توافد، عصر اليوم، المئات من المواطنين من الداخل الفلسطيني الى قاعات ميس الريم للأفراح في وادي عارة وذلك لحضور المؤتمر العام للحركة العربيّة للتغيير.

وانطلق مؤتمر الحركة العربيّة للتغيير قبل قليل بكلمة من سكرتير عام الحركة، المحامي اسامة سعدي، الذي رحبّ بالحضور معلناً عن انطلاق المؤتمر الرابع للحركة.

بدوره، القى الحاج وائل يونس كلمة قال فيها:" أرى طريق النصر في عيون كلّ فرد في هذه القاعة. العمل البرلماني فيه جهد كبير ولن يكلّ او يملّ ايّ من نواب العربية للتغيير في خدمة شعبه ووطنه على مدار 24 ساعة في كلّ يوم ولا ننام دون الاطمئنان على شعبنا فنحن في قضايا الداخل مهتمّون ومستمرّون في العطاء والكلّ يعرف ماذا تفعل الحركة العربيّة للتغيير ونحن مطلبنا هو خلّي الشعب يقرّر وكلّنا سنكون في خدمة شعبنا".

القائمة المشتركة 

اما رئيس لجنة المتابعة، القيادي محمد بركة، فتحدث ايضًا في المؤتمر وجاء في كلمته:" العمل السياسي والعمل البرلماني هو ليس مشروعًا خدماتيا ولكن الى جانب تحصيل الحقوق، العمل البرلماني هو تمثيل سياسي لشعبنا وتمثيل اجتماعي لضميرنا الجمعي وانتمائنا الجمعيّ ومطالبنا الجمعيّة".

وتطرّق بركة الى القائمة المشتركة قائلا:" جميعا كشعب بكل مركباته ملتزمون بدفع العمل المشترك الى الأمام كقيمة سياسية من الطراز الأولّ وعلينا في هذا الوقت الحفاظ على رصّ الصفوف وآمل ان نخرج من هنا موّحدين".

تمثيل المعروفين 

وفي كلمةٍ له، قال الشيخ فريد بدر من لجنة التواصل الدرزية: " بداية نبارك هذا المؤتمر الحاشد، ونشيد بمواقف رئيس الحركة العربيّة للتغيير، د. احمد طيبي، من على منبر الكنيست الاسرائيلي لعقدين متواصلين من الزمن ولا بدّ من وحدة الكلمة ووحدة الأحزاب العربيّة ويجب ان تضمن هذه الوحدة، تمثيلاً معروفيّا".

وتلا الكلمة قصيدة بصوت الطفل الرائع، عمر مصاروة، والذي ناشد ودعا فيها إلى الوحدة وعدم التشتت. 

غيرنا الحليف 

لتقوم بدورها، النسوية سندس صالح، بالقاء كلمة المجلس النسائي، حيث قالت: "نحن قررنا تغيير المعادلة سعيًا لخلق واقع جديد ونحن عدّلنا الشريك واخترنا الشريك الأقوى، انتم شركاؤنا وانتم حلفاؤنا والمنافس الاساسي لنا، فاذا الاستطلاعات تنمحنا 7 مقاعد فسننتصر على الاستطلاعات ونحصل على 8 مقاعد".

وأنهت:" عزيزتي المرأة، انت الحليف الأساسي لنا ولا يمكن لهذا النصر ان يسجّل بدونك".

باب الترشيح 

اما النائب السابق، المحامي اسامة سعدي، فقال في كلمته: "هذا المؤتمر هو اليوم الافتتاحي للمؤتمر الرابع والأن نفتح باب الترشيح للتنافس على الاماكن الأولى في القائمة العربيّة للتغيير والترشيح مستمرّ حتّى يوم الأربعاء القادم".

وأنهى:" الانتخابات الداخليّة ستكون في الجلسة الثانية للمؤتمر الذي قرر ان يكون عدده 401 عضو في 15.2 في تمام الساعة الثالثة في مكاتب الحزب في الطيبة".

اسوة بالأحزاب 

وختاماً، ألقى النائب د. احمد طيبي كلمة تحدّث فيها عن المرحلة التي سبقت اقامة المشتركة عام 2015. وتطرّق طيبي الى انّ الحركة العربية كانت تعطي قيمة مضافة لكلّ تحالف تدخله.

وقال:" كانت قضيّة التناوب وكان عندنا نائبين وبالرغم من انّ النصّ لا يفرض انذاك بعد استقالة عبد الله ابو معروف باستقالة اسامة سعدي، استقال سعدي وبقيت العربية للتغيير بنائب واحد وضحّت بـ50% من تمثيلها البرلماني وهذا ليس بشيء بسيط وبعدها دخل يوسف العطاونة وبعد استقالة يوسف العطاونة، دخل وائل يونس لعدة اشهر ثم استقال، اي اننا قدمنا استقالتين للحفاظ على المشتركة لأن هناك من هدد بتفكيك المشتركة في حال لم تتم هذه الاستقالات رغم انّ النصّ لم ينصّ على ذلك".

وأضح قائلا:" ما كان سابقاً لن يكون اليوم وقبل الاعلان عن الانتخابات المبكّرة، بدأت الاتصالات وسمعت النائب ايمن عودة يقول ان احمد طيبي هو الوحيد الذي لا يريد الجلوس على المفاوضات وان لغتنا هي لغة مقاعد وانا أريد ان اقول لكم ماذا كان في الاجتماع... تحدثت انا وعودة عن رؤيتنا المستقبليّة وعندما سألني عن مطالبنا، قلت اننا نريد ان نكون اسوة بالأحزاب العربيّة كباقي الأحزاب".

الطيبي: اعلن بشكل رسمي عن خوضنا الانتخابات بشكل مستقل في قائمة العربية للتغيير

واختتم: بناء على ما تقدّم، واستنادا الى صلاحياتي كرئيس للعربية للتغيير، اعلن؛ نظرا لرفض الأحزاب المُشكّلة للقائمة المشتركة معنا (الجبهة والاسلامية والتجمع) لمطلبنا باشراك الناس في تركيبة القائمة المشتركة من خلال استطلاعات مهنية او انتخابات تمهيدية (برايمرز) الامر الذي يؤدي الى عزوف الناس عن السياسة ويفتحرالباب لدخول الاحزاب الصهيونية الى بلداتنا العربية، وحرصا منا على تعزيز التمثيل العربي في الكنيست، كما ونوعا، قررّت اللجنة المركزية للعربية للتغيير خوض الانتخابات القادمة بقائمة مستقلة وهي قائمة العربية للتغيير لتمثل ابناء شعبنا بشموخ، حاملين الهم الوطني والاجتماعي خدمة لجماهيرنا العربية، ومع استعدادنا لنكون جسم مانع كما كان في سنوات التسعين امام من يوافق على مطالبنا التي حددناها. وندعو الاحزاب في القائمة المشتركة لتوقيع ميثاق شرف وتحديد البوصلة نحو اليمين المتطرف وتوقيع اتفاق فائض اصوات بين القائمتين. 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]