الشريط الأخباري

دراسة: تل ابيب بين "أغلى" مدن العالم-بعكس دمشق!

موقع بكرا
نشر بـ 20/03/2019 20:45 , التعديل الأخير 20/03/2019 20:45
دراسة: تل ابيب بين

أظهرت دراسة استطلاعية أجرتها مجلة "ايكونوميست" البريطانية المتخصصة بالشؤون الاقتصادية-أن مدينة تل ابيب هي احدى "أغلى" مدن العالم من ناحية أسعار السلع والخدمات، وقد أدرجتها الدراسة في مرتبة العاشرة، سوية مع لوس انجلس (بالولايات المتحدة)، بينما تندرج في المرتبة أعلى مدن أخرى هي نيويورك وكوبنهاجن (عاصمة الدنمارك) وسيؤول (عاصمة كوريا الجنوبية) واوساكا (باليابان) وجنيف وزيوريخ (سويسرا). وتتشارك ثلاث مدن في المرتبة الأولى وهي سنغافور وباريس وهونغ كونغ.

وأشار الاستطلاع إلى أن تل ابيب كانت قبل خمس سنوات فقط تحتل المرتبة الثامنة والعشرين، وقد "ارتقت" إلى المرتبة العاشرة المتقدمة لعدة أسباب-وفقاً للدراسة-من بينها تعويم العملة المحلية (الشاقل)، بالإضافة إلى استحداث مصروفات جديدة أسهمت في ارتفاع منسوب الغلاء، لا سيما في مجال الشراء والتأمينات وحيازة أو استئجار السيارات-الأمر الذي جعل تكلفة المواصلات في هذه المدينة أعلى من نيويورك بنسبة 64%! 

سعر كيلو الخبز في تل ابيب-خمسة دولارات!

وأجرى معدو الدراسة مقارنة بين المدن "الغالية" من ناحية أسعار السلع والخدمات مثل الخبز والبيرة وبزات (بدلات) رجال الأعمال وتصفيف الشعر للسيدات. وتبين أن سعر قارورة البيرة (الجعة) في تل ابيب يقارب ثلاثة دولارات (2.94 دولار)، وهو سعر أعلى مما في سنغافوره وباريس وهونغ كونغ وجنيف واوساكا وكوبنهاجن-بينما سعرها أعلى في نيويورك وسيؤول.

وتبين كذلك أن سعر الكيلوغرام الواحد من الخبز في تل ابيب يوازي خمسة دولارات وتسعة سنتات-بينما سعره أعلى في نيويورك وسيؤول وجنيف وباريس.

دمشق والدار البيضاء وأبو ظبي

يشار في هذا السياق كذلك، إلى أن هذه ليست السنة الأولى التي تظهر فيها تل ابيب كواحدة من أغلى مدن العالم (في إطار تقارير المجلة ذاتها-"الايكونوميست")، وقد اندرجت العام الماضي في المرتبة التاسعة، متقدمة على مدينة سيدني (استراليا)-علماً أن التكاليف والأسعار في المدن المشمولة في الاستطلاع تقارن بمدينة نيويورك، وقد حصلت تل ابيب على (99) نقطة مقارنة بنيويورك، بينما حصلت العام الماضي (2018) على علامة (103) نقاط.

واستناداً إلى الاستطلاع-فمن بين المدن التي سجلت أعلى ارتفاع في غلاء المعيشة في الآونة الأخيرة-صوفيا (عاصمة بلغاريا) والدار البيضاء (بالمغرب) وأبو ظبي وسان فرنسيسكو ويوستون (بأمريكا)-بينما سجلت إسطنبول الانخفاض الأشد في غلاء المعيشة، تليها بوينس ايريس (الارجنتين) وساو باولو وريو دي جانيرو (بالبرازيل) وادلايد (استراليا).

أما أدنى المدن تكلفة للمعيشة والإقامة، فأبرزها كراكاس (عاصمة فنزويلا) ودمشق وطشقند (عاصمة أوزبكستان) والما-اتا (عاصمة كازاخستان) وبنغالور (بالهند). وأشار معدود الاستطلاع إلى أن سعر رغيف الخبز الذي يزن كيلوغراماً واحداً في كراكاس يبلغ حالياً (77) سنتاً امريكياً، بينما كان سعره قبل خمس سنوات يزيد عن (11) دولاراً بسنتين اثنين!

أضف تعليق

التعليقات