي ينصح بتناولها لمرضى السكري حيث تقول "لين" الباحثة في مركز "ستارك للسكري" في جامعة "تكساس" الطبية أنّ الشمام يعتبر الفاكهة "السوبر" لمريض السكري، فهو يحتوي على "البيتا كاروتين" و"فيتامين سي" المفيدة لمرضى السكري، كما يعمل الشمام أيضاً على خفض ضغط الدم. الشمام أيضا يحتوي على مواد مضادة للأكسدة.


الفريز والتفاح
حصة واحدة من الفريز تمدّ الجسم باحتياجاته اليومية من "فيتامين سي"، كما تحتوي أيضاً على البوتاسيوم الذي يعمل على الحفاظ على ضغط الدم تحت السيطرة.
احتواء الفريز على نسبة عالية من الألياف تجعل المريض يشعر دائما بالشبع لفترات طويلة، وتساعد في الحفاظ على مستويات السكر في الدم تحت السيطرة.

وتشير الأبحاث أن مادة "البوليفينول" الموجودة في الفريز تبطّئ عملية هضم الكربوهيدرات، وبالتالي يحتاج الجسم قدراً أقلّ من "الأنسولين" للحفاظ على مستويات السكر في الدم.

أما التفاح فيحتوي على كمية كبيرة من الألياف ويعطي إحساساً بالشبع.

الاحتياج اليومي: كوب واحد فقط من الفريز، يحتوي على 60 سعر حراري، و15 غرام من الكربوهيدرات، كما يمكن لمريض السكري تناول حبة واحدة من التفاح يومياً.

الليمون اليوسفي
هناك نوع آخر من "اليوسفي" يعرف باسم "الكلمنتيني"، وهو يحتوي على كميات عالية من "فيتامين سي" (كما يحتوي الليمون والجوافة أيضا على "فيتامين سي" وحمض الفوليك) وأثبتت الدراسات أنّه يساعد على السيطرة على نسب السكري وخاصة لدى مرضى السكري من النوع الثاني. ينصح الأطباء بوضع "اليوسفي" في حقيبة الظهر وتناوله كوجبة خفيفة بين الوجبات.

الاحتياج اليومي: حبتان فقط من "اليوسفي" أو "الكلمنتيني"، حيث يحتوي على 70 سعرة حرارية، و18 غراماً من الكربوهيدرات.

الموز
الموز يحتوي على فوائد هامة لمرضى السكري لاحتوائه على نسب عالية من البوتاسيوم والماغنسيوم ويحافظ على نسب السكر ثابتة، وكذلك يعمل أيضاً على خفض ضغط الدم بنسبة كبيرة. و بالرغم من ذلك يجب الانتباه عند تناول الموز لاحتوائه على نسبة عالية من الكربوهيدرات.

الاحتياج اليومي: حبة واحدة (متوسطة الحجم) ، حيث تحتوي على 105 سعرة حرارية، 27 غراماً من الكربوهيدرات.

الأفوكادو
يحتوي الأفوكادو يحتوي على نسبة عالية من الدهون، ولكنّها دهون غير مشبعة تحتوي على مواد مضادة للالتهاب وتكون مفيدة لمرضى السكري.

الاحتياج اليومي: نصف حبة من الأفوكادو، حيث تحتوي على 140 سعرة حرارية، 8 غرام من الكربوهيدرات.

التوت
يحتوي التوت على مواد مضادة للأكسدة ويعمل على حماية الأنسجة من التلف، ويلعب دوراً هاماً في الحفاظ على صحة القلب. كما يحتوي أيضاً على مادة الأنثوسيانين
وهي مادة تعمل على رفع نسبة الكوليستيرول الجيد، وخفض نسبة الكوليستيرول السيئ. وهو يحتوي أيضاً على "فيتامين سي" والبوتاسيوم والألياف.

الاحتياج اليومي: كوب واحد فقط، حيث يحتوي على 70 سعرة حرارية، 15 غراماً من الكربوهيدرات.

البطيخ
يمكن لمرضى السكري تناول قطعة من البطيخ فالبطيخ يحتوي على سعرات حرارية منخفضة، ونسبة قليلة من السكريات، وتوصي الجمعية الأميركية للسكري بتناول البطيخ كنوع من التجديد في النظام الغذائي. يحتوي البطيخ على بعض الفيتامينات الهامة A ،B6 ،C، كما أنه يحسن من عملية الهضم. يساعد البطيخ على السيطرة على نسبة الكوليستيرول في الدم، كما أنه أيضاً يحتوي على مجموعة من الألياف الطبيعية التي تعمل على تحسين عملية الهضم.

وأثبتت الدراسات أنّه يساعد على منع بعض أنواع السرطانات. يمكن لمريض السكري تناول قطعة واحدة من البطيخ في حجم راحة اليد أي ما يعادل ربع كوب من البطيخ.


المصدر: كل يوم معلومة طبية

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]