اقتحم مستوطنون متطرفون وعناصر من مخابرات الاحتلال الإسرائيلي صباح الثلاثاء المسجد الأقصى المبارك من باب المغاربة بحراسة مشددة من شرطة الاحتلال الخاصة.

وأغلقت شرطة الاحتلال باب المغاربة الساعة العاشرة والنصف صباحًا، عقب انتهاء فترة الاقتحامات الصباحية للمتطرفين اليهود، في وقت منعت فيه حراس الأقصى من إدخال سجاد إلى مصلى باب الرحمة.

وتأتي هذه الاقتحامات وسط دعوات يهودية أطلقها ما يسمى "اتحاد منظمات الهيكل" لاقتحام مصلى باب الرحمة وتحويله إلى كنيس يهودي، والمبادرة لعريضة تطالب بحظر دائرة الأوقاف، والشروع بإقامة "مديرية يهودية" لتتولى شؤون ساحات المسجد الأقصى.

وقال مسؤول العلاقات العامة والإعلام بدائرة الأوقاف الإسلامية فراس الدبس إن 30 مستوطنًا اقتحموا المسجد الأقصى، ونظموا جولات في باحاته، وسط تلقيهم شروحات عن "الهيكل" المزعوم.

وأوضح أن 4 من عناصر مخابرات الاحتلال اقتحموا أيضًا المسجد، وتجولوا في باحاته ضمن جولاتهم الاستكشافية.

وفرضت شرطة الاحتلال قيودًا على دخول المصلين الوافدين من القدس والداخل الفلسطيني المحتل للمسجد الأقصى، واحتجزت بعض الهويات الشخصية عند الأبواب.

وجاءت دعوات "اتحاد منظمات الهيكل" عقب اجتماع طارئ عُقد بمشاركة حاخامات وعناصر ونشطاء في منظمات "الهيكل"، وتم خلال الاجتماع مناقشة سبل التصعيد ردًا على فتح المقدسيين ودائرة الأوقاف مصلى "باب الرحمة" في الأقصى.

وأكدت لائحة نتائج الاجتماع على ضرورة تطبيق كافة الإجراءات التي من شأنها "تغيير طبيعة المسجد الأقصى إلى ما يسمي (جبل الهيكل)، من خلال السماح لليهود بحرية التحرك داخله والصلاة العلنية والوجود الدائم فيه".

وتشمل قرارات جماعات المستوطنين ومنظمات "الهيكل" تنظيم اقتحام مركزي كبير جدًا للمسجد الأقصى يوم الخميس المقبل، بهدف ما أسمته "دخول مصلى باب الرحمة والسيطرة عليه".

وأعلنت في بيانها على شبكات التواصل الاجتماعي عزمها "إقامة كنيس يهودي داخل مصلى باب الرحمة، وتنظيم مظاهرة كبيرة يوم الخميس في الحادي والعشرين من الشهر الجاري، للمطالبة بطرد الأوقاف الإسلامية من المسجد الأقصى وإخراجها عن القانون الإسرائيلي، وإعلان السيادة الإسرائيلية التامة على الأقصى، بحيث تبدأ المسيرة فيما يسمى (ميدان سفرا) وتنتهي عند باب الرحمة".

وكانت محكمة الاحتلال أمهلت مساء الاثنين مجلس الأوقاف في القدس المحتلة، أسبوعًا للرد على طلب سلطات الاحتلال إغلاق مصلى باب الرحمة.

ويتعرض الأقصى يوميًا (عدا الجمعة والسبت) لسلسلة انتهاكات واقتحامات من قبل المستوطنين وشرطة الاحتلال، وعلى فترتين صباحية لمدة ثلاث ساعات ونصف ومسائية بعد الانتهاء من صلاة الظهر ولمدة ساعة.

 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]