وجدت دراسة جديدة أن انتقال الشخص من نظامه الغذائي الاعتيادي الى الاقبال على الوجبات السريعة يؤثر تأثيراً يكاد أن يكون فورياً على الأوعية الدموية.

وحذر علماء من ان الاقبال على البرغر والبيتزا والمقانق لفترة قصيرة يمكن ان يؤدي الى تصلب الشرايين بتغيير تكوينها بسرعة ، كما افادت صحيفة الديلي ميل مشيرة الى ان تصلب الشرايين هو السبب الرئيسي للنوبات القلبية والجلطات.

ما توصلت اليه الدراسة باختصار هو ان المنتجات الغذائية المصنعة أشد ضرراً بالصحة مما كان يُخشى في السابق.

وأظهرت تجارب على فئران وخلايا بشرية جرت تنميتها في المختبر ان المسؤول هو نوعان من الكولسترول الضار. فهناك البروتين الدهني منخفض الكثافة والبروتين الدهني منخفض الكثافة المؤكسَد ، وهو شكل غير معروف بالقدر نفسه تنتجه مركبات كيمياوية ضارة تُسمى الجذور الحرة.

وكشفت فحوص اشعاعية باستخدام احدث التكنولوجيات المتاحة في هذا المجال ان ارتفاع مستوى هذين النوعين من البروتين الدهني يسبب تصلب غشاء الخلية وازدياد سمكه بالمقارنة مع الخلايا التي لم تُحقن بهذه البروتينات الدهنية.

ولدى اضافة كل منهما على حدة ازداد التصلب ايضاً وتضخم بتضافر النوعين مع احدهما الآخر.

ونقلت صحيفة الديلي ميل عن الدكتورة مانويلا آيي عضو فريق الباحثين من جامعة الينوي الاميركية ان كمية صغيرة جداً من البروتين الدهني منخفض الكثافة المؤكسَد تغير بصورة حادة تكوين غشاء الخلية الى الأسوأ.

وتشير نتائج الدراسة الى أن التغيرات التي تحدث في دهون الدم بتناول أغذية غير صحية يمكن ان تخفض بدرجة كبير نوعية جدران الشرايين.

وقالت الدكتورة آيي ان التغيرات التي تحدث على مستوى غشاء الخلية يمكن ان تطلق عمليات لها علاقة بتصلب الشرايين، الذي يمكن ان يؤدي الى مرض القلب والجلطة.

وتلقي نتائج الدراسة ضوء جديداً على دور الكولسترول وكيف يسبب هذه الحالة الخطيرة. ولكن الكولسترول ليس كله ضاراً بل هو دهن ضروري تحتاجه الخلايا لانتاح أغشية وهرمونات ستيرويدية.

وعندما ينتقل الكولسترول في الجسم يحتاج الى حوامل. والبروتينات الدهنية منخفضة الكثافة تحمل الكولسترول بعيداً عن الكبد الى الخلايا في حين ان البروتينات الدهنية عالية الكثافة ، تعيده الى الكبد. ويُعتقد ان البروتين الدهني منخفض الكثافة يسبب تصلب الشرايين.

المصدر: إيلاف

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]