قام تجار أردنيون في تصدير(10160) طن من الخيار البلدي الى اسرائيل الشهر الماضي وجاء بيع منتجاتهم هناك.

جاء بيع المنتجات هناك بسبب انعدام بعض الخيارات أمامهم للتصدير الى الأسواق الخارجية كون ما هو منتج في مزارع الخضار بهذه الدول يكفي حاجتها، الأمر الذي أثر بشكل كبير على الإنتاج المحلي، كون تلك الدول تعتبر السوق الأولى للمنتجات الزراعية الأردنية.

الى ذلك أكدت المصادر وزارة الزراعة ان تجار أنواع مختلفة من الزعتر الخبيرة الهندبة المرمية الملوخية وغيرها من المنتجات العشبية إلى عدد من دول الأوربية ومن ابرزها السويد المانيا الدنمارك وهولندا وغيرها.

غزو للسوق الأوروبية 

وقال مصادر وزارة الزراعة" لجفرا نيوز "في حديث إن الصادرات الأردنية الورقية والعشبية تغزو مختلف الأسواق الأوربية وأسواق والدول الأخرى مثل كندا وامريكا ، مشيرا الى ملاقاتها قبولا من قبل المستهلكين الأجانب والأردنيين المغتربين في هذه الدول.

وأظهرت الكشوفات الإحصائية الصادرة عن الوزارة الشهر الماضي تصدير (6.0) طن من الخبيزة السويد (5..) إلى الدنمارك، (0.1) طن.

يذكر أن الأردن من أهم الدول العربية المصدرة للخضار والفواكه الطازجة، إذ يصدر سنوياً ما يزيد عن 750 ألف طن الى دول أوروبا والخليج العربي وسورية ولبنان والعراق ومصر، في وقت يتم فيه تصدير ما يزيد على 40 ألف طن من الخضار إلى الأسواق الأوروبية سنوياً بدرجات جودة عالية؟

ويأتي ذلك رغم أن المستغل زراعيا من وادي الاردن "سلة المملكة الغذائية" يناهز الـ 270 ألف دونم فقط، من أصل 330 ألف دونم قابلة للزراعة.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]