1. حادث طرق-واجب النقل الى المدرسة
س-ه من الشمال: تعرض ابني لحادث طرق تسبب في عدم قدرته الوصول الى المدرسة سيرا ويحتاج الى وسيلة نقل منها واليها، اريد ان اعرف ان كان هذا النقل بمسؤولية وزارة المعارف؟

ج-في حالة التعرض لحادث طرق، إذا كانت محدودية الحركة دائمة فان القانون الذي يحكم الحالة هو قانون النقل الآمن للأولاد والأطفال المعاقين، من عام -1994. يلزم هذا القانون السلطة المحلية بنقل الولد المعاق من والى المؤسسة التعليمية التي يتعلم فيها بغض النظر عن مسبب الإعاقة او لكون المؤسسة رسمية او معترف بها غير رسمية. وقد ذكر الامر في القانون بصراحة وذكر أيضا بانه في حال كانت الإعاقة الدائمة نتيجة لحادث طرق فانه سيكون بوسع السلطة المحلية مطالبة شركة تامين السيارة التي تسببت بالحادث بتغطية المصاريف المترتبة على عملية النقل التي استوجبت بسبب الحادث."(لنشرة الدورية للمدير العام 0183 מיום כ"ה בכסלו תשע"ט, 03 בדצמבר 2018).


2. طلب اجراء تشخيص نفسي لتقديمة للجنة الدمج
س-ل من المركز: حضرنا الى جلسة خاصة قبل مثولنا امام لجنة الدمج التي ستبحث امر ابننا، وقد قررت هذه اللجنة بان لجنة الدمج لا تستطيع اتخاذ أي قرار بدون اجراء تشخيص نفسي ولذلك علينا ان نقوم بإجراء التشخيص لابننا فهل هذا قانوني؟

ج-نعم هذا صحيح، تحتاج كل من لجان الدمج والتنسيب والاستئناف الى تقييم وضع الولد النفسي، وتنص التعليمات على انه يجب على مدير المؤسسة التعليمية ان يبلغ الاهل بانه يتوجب عليهم الحصول على رأي مهني من قبل طرف مخول بذلك وتقديمه للجنة قبل اجراءها البحث في امر الطالب، كما وعليه اعلامهم بحقهم في التوجه للحصول على تقييم مهني من طرف يعتبر رأيه مقبولا في اللجنة وفقا لما حدده القانون. في حال عارض ولي الامر اجراء التقييم المهني لابنه سيطالب بالتوقيع امام مدير المؤسسة التعلمية على مستند يذكر فيه بانه لا يوافق على اجراء التقييم لابنه وبناء علية يقوم المدير بإعلامه بانه يترتب على ذلك تنازلا عن الدعم الذي يمكن ان يتلقاه في إطار برنامج الدمج. (النشرة الدورية للمدير العام 0160 מיום 22.1.19 بالنسبة الى تطبيق قانون التعليم الخاص).

3. الفرق بين الامتحان والاختبار
س-ت من المركز: ما الفرق بين الامتحان والاختبار؟

ج-من المفروض ان يفحص الاختبار (الامتحان المصغر) مادة تم تعلمها الطلاب في ال 2 -3 الدروس الأخيرة والا يستمر أكثر من ربع ساعة ويمكن لمثل هذا الاختبار ان يجرى بشكل مفاجئ دون تبليغ مسبق. يجب إعادة ورقة الاختبار خلال أسبوع من يوم تقديمه. اما الامتحان فمن المفروض ان يفحص الإنجازات لفترة طويلة وان يجري بعد تبليغ مسبق. يجب الا يجرى أكثر من امتحانين في الأسبوع الواحد في المدارس الابتدائية. اما في المدارس الاعدادية والثانوية فيجب ان ينشر جدول الامتحانات في بداية كل فصل دراسي, مع العلم انه لا يجوز ان تجرى أكثر من 3 امتحانات في الأسبوع الواحد.



أنتم مدعوون لزيارة صفحتنا في الفيسبوك hila.equal.edu)) ووضع اعجبني (لايك) لتتمكنوا من متابعة كل جديد نقدمه
يمكن لأولياء الأمور التوجه الينا عن طريق: تلفون رقم: 6815315-03. فاكس رقم: 6815218-03 المحامية تغريد شبيطه-مستشارة قانونية-هيلا من اجل التعليم [email protected]

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]