عقد ظهر اليوم الخميس المؤتمر الصحفي " لبرنامج المنح لتنجيع استهلاك الطاقة انبعاثات الغاز"، في فندق رمادا في الناصرة ، حيث ضم العديد من الشخصيات التابعة للمجال من المكاتب الحكومية والمصانع وغيرهم .

وجاءت الفكرة لقعد هذا المؤتمر، اثر انتشار التلوثات الجوي، حيث تسببت الأمراض جراء التلوث بوفاة اكثر من 2500 شخص بالسنة، وهي مبادرة عالمية لتقليص انبعاثات الغاز وتنجيع استهلاك الطاقة. والمشروع في سنته الثالثة، وبدورها اسرائيل اخذت قسطا صغيرا من المشروع وتحاول بلورته بين الشخصيات المختصة، والهدف الأول والأخير منه هو بدء عهد جديد يقلل من استهلاكنا المادي والضرر الصحي .

وفي حديث مع ايتاي يحزيكلي المسؤول في سلطة الإستثمارات قال : "الفكرة هي توفير الكهرباء والطاقة، الوزارة قررت بأن تشترك بالبرنامج العالمي قبل أربع سنوات ونحن في السنة الثالثة من هذا المشروع. جئنا للناصرة لنجتمع مع شخصيات مختصة من السُلطات المحلية، المصانع ، المستشفيات وغيرهم لنمرر لهم الفكرة والعمل سويا.

وأكمل حديثه، من يقدم لنا برنامجه وما يملكه من إمكانيات نخصص له ميزانية  بقدر 20% من المشروع والمبلغ يعود اليه خلال سنتين من انتهاء المشروع هذا ما يسمى بفكرة الفائز الفائز. هذا برنامج يمكنه من إقامة مشروعه وإسترداد المال وأيضا الحصول على ميزانية من الدولة.

أما في سياق تقديم المشروع فقد أوضح أنه بإمكانهم تقديم مشروعهم حتى 4 نيسان- ايار القادم، والهدف من المؤتمر هو التفسير للجميع كيفية تقديم الطلبات " ونحن بدورنا نعلمهم على برنامج بإمكانهم تقديم الطلبات من خلاله وإستقباله من طرفنا ودراسته والبرنامج الملائم سيحصل على المكافئة المالية ، لقد وافقنا على مئات الطلبات في البلاد والعشرات منهم في الوسط العربي في المجالس ، كما وأن وزير الإقتصاد قد اجتمع بالكثير من رؤساء سلطات محلية في المجتمع العربي وحدثهم عن البرنامج وبدورهم أظهروا الرغبة في الإنضمام لهذا المشروع .

واختتم قائلا " هدفنا الاول والاخير هو تقليص نسبة تلوث الجو والذي يؤثر على حياتنا بشكل خاص ويجب أن نشكل جسما موحدا والإشتراك في المشروع العالمي للإنتصار عليه لتحسين معيشتنا وأيضا لتحسين مستوانا المعيشي والإقتصادي " 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]