انجاز مشرف حققته ابنة الرينة والناصرة ميكال محمود عبد الهادي نواطحة بعد أن عملت ضمن طاقم على اكتشاف مركب بيبتيدي يخضع الخلايا سرطانية لأخذ مسار الموت المبرمج مما يعطي إمكانية تطويرها كأدوية لمعالجة حالات سرطانية. كما سيتم نشر البحث في افضل مجلة كيميائية على الاطلاق IF 26)
(Nature Chemistry خلال ثلاث اسابيع.

"بكرا" تحدث إلى ميكال نواطحة حيث قالت: تحت اشراف البروفيسور اشرف بريق من كلية الكيمياء بالتخنيون وبالتعاون مع فريق بحث من اليابان وفريق من الولايات المتحدة الامريكية. قمت خلال سنتين بغالبية البحث الذي ادى الى اكتشافنا مركب بيبتيدي دائري الشكل الذي يرتبط بقوة كبيرة بسلاسل بروتين اليوبيكوتين مما يؤثر على عملها داخل الخلية. وهذا الارتباط يخضع الخلايا سرطانية لأخذ مسار الموت المبرمج مما يعطينا إمكانية تطويرها كأدوية لمعالجة حالات سرطانية.

وتابعت نواطحة في نبذة عن مسيرتها المهنية والأكاديمية حيث قالت: الاسم ميكال محمود عبد الهادي-نواطحة، ولدت في مدينة الناصرة والان انا متزوجة من لؤي نواطحة من قرية الرينة. ام لثلاثة اطفال اعمارهم؛ 9 ,10 واسبوع. حصلت على اللقب الاول والثاني من كلية البيولوجيا في التخنيون و بعد ذالك انضممت الى فريق ابحاث البروفيسور اشرف بريق من كلية الكيمياء في التخنيون لتقديم اطروحة الدكتوراه بالكيمياء.

كما تحدثت عن الصعوبات التي واجهتها قائلة: لا استطيع ان اقول عنها صعوبات بل تحديات التي تخطيتها بمساندة زوجي واهلي، واهمها كان التنسيق بين كوني ام لطفلين وكوني اريد الاستمرار في مجال التعليم العالي والتفوق به ...وفي مجال التقدم والنجاح في اطروحة الدكتوراه لقد كان البروفيسور اشرف بريق خير مرشد وناصح لي لتقديم افضل ما لدي.

ثقي بنفسك!

ووجهت ميكال نواطحة كلمة للمرأة بمناسبة يومها العالمي وقالت: لكل امرأة بمناسبة يوم المرأة العالمي اريد ان الفت النظر انه عدد قليل جدا من النساء العربيات التي تكمل طريقهن الى اللقب الثاني والثالث.. وذلك بسبب الخوف من عدم المقدرة على التنسيق بين التعليم العالي والحياة العائلية.. لذلك اريد التشديد على ان كل طريق تعليمي كان بصحبة اولادي وعائلتي ...كلمة اخيرة اقولها لكل امرأة: ثقي بنفسك وثابري لتتألقي وتصل الى هدفك...

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]