اكد المبادر هانس شقور لـ "بكرا": بان الوضع في سوق الهايتك حصوصا بما يتعلق بالعرب يشهد تحسنا ملحوظا وكبيرا، وأضاف: قبل عشر سنوات، نسبة الذين انخرطوا كانت اقل من 20 بالمائة، اليوم نسبة المنخرطين هي 58 بالمائة من مجمل اصحاب الالقاب العلمية المناسبة. هناك تحسن كبير، ولكننا امامنا ما زال بعض التحديات: انخراط كامل لأصحاب الالقاب المناسبة، مشاركة النساء الاكاديميات في سوق العمل، واستقطاب شركات هايتك لأنشاء فروع داخل المجتمع العربي وذلك لتسهيل انخراط العرب في الصناعة

وتابع: اليوم لا يمكن الحديث عن تهميش القوى البشرية لان الصناعة بحاجة ماسة لهذه القدرات (نقص 15 الف مهندسًا/خريجًا) ولكن، يمكن القول ان المجتمع العربي ما زال مهمشاً نوعاً ما، خاصة على مستوى البنى التحتية، المناطق الصناعية المتقدمة، المواصلات العامة ومشاركة اوسع للنساء في صناعة الهايتك التي هي الاكثر تأثيرا على اقتصاد البلاد

الطاقات الاكاديمية من خريجين وطلاب هي الاكثر نمواً في صناعة الهايتك في البلاد

وعن معرض التشغيل الذي سيقام في استاد سامي عوفر بمدينة حيفا، يوم الرابع من نيسان قال: معرض التوظيف السنوي للهايتك يعود من جديد الى مدينة حيفا، بمبادرة من مؤسسة تسوفن للمرة الرابعة على التوالي، وفي هذه السنة الحديث عن حدث أكبر، أضخم وبمشاركة واسعة للخريجين، الطلاب وشركات الهايتك العالمية والمحلية.

في العام الماضي (2018)، شارك في المعرض الذي اقيم في استاد سامي عوفر بمدينة حيفا، اكثر من 570 خريج مواضيع الهندسة والعلوم التطبيقية الدقيقة، واكثر من ثلاثين شركة هايتك التي حضرت لمقابلتهم وتوظيفهم.

وتابع: الطاقات الاكاديمية من خريجين وطلاب هي الاكثر نمواً في صناعة الهايتك في البلاد. أكثر من 6300 خريج أكاديمي عربي (هندسة وعلوم دقيقة) يعملون اليوم في صناعة الهايتك، اي 20 ضعف عددهم قبل عشر سنوات. بالمقابل، يتنامى عدد الطلاب العرب الذين يدرسون مواضيع الهايتك في الجامعات والكليات في البلاد، وحالياً هنالك 5500 طالب/ة من المجتمع العربي الذين يدرسون هذه المواضيع.

ونوه: اليوم، المجتمع العربي امام فرصة للمشاركة، اخذ الدور الفعّال، وفرض الوجود والتأثير على المستويين العلمي والاقتصادي. اقتصاد البلاد ارتكز على مدى عقود على صناعة الهايتك والصادرات العلمية المتقدمة، وعماد هذه الصناعات المتقدمة كان وما زال القوى البشرية، الاكاديمية العلمية، من باحثين وعلماء ومهندسين. اليوم، صناعة الهايتك والحداثة في البلاد تعاني نقص في القوى البشرية العلمية، والحديث رسمياً عن نقص 15 ألف أكاديمي/مهندس مما يؤثر سلباً على النمو الاقتصادي.

استقطاب واسع

وأردف قائلا لـ "بكرا": القوى البشرية العلمية من المجتمع العربي التي تتزايد بسرعة في الصناعة كما في الاكاديميا، امام فرصة تعود بالنفع على الجميع - الصناعة بحاجة لقوى علمية بشرية، المجتمع العربي بحاجة الى النهوض اقتصادياً، واقتصاد البلاد بحاجة الى النمو. بالإضافة، تزايد القوى العلمية البشرية في سوق العمل، من رجال ونساء عرب، ليس فقط محرك للنمو الاقتصادي بل ايضا رافعة للنهوض اجتماعيا.

وتابع: من المتوقع ان يستقطب معرض التوظيف القطري 2019 عشرات من شركات الهايتك العالمية والمحلية، وما يقارب 1000 مهندس وخريج مواضيع حاسوب والعلوم الدقيقة.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]