انطلقت قبل قليل فعاليات المؤتمر الاستثنائي لحزب التجمع عام 2019 في قاعة جراند بلاس في نتسيرت عيليت، وذلك في اطار خوض منافسة انتخابات البرلمان الاسرائيلي، حيث سيمتد المؤتمر حتى ساعات العشاء لانتخاب اعضاء باسم الحزب لخوض المنافسة على المقاعد الأولى للحزب، وافتتح المؤتمر بنشيد موطني وتجمعي، ومن ثم بدأت الكلمة الافتتاحية للمؤتمر لعضو الكنيست جمال زحالقة.

لستُ مرشحًا.. التجمع الوحيد الذي يملك مشروعًا شاملاً ومتكاملاً!

وقال النائب الدكتور جمال زحالقه في بداية كلمته  " هذه المرة الاولى التي اقف بها في المؤتمر وانا لست مرشحا، كنت مرشحا في السابق وحظيت باغلبية الاصوات ولذلك اريد ان اعبر عن الامتنان لهذا الحزب واشكركم على هذه الثقة التي منحت لي، فانا اواصل عملي الحزبي بعزيمة قوية، ومن المهم ان نؤكد في هذه الايام ان التجمع هو الحزب الوحيد الذي يملك مشروعا شاملا ومتكاملا حول حاضر ومستقبل عرب الداخل، ولا يمكن حصرنا في زاوية المطالب والمصالح السياسية.

وتابع: " مشروعنا له عنوان ينبض وهو التجدد ونعمل لاجل تنظيم المجتمع الفلسطينية في الداخل كمنظمة ثابتة ومتماسكة، واستنادا لذلك نعمل من اجل تنظيم المجتمع وتعمير المؤسسات الوطنية " واضاف قائلا " تبقى القائمة المشتركة افضل الخيارات المطروحه ، والاهم والامر الحاسم هو النوايا واذا توفرت يمكن التوصل لاتفاق من اجل اعادة المشتركة " .

مطانس شحادة: القضية ليست قضية تمثيل

وفي كلمته قال المرشح مطانس شحادة، وهو الأمين العام للحزب: "  ترشحي ليس عبثي ، هناك سياق وظروف اهلت ترشحي ، وتوقيت لم اقم باختياره. انا اطلب الثقة والتكليف في المؤتمر لنواجه معها الصعوبات في المستقبل ، نريد المثقفين والقياديين لنشكل قوة بامكانها مساعدة عرب الداخل ، والقضية هي ليس قضية تمثيل وفقط ، هي قضية امتحانات سنواجهها وقت الازمات ، ندعو للتوحد مجددا " .

جمعة الزبارقة: سنواصل بوصلتنا الوحدة الوطنية

وفي كلمته قال النائب جمعة الزبارقة: " اريد ان اقدم الشكر لجمال زحالقه وحنين زعبي على خدمتنا والسير على ثقة الحزب التجمع ، انا ابن الحركة الوطنية وكنت عضوًا في اللجنة المركزية وما زلت بهذا المركز ومراكز اخرى ، بيتي معرض للهدم ، ابنائي وبناتي وزوجتي اعتقلوا لاجل موقفنا، وسنواصل بوصلتنا في الوحده الوطنية ، كانت ولا زالت كما هي ، اوتجه اليكم لدعمكم وانه من البديهي الترشح على المنصب الاول ، دخلت في الكنيست في ظروف عصيبه ومنها اعتقال النائب باسل غطاس والذي يدفع ثمن موقفه النبيل ونوجه له التحية من وجوده خلف القضبان . " 

انتخاب قائمة التجمع

وسيتنخب قائمة التجمع 594 مندوبًا عن جمهور أعضاء الحزب للمواقع الخمسة الاولى، في انتخابات سرّيّة وديمقراطية، علمًأ أنّ هناك موقعًا واحدًا على الأقلّ، من بين كلّ ثلاث مواقع، محصّن للمرأة، حيث يتنافس على هذا الموقع كل من عضو الكنيست نيفين ابو رحمون وعضو الحزب هبة يزبك.

وكان باب الترشيح للقائمة قد اغلق يوم السبت الماضي، حيث ستنحصر المنافسة على المقاعد الخمسة الأولى بين 16 مرشّحةً ومرشّحًا.

وينتافس على المقعد الأوّل: الأمين العام للتجمع الوطني الديمقراطي، د. إمطانس شحادة، ومدرّب التنمية البشريّة، أشرف قرطام؛ والنائب جمعة الزبارقة، والصحافي ربيع عيد.

فيما تتنافس على المقعد الثاني النائبة نيفين أبو رحمون، وعضو المكتب السياسي، هبة يزبك.

أما على المقعد الثالث، فيتنافس كل من عضو المكتب السياسي، سامي أبو شحادة، ورئيس بلدية سخنين السابق، مازن غنايم، وعضو اللجنة المركزيّة، محمد إغباريّة.

وعلى المقعد الرابع يتنافس رياض جمال محاميد ودعاء حوش طاطور ومحمّد صبح، وعمّار طه وغسّان منيّر.

ويتنافس على المقعد الخامس منفردًا د. وليد قعدان.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]