كشف النقاب عن أن موشيه كحلون، وزير المالية الاسرائيلي وموشيه ليون، رئيس بلدية القدس ، إتفقا خلال لقاء عقداه الأسبوع الماضي على مشروعي بناء يتضمنان بناء 2800 وحدة استيطانية، في منطقتي الأرنونا والقطمون، تحت شعار "إعادة الأزواج الشابة للمدينة."

وقالت أسبوعية "يروشاليم" التي نشرت هذا النبأ أن الاثنين اتفقا على أن يكون 20%على الأقل من هذه الوحدات للشبان اليهود من القدس الذين عاشوا فيها مدة أربعة أعوام على الأقل خلال العقد الأخير وهاجروا منها بسبب ارتفاع أسعار المساكن وانتقلوا للسكن في المنطقة الوسطى، على أن يحصلوا على المساكن بأسعار مريحة نسبياً.

وقال ليون:" يعتبر الاتفاق على بناء 2300 وحدة استيطانية في سفوح منطقة الأرنونا هاماً جداً للقدس، ويضاف اليه الاتفاق على بناء 415 وحدة في القطمون، إننا نضع نصب أعيننا إعادة الشبان للقدس".

290 دونمًا 

تبلغ مساحة الأرض في سفوح الارنونا حوالي 290 دونما تقع بين جبل المكبر والارنونا وكانت ملكا لكيبوتس رمات راحيل واعيد بيعها للدولة كما تقول المصادر وكانت الأرض زراعية وسيتم تحويلها للبناء.

وأصدرت وزارة الداخلية الإسرائيلية امر ضم لهذه الأراضي لانها كانت تابعة للمجلس اللوائي " مطيه يهودا" ونقلت لمنطقة نفوذ بلدية القدس.

وسيتراوح ارتفاع المباني في المنطقة بين 3-9 طوابق وذلك إضافة لابراج بارتفاع يتراوح بين 17و21 طابقا كما سيتم تطوير مبان عامة ومناطق عامة مفتوحة ومتنزه يطل على صحراء الضفة الغربية.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]