ستطلاعات الرأي العام التي أجرتها الفضائيات الإسرائيلية امس الجمعة ، فضائية هيئة البث الإسرائيلية “كان 11″، والفضائية 13 توقعت للمرّة الأولى أغلبية لمعسكر اليسار ب61 مقعداً، مقابل 59 مقعداً.

قضية أخرى أظهرتها الاستطلاعات الإسرائيلية بعد نشر قرارات المستشار القضائي للحكومة الإسرائيلية حول شبهات الفساد ضد نتنياهو ،وهي ازدياد الفارق في عدد المقاعد بين تحالف “أزرق أبيض”،وحزب الليكود.

وفق استطلاع فضائية “كان11″، تحالف أزرق أبيض” سيحصل على 37 مقعداً ،مقابل 29 مقعداً لحزب الليكود، يهدوت هتواره 7 مقاعد، الجبهة الديمقراطية والتغيير 7 مقاعد، العمل،ميرتس وحركة شاس 6 مقاعد لكل منهما، حزب اليمين الجديد،كلانو، والتجمع والقائمة الموحدة 5 مقاعد لكل منهما، أحزاب الجسر وإسرائيل بيتنا لن تجتاز نسبة الحسم.

وفي سؤال إن كان على نتنياهو الاستقالة بعد لوائح الاتهام، 36% قالوا نعم عليه الاستقالة فوراً، 32% قالوا عليه الاستقالة إن تمت إدانته بعد جلسة الاستماع، 23% قالوا عليه الاستمرار في منصبه، و 8% لا رأي لهم.

وعن المستشار القضائي وقراراته، 58% يعتقدون أن المستشار القضائي تعامل بشكل مهني في شبهات الفساد ضد نتنياهو، في المقابل 42% من المستطلعة آرائهم قالوا أن المستشار القضائي خضع للضغوطات الإعلامية ولليسار.

في استطلاع الفضائية 13 الإسرائيلية حصل تحالف “أزرق أبيض” على 36 مقعداً مقابل 30 مقعداً لحزب الليكود، الجبهة والتغيير 9 مقاعد،تحالف اليمين الإسرائيلي 7، يهدوت هتواره 7، حركة شاس 6،اليمين الجديد 5، كلانو 4، التجمع والقائمة الموحدة 4، إسرائيل بيتنا والجسر لن يجتازوا نسبة الحسم.

عند السؤال أي من الشخصيات الإسرائيلية الأنسب لرئاسة الوزراء حال كان المرشحون نتنياهو وجنتس، 46% قالوا نتنياهو، مقابل 40% قالوا جنتس، و14% لم يستطيعوا الإجابة على السؤال، وعندما وضع يائير لبيد أمام نتنياهو، لبيد حصل على 30%، مقابل 54% لنتنياهو.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]