الشريط الأخباري

تعليم الأولاد المرضى في بيوتهم

موقع بُـكرا
نشر بـ 23/03/2019 09:54 , التعديل الأخير 23/03/2019 09:54
تعليم الأولاد المرضى في بيوتهم
shutterstock



1. تعليم الأولاد المرضى في بيوتهم

س-ق من الشمال: ابني يتعلم في الابتدائية، انتقلنا في السنة الماضية الى بلدة جديدة نتيجة لذلك صار ابني يعاني من مشكلة وضائقة نفسية تمنعه من التواجد في المدرسة. قمنا بعرضه على طبيب نفسي للأطفال وقد أوصى بمتابعة تدريس الولد في إطار البيت وهكذا بدا بتلقي الدروس من قبل معلمين يعملون في (كديما مداع) وقد ساعده ذلك جدا. هذه السنة ما زال ابني يعاني من حالته النفسية وما زال الطبيب النفسي ينصح بالاستمرار بتعليمه في البيت حتى يتعافى فهل هذا ممكن؟

ج-عندما يكون الحديث عن مشكلة نفسية يعاني منها الطالب فانه يجب الحصول على توصية بشأنه من خبير او طبيب نفسي يذكر فيها بانه يوصي بتعليم الولد في البيت خلال العطلة المرضية وحتى الشفاء، يجب ارفاق هذه التوصية المهنية بموافقة الاهل على هذا التدبير. لذلك هذا ما يجب عليكم القيام به إذا رغبتم بإتاحة الفرصة لابنكم لتلقي الدروس في باليت من قبل معلمين يعملون في إطار "كديما مداع". يمكنكم التوجه الى المدرسة والطلب منها التوجه الى كديما مداع للمساعدة في تعليم ابنكم بهذه الطريقة ومن ثم يجب على المدير التوجه إلى جمعية "كاديما مداع" بواسطة نموذج طلب خاص للحصول على هذا التعليم البيتي وفقا للشروط التي يقررها الطبيب.

2. لجنة التنسيب

س-ي، من الشمال: يتعلم ابننا في الصف السادس في مدرسة ابتدائية. لاحظنا هذه السنة بان ابننا يعاني من صعوبة كبيرة في الدراسة الى جانب صعوبات سلوكية. عرضناه على خبيرة نفسية وطبيبة نفسية وكان الجواب انه يجب نقله الى التعليم الخاص سريعا ليتمكن من النجاح. ماذا يجب ان افعل لنقله الى التعليم الخاص؟ وهل الحديث هنا عن لجنة تنسيب استثنائية؟

ج-تعمل لجان التنسيب في السلطات المحلية على اساس قانون التعليم الخاص وهي التي تقرر ما اذا كان ولد مع احتياجات خاصة بحاجة الى الالتحاق في اطار التعليم الخاص. يحصل ذلك فقط بعد ان استنفذت جميع إمكانيات التدخل في إطار التعليم العادي مثل الدمج، فقط حينها وإذا لزم الامر من المجدي فحص إمكانية توجيه الطالب لبحث امره في لجنة التنسيب. تعمل لجنة التنسيب بشكل عام حتى تاريخ 15 حزيران من كل عام، اما دعوة اللجنة للانعقاد بعد هذا التاريخ فانه يعتبر استثناء. بحسب وصفك للأمر فإننا نتحدث هنا عن لجنة تنسيب عادية وليست استثنائية لأننا لم نتخطى بعد التاريخ المحدد (15 حزيران)، لذلك فاذا لم تنضم المدرسة الى طلبكم، يمكنكم التوجه بشكل مباشر الى قسم المعارف في السلطة المحلية لمكان سكناكم.

3. تامين الطلاب حين مشاركتهم في مباريات خارج المدرسة

س-ق، من المركز: يشارك ابني في مباريات رياضية خارج المدرسة لأنه لاعب في فريق المدرسة الرياضي وأردت ان اعرف إذا كان تامين المدرسة يغطي إصابات قد يتعرض اليها خلال هذه المباريات؟

ج-ان الطالب الذي يُشارك في مُباراة رياضة في خارج إطار المدرسة مثل: إطار نادي رياضي، اتحاد رياضة، مجموعة رياضة والخ، عادة ما يغطي تأمينه ضد الحوادث الشخصية حالات الإصابات التي تقع خلال المباراة ايضا. لذلك فان اتحاد او نادي الرياضة غير مُلزم بإجراء تأمين مُنفصل للطلاب الذين يُشاركون في المباراة (بخلاف مشاركين اخرين) وذلك بشرط ان تكون الفعالية نفسها مشمولة في بوليصة تأمين الحوادث الشخصية المؤمن فيها نادي الرياضة او الاتحاد (إذا لم يكون هذا النشاط مؤمنا، يجب على الاهل المعنيين مطالبة نادي الرياضة او اتحاد الرياضة بان يوفر التامين).

أنتم مدعوون لزيارة صفحتنا في الفيسبوك hila.equal.edu)) ووضع اعجبني (لايك) لتتمكنوا من متابعة كل جديد نقدمه
يمكن لأولياء الأمور التوجه الينا عن طريق: تلفون رقم: 6815315-03. فاكس رقم: 6815218-03 المحامية تغريد شبيطه-مستشارة قانونية-هيلا من اجل التعليم Taghrid@hila-equal-edu.org.il

أضف تعليق

التعليقات