الشريط الأخباري

ذوي القدرات الخاصة وحق الاقتراع للكنيست

كارم عيادات مدير المجتمع العربي- جمعية كيشر – بيت العائلات الخاصة
نشر بـ 14/03/2019 15:37 , التعديل الأخير 14/03/2019 15:37
ذوي القدرات الخاصة وحق الاقتراع للكنيست

ذوي القدرات الخاصة وحق الاقتراع للكنيست
حقوق التصويت والانتخاب للكنيست هي حقوق أساسية في إسرائيل ، كما في أي دولة ديمقراطية.
يحدد القانون حق كل مواطن إسرائيلي يبلغ من العمر ثمانية عشر عامًا أو أكبر في التصويت للكنيست. لكل مواطن الحق في التصويت ، وبالطبع ، يحق للمواطنين من جميع أنواع الإعاقات ، بما في ذلك الأشخاص المعينون كأوصياء وغير أكفاء ، التصويت في الكنيست.
يمكن انتخاب كل مواطن ، بما في ذلك مواطن ذو إعاقة ، للكنيست. هناك أشخاص ممنوعون بموجب القانون من الانتخاب ، بغض النظر عن مسألة إعاقتهم. على سبيل المثال ، قد لا يتم انتخاب من لديهم سجل إجرامي مصحوبًا بآثار أخلاقية للكنيست. حتى كبار الموظفين المدنيين وضباط جيش الدفاع الإسرائيلي ورجال الشرطة وحراس السجون لا يُسمح لهم بالانتخاب للكنيست.
تجدر الإشارة إلى أنه في الكنيست العشرين ، وكذلك في الكنيست السابقة ، كان هناك العديد من أعضاء الكنيست ذوي الإعاقات المختلفة ، بعضهم مرشحين للكنيست الحادية والعشرين .
إن الحق في التصويت والانتخاب منصوص عليه في العهد الدولي الخاص بحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة ، والذي صادقت عليه إسرائيل في عام 2012.
وعليه , يحق للأشخاص ذوي الإعاقة في إسرائيل التصويت وانتخابهم للكنيست دون أي قيود .

محطات الاقتراع المتاحة
يحتاج الكثير من الأشخاص ذوي الإعاقة إلى تعديلات لإمكانية الوصول حتى يتمكنوا من ممارسة حقهم في الاختيار. وينبغي إعمال هذا الحق بطريقة مستقلة ومريحة وآمنة وكريمة. من واجب الدولة والسلطات المحلية اتخاذ تدابير فعالة لضمان حق التصويت ، لأولئك الذين يعيشون في المجتمع وفي المؤسسات.
بموجب القانون ، يجب وضع بطاقة واحدة على الأقل يمكن للأشخاص ذوي الإعاقة الحركية الوصول إليها في كل منطقة محلية ("محطات الاقتراع المتاحة "). في المناطق الكبيرة ، ستكون هناك تذكرة واحدة يمكن الوصول إليها على الأقل لكل 10،000 شخص. علاوة على ذلك ، تعمل لجنة الانتخابات المركزية على إتاحة جميع مراكز الاقتراع في إسرائيل ، ويتزايد عدد مراكز الاقتراع التي يمكن الوصول إليها. لم تكتمل هذه العملية بعد ، وما زالت معظم مراكز الاقتراع غير قابلة للوصول.
يجب على جميع السكان التصويت في صندوق الاقتراع ، الموجود بالقرب من العنوان المسجل. من ناحية أخرى ، يمكن للأشخاص ذوي الإعاقة الحركية التصويت في أي "بطاقات خاصة يمكن الوصول إليها" يرغبون فيها. سيُطلب من الشخص الذي لا يكون حركته واضحًا ، ويرغب في التصويت في صندوق اقتراع خاص ، التوقيع على نموذج إعلان بشأن إعاقته أمام أمين الاقتراع.
يجب وضع بطاقة واحدة على الأقل في كل مستشفى لاستخدامها في المستشفى.
يجب وضع صندوق اقتراع واحد على الأقل في كل مؤسسة لإقامة الأشخاص ذوي الإعاقات الحركية ، المعترف بها من قبل وزير الرفاه لأغراض قانون انتخابات الكنيست ، لاستخدام سكانها.

ماذا تشمل محطات الاقتراع المتاحة؟
بموجب القانون ، حيث يتم وضع بطاقات يمكن الوصول إليها ، يجب إجراء ترتيبات الوصول والتصويت المناسبة للناخبين المقيدين ويجب على السلطة المحلية:
• وضع علامة مرور مؤقتة ستكون صالحة في يوم الانتخابات.
سوف تضمن هذه الإشارة مكانين لوقوف السيارات للأشخاص ذوي القدرة المحدودة على الحركة ، وهي مخصصة لهم.
صندوق الاقتراع :
^ يجب ألا يقل عرض افتتاح كشك الاقتراع عن 150 سم.
^ يجب ألا يقل ارتفاع بطاقات الاقتراع عن 75 سم ولا تزيد عن 100 سم.
من أجل السماح للأشخاص ذوي الإعاقات الحركية بالوصول إلى صندوق الاقتراع ، يجب مراعاة العناصر التالية:
بطاقات في أي مكان يمكن الوصول إليها:
^ خفض الرصيف بالقرب من الموقع (حتى 50 مترًا من مدخل الفناء).
^ سلالم في الطريق إلى مركز الاقتراع (في حالة فقدها).
^ مكان محجوز لتنزيل وتحميل المؤشرات.
^ ضمان وجود طريق يمكن الوصول إليه دون حواجز ومخاطر ، من خفض الرصيف إلى مراكز الاقتراع.
^ ضمان وجود طريق يمكن الوصول إليه من أماكن وقوف السيارات المحجوزة إلى سيارة معاقة ، ومن مكان خفض الناخبين ورفعهم إلى مركز الاقتراع.
طريق متاح : تعني الطريق الذي يمكن الوصول إليه وجود طريق مجاني ومستمر يربط جميع المكونات والمساحات التي يمكن الوصول إليها في المبنى وخارجه وفي مناطق الخدمة ، وهو مناسب لاستخدام الأشخاص ذوي الإعاقة. قد يشمل الطريق الذي يمكن الوصول إليه الممرات , مناطق الأرضية الحرة ، الشوارع ، المصاعد والأرصفة

تصويت مع شخص آخر
كقاعدة عامة ، يجب على الشخص التصويت من تلقاء نفسه. ومع ذلك ، إذا كان الشخص غير قادر على أداء الأنشطة العملية في كشك الاقتراع وحده بسبب الإعاقة (الجسدية أو الحسية أو المعرفية أو غير ذلك) ، فإن القانون يسمح له بمساعدة المرافق. يمكن للمرافق أن يساعد ، على سبيل المثال ، عن طريق الدخول في كشك الاقتراع ، وتحديد الحروف ، وإدراج الملاحظة في الظرف ، وكذلك وجودها في جانب الشخص أثناء التصويت.
سيتم تسجيل تفاصيل الشخص الذي يساعد المؤشر في محاضر لجنة الاقتراع. بالإضافة إلى ذلك ، يجب ألا يكون الشخص الذي يساعده مسؤولاً أو موظفاً في مؤسسة يوجد فيها المؤشر. بالإضافة إلى ذلك ، لا يُسمح لأحد بمساعدة أكثر من شخصين على التصويت.

كارم عيادات
مدير المجتمع العربي
جمعية كيشر – بيت العائلات الخاصة



 

أضف تعليق

التعليقات