بحث وزير خارجية قطر الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، الجمعة، مع جاريد كوشنر كبير مستشاري الرئيس الأمريكي دونالد ترمب، تطورات الأوضاع في المنطقة، وعلى رأسها عملية التسوية بين السلطة الفلسطينية والكيان الإسرائيلي.

كما بحث الطرفان في العاصمة الدوحة "العلاقات الثنائية وسبل دعمها وتطويرها، بالإضافة إلى الأمور ذات الاهتمام المشترك"، بحسب وكالة الأنباء القطرية "قنا".

وشارك في الاجتماع مساعد الرئيس الأمريكي المبعوث الخاص للمفاوضات الدولية جيسون غرينبلات، والمبعوث الأمريكي الخاص لشؤون إيران برايان هوك.

ويأتي هذا الاجتماع ضمن جولة شرق أوسطية يجريها كوشنر منذ الأحد الماضي، لـ"تسهيل" عملية التسوية بين الفلسطينيين والإسرائيليين، حسب قناة "الحرة" الأمريكية.

وكان كوشنر صهر الرئيس الأمريكي عقد لقاءات الإثنين الماضي في الإمارات وسلطنة عمان، في إطار جولته التي تضم 5 دول خليجية، وتركيا.

وقال كوشنر الاثنين: إن" خطة السلام بمنطقة الشرق الأوسط والمعروفة إعلاميًا باسم صفقة القرن، تركز على "ترسيم الحدود بين إسرائيل والفلسطينيين".

و"صفقة القرن"، خطة سلام تعمل عليها إدارة ترمب ويتردد أنها تقوم على إجبار الفلسطينيين على تقديم تنازلات مجحفة لصالح إسرائيل، خاصة بشأن وضع مدينة القدس المحتلة وحق عودة اللاجئين.

وتوقعت وسائل إعلام أمريكية أن يتم الكشف عن تفاصيل الصفقة بعد الانتخابات العامة المقررة في الكيان الإسرائيلي 9 أبريل/نيسان المقبل.

وكان وزير خارجية قطر دعا القوى الدولية بما فيها الولايات المتحدة إلى أن تكون "أكثر شمولًا في مقاربتها للمنطقة"، في إشارة إلى مباحثاتها مع العرب حول "صفقة القرن"، مؤكدًا أن الدوحة ترفض أي حل لا يشمل القدس عاصمة لفلسطين وحق عودة اللاجئين.

وقال آل ثاني في حوار أجرته صحيفة "الغارديان" البريطانية ونقلته صحيفة الشرق القطرية في وقت سابق، "إن غاريد كوشنر مستشار وصهر الرئيس الأمريكي دونالد ترمب أخبره أن خطته للسلام بين إسرائيل وفلسطين ستكون جاهزة في غضون أسابيع".

وأوضح أنه رد على كوشنر بأن "قطر غير مهتمة بالموضوع طالما أنه لا يمثل حدود عام 1967 وحق العودة للاجئين الفلسطينيين، فضلاً عن تسمية مدينة القدس عاصمة فلسطين".
 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]