تأسس " بيت الجمعيات" ( בית העמותות)، ومقره في تل أبيب، أواخر العام 2015، بمبادرة مؤسسة " جوينت إسرائيل"، ليكون بمثابة هيئة ومقر عنوان لتقديم التوجهيات والإرشادات للجمعيات ومؤسسات المجتمع المدني المتكونة حديثًا، من ناحية تجنيد الموارد والميزانيات وإدارة العمل وتحقيق الأهداف.

ويضم " البيت" حاليًا (23) جمعية، تدفع رسومًا رمزية مقابل الخدمات التي تتلقاها، ويتاح للجمعيات التي تستوفي الإرشادات والعون اللازم الخروج من الهيئة لتحل محلها جمعيات جديدة.

وتعقد إدارة " البيت" اجتماعات دورية للتشبيك والتكافل والتعاون بين الجمعيات المنتمية إلى الهيئة، لتطوير عملها وتوسيع مواردها لصالح المجتمع المدني ( القطاع الثالث) وسبل تقدمه وتطوره.

المجال مفتوح أمام الجمعيات العربية

وفي مقابلة مع " بكرا"، قال أروئيل شاينين، مدير الأنشطة والفعاليات في " بيت الجمعيات" أنه لم تنضم إليه حتى الآن أية جمعية عربية " وهذا ما يؤسفني"- على حد تعبيره، مضيفًا أنه لا توجد أية عقبة أمام انضمام الجمعيات العربية إلى " البيت"، وفقًا للمعايير والأنظمة المتبعة، والفراغ المتاح، والإمكانيات المادية والعينية لبيت الجمعيات. وبالمقابل أشار شاينين إلى عدد من الأنشطة في المجتمع العربي ( مؤتمر شفاعمرو)، آملاً بإفساح مجالات أوسع عند افتتاح مقرات جديدة في مختلف المدن، مثل القدس وحيفا وبئر السبع وغيرها.

وأشار شاينين كذلك إلى أن " بيت الجمعيات" يسعى إلى التعاون والتواصل مع المؤسسات الحكومية لتطوير وتوسيع نطاق عمله وتحقيق أهدافه، بعد وسائل، كالتشريع وسن القوانين وتجنيد المزيد من الموارد لصالح المجتمع المدني، وللتعريف بأنشطة وأهداف " البيت"، وصولاً إلى أوسع القطاعات والشرائح.

وفي ختام المقابلة كرر أورئيل شاينين دعوته للجمعيات العربية للتوجه إلى " بيت الجمعيات" بصفته هيئة تسعى إلى تمثيل مجمل شرائح وقطاعات المجتمع، العربي واليهودي، وتقديم العون والمشورة لكل راغب، والارتباط بعلاقات تعاون مثمر لصالح الجميع- كما قال.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]