في واحدة من الندوات الفنية التي تقام على هامش معرض القاهرة الدولي للكتب في دورته الخمسين، تمت استضافة الفنان الكبير محمد صبحي الذي فتح النار على أمور كثيرة في الفن وتكلم عن أشياء تحدث في المسرح الآن، أخرجت المسرح- بحسب قوله- عن وقاره

وبسؤاله لماذا لا يحضر مهرجانات السينما، أجاب ساخراً: “معنديش ببيون”.
وأضاف: “خفت أروح لابس كرافات يمنعوني.. ألبس فورمال وأروح مهرجان سينما ليه”، في إشارة منه إلى اهتمام المهرجانات بالشكل على حساب المضمون.

وعن رأيه فى أغاني المهرجانات قال إن للإسفاف جمهوراً، وللفن المحترم جمهوراً كبيراً، لكن لا يجد أعمالاً تناسبه، لذلك الفنان هو الذي يختار جمهوره، وليس الجمهور الذي يختار الفنان.
وعن طلب الحضور عرض مسرحية “خيبتنا” في مسارح وسط البلد رد قائلاً: “ثقافة وسط البلد خاطئة، اخرجوا خارج القاهرة، في البلاد الأوروبية يمشون 200 ميل للذهاب للمسارح، نحتاج لتغيير ثقافتنا عن ارتياد المسارح”.

وأكمل قائلاً إن الكاتب الصحافي لويس عوض عندما شاهد مسرحية “وجهة نظر”، وكانت الحركة النقدية ذات وزن، كنت مرعوبًا منه، وقال لى وقتها (أنت فنان مستفز) سألته لماذا: قال لي: “خليتني أنا والحمار اللي جنبي فاهمين زي بعض”، لذلك عشنا حالة نقدية منتعشة، لكن الآن الجمهور مغلوب على أمره ومجبر على ما يقدم له.

وأضاف صبحي: “كنا نخاف من النقاد، لكن الآن أنا لا أخاف لأني لا أجد في الساحة النقدية أحدًا، لذلك الجيل الحالي حُرم من الحالة النقدية وغاب الثالوث المكون من الفنان والجمهور وبينهما الناقد، وأوضح أنه يهدف من خلال أعماله إلى أن يجعل المشاهد الأمي والمثقف يخرجان بوعي واحد”.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]