تم التصويت مساء اليوم من قبل أعضاء لجنة الإنتخابات على المصادقة على ترشح ميخائيل بن اري وايتمار بن غفير من حزب "قوة يهوديت " للكنيست، حيث وافق على ترشح بن اري 16 شخصا، فيما صوت ضد الترشح 15 شخصا، وامتنع رئيس لجنة الإنتخابات، وكانت نتيجة التصويت مشابهة لبن غفير. 

يذكر أن المستشار القضائي للحكومة كان قد أوعز بالأمس بموافقته على عدم ترشح بن اري للكنيست، بسبب موافقة اليمينية. 

في المقابل علم موقع "بكرا" على أن لجنة الإنتخابات وافقت على شطب المرشح عوفر كسيف، والمرشح من ضمن قائمة الجبهة، من الترشح الإنتخابات مبقية على أصوات اليمين فقط! كما وقمت بشطب قائمة التجمع والموحدة وهما في ائتلاف سوية. 

نزع الشرعة عن الصوت العربي والأصوات التقدمية

وفي تعقيب لقائمة "الجبهة والعربية للتغيير" على قرار لجنة الانتخابات المركزية شطب مرشحها الخامس د. عوفر كسيف، جاء: قرار الشطب يأتي خلافًا لتوصيات المستشار القضائي للحكومة، ويعني عمليًا تبني اللجنة رسميًا لسياسة التمييز والاقصاء ونزع الشرعية؛ ليس فقط ضد الأقلية القومية بل ضد كل صوت تقدّمي وديمقراطي مناصر لحقوق الشعب الفلسطيني وللنضال المشترك من أجل السلام والمساواة والديمقراطية.

وأضاف: بات واضحًا أنّ قطعان اليمين وزعران كهانا والمحرّض أفيغدور ليبرمان هم من يحددون جدول أعمال لجنة الانتخابات المركزيّة. إنّ شطب د. كسيف هو تصعيد لسياسة تقويض الهامش الديمقراطي وإخراس كل صوت مناهض للاحتلال والتمييز والعنصريّة. نحن في الجبهة والعربية للتغيير سنواصل طرح الصوت الواضح، الكريم والمسؤول.

ومن جانبه، صرّح د. كسيف: سنبقى الصوت الواضح في مواجهة الاحتلال وسياسات كم الأفواه، وسنواصل عملنا ونضالنا من أجل السلام العادل بين الشعبين والمساواة التامة القومية واليومية للجماهير العربية، ومن أجل الديمقراطية والعدالة الاجتماعية لجميع المواطنين.

لجنة سياسية 

اما تحالف الموحدة والتجمّع فقال عن شطبه في تصريح لـ "بكرا": "قرار لجنة الانتخابات هو قرار عنصري وغير ديمقراطي، يسمح لأتباع كهانا الإرهابي بالترشح، بينما يشطب من ينادي بالحرية والعدالة والمساواة، وسنتوجه للمحكمة العليا لإلغاء الشطب.

وقال د. منصور عباس، رئيس قائمة التحالف: "لم نتفاجأ بهذا القرار، توقعنا أن معظم مندوبي الأحزاب الصهيونية سيصوّتون لصالح شطبنا. من يطرح نفسه بديلا لنتنياهو وحكومته ويتصرف بشكل مختلف يثبت أن لا فرق بين بنيامين غانتس وبنيامين نتنياهو، كما قلنا في السابق. نحن قائمة عربية مدنية وديمقراطية، تسعى لتمثيل المجتمع العربي بكرامة ومسؤولية، وتطالب بحقوقه وتدعو إلى مواطنة حقيقة عادلة، ومساواة كاملة".

اما د. امطانس شحادة، رئيس قائمة التجمع والمرشح الثاني في قائمة التحالف فقال: "هذا القرار متوقع. تركيبة لجنة الانتخابات يهيمن عليها الفكر اليميني الفاشي كتركيبة الكنيست. قرارات الشطب ليست بأمر جديد بالنسبة للتجمع، ومحاولات شطب قائمة التحالف تأتي كونها قائمة تطرح تحديًا ديمقراطيًا حقيقيًا للمنظومة السياسية المهيمنة. والغريب أن نفس لجنة الانتخابات سمحت لأحفاد كهانا وحزبهم الفاشي بخوض الانتخابات، بينما تشطب أحزابًا ديمقراطية".

وأكدت قائمة التحالف على ضرورة إلغاء صلاحية لجنة الانتخابات المركزية بشطب قوائم انتخابية، فهي مكونة من أحزاب سياسية ولها مصالح سياسية واعتباراتها سياسية محضة، وفي هذه الحالة الاعتبارات عنصرية باتجاهين: منح شرعية لمرشحين وقوائم عنصرية وشطب قوائم ديمقراطية تمثل المجتمع العربي بدافع الحقد العنصري.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]