امهلت السلطات الاسرائيلية عائلة أبو عصب الكائنة في حي القرمي داخل أسوار البلدة القديمة في القدس حتى الـ٢٨ من الشهر الجاري لإخلاء منزلها لصالح الجمعيات الاستيطانية بسبب "قانون الجيل الثالث" الإسرائيلي.

يذكر ان عائلة ابو عصب تسكن في المنزل منذ اكثر من ٥٠ عاماً فيما ادعت السلطات الاسرائيلية بان المواطن حاتم المولود في ذات المنزل المنوي تسليمه للمستوطنين يسكن في المنزل منذ عام ٢٠١٤ فقط.

وكانت المحكمة العليا الاسرائيلية قد اصدرت قراراً بإخلاء المواطن حاتم وعائلته المكونة من ٧ افراد وعمته المسنة التي تعتبر جيل ثاني، وامهلتهم حتى الثاني عشر من الشهر الجاري ثم قررت تأجيل الاخلاء حتى ال 28 من الشهر الجاري.

عام 1968

وأتى هذا القانون في سياق يعود إلى العام 1968، لمّا "ألغت إسرائيل قانون الحماية للمستأجرين، ولكنها أدركت أن ثمة عقارات تم تأجيرها قبل ذلك التاريخ. ولذلك، سنّت هذا القانون لوضع حدّ زمنيّ لسريان الحماية تمّ تحديده في الجيل الثالث".

وحسب مراقبون فان هذا القانون من أخطر القوانين التي سنّتها السلطات الاسرائيلية، إذ يعني تطبيقه "الاستيلاء على المزيد من العقارات في القدس عامة وفي البلدة القديمة خاصة".

وتزعم جماعات يهودية امتلاكها لعشرات العقارات في القدس قبل العام 1948، وهي تطالب باسترجاعها. وقد نجحت حتى الآن بوضع اليد على عشرات العقارات في البلدة القديمة تحديداً.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]