في إطار الجهود التي تبذلها وزارة الاقتصاد والصناعة لخفض غلاء المعيشة في إسرائيل، يتم في هذه الأيّام العمل على برنامج جديد يهدف إلى خفض غلاء المعيشة في الأماكن العامّة التي تستقبل جمهور. ويتضمن البرنامج إحدى الامكانيتين، إمّا تحديد أسعار ثابتة للمنتجات، وامّا اتباع طريقة المناقصات، بحيث يحظى بالمناقصة من يقترح سلة المنتجات الأرخص.

الأماكن العامّة التي تستقبل الجمهور هي مجمل الأماكن التي يصل إليها المواطن للحصول على خدمات عامّة، مثل الخدمات الصحيّة في المستشفيات، خدمات الطيران في المطارات وما شابه.

ويشار إلى أن المستهلك في هذه الأماكن يضطر لدفع أسعار مرتفعة مقابل مختلف الخدمات والمنتجات والتي تباع بأسعار أقل بكثير في العديد من الحالات في الأماكن الأخرى. أحد الأسباب الرئيسيّة لذلك هو العدد الصغير للمزودين في هذه الأماكن، وتقريبا ليس هنالك فروقات في الأسعار التي يقدّمونها للزبائن.

منتجات ومستشفيات 

فعلى سبيل المثال أظهر الفحص الذي أجراه المجلس الإسرائيلي للاستهلاك عام 2017 أنّه يمكن أن يباع منتج في قسم من المستشفيات بسعر أعلى بستة أضعاف من سعر نفس المنتج في مستشفيات أخرى.

مستوى الأسعار المرتفع في الأماكن العامّة يمكن أن يعود لأسباب متنوعة بما في ذلك تكاليف الايجار، تكاليف العمل بساعات غير اعتيادية وغيرها.

تبادر وزارة الاقتصاد والصناعة إلى تقييم تأثير الأمور التنظيميّة وصياغة بدائل للسياسات المتبعة والتي يمكن أن تؤدي إلى خفض مستوى أسعار المنتجات والخدمات المختلفة في الأماكن العامّة.

وفي إطار المبادرة سيتم فحص إمكانيتين: تحديد أسعار منتجات معيّنة ومراقبة ذلك، واتباع طريقة المناقصات. 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]