نظّمت ثانويّة دار الحكمة في مدينة ام الفحم، مؤتمر الطلاب الأول للكيمياء في ام الفحم والمنطقة تحت عنوان" الكيمياء في حياتنا" برعاية معهد وايزمان للأبحاث ووزارة التربية والتعليم.

يأتي المؤتمر استمراراً لسلسلة النجاحات التي حققتها المدرسة بالتعاون مع طاقم العلوم " كيمياء وبيولوجيا " المتمثل في الطلبة ومساعدة المختبر، فاطمة مهنّا.



واعتمدت المعلمة حنان جبارين والمعلمة تسنيم جبارين والطاقم بأكمله على الطلبة في تنفيذ جميع التجارب والفعاليات بثقة عالية لقدرتهم على تطبيق ما تعلموه بجدارة وبشكل علمي وعملي مميز.
افتتح طلاب دار الحكمة الورشات والمحطات الطلابية بعرض مثير لفعالية رائعة وهي معجون اسنان الفيل ، التي ابهرت الحضور .

هذا وقد استضافت مدرسة الحكمة طلبة المدارس الأخرى في المنطقة ليمثل كل مدرسة مجموعة طلابية تقوم بتجاربها في محطاتها التي خصصتها دار الحكمة لهم ليتعلم الطلبة من بعضهم البعض في جو تملؤه روح التعاون الأخوي لأقرانهم من الطلبة .

وقدمّ طلاب دار الحكمة تجارب ومحاضرات بعنوان:
البوليميرات في حياتنا (البوليمير الموجود في حفاظات الاطفال وتجربة صناعة طابة )، اللعب بالكيمياء ، العاب تفكيرية بفحوى كيميائي والعاب كيميائية محوسبة تم بنائها على يد الطلاب ، الكشف عن الحوامض مع استعمال الكواشف والجليد الجاف ، تجربة ليالي مصريةاو الساعة الكيميائية، وتجربة كهف الكلاب ، عن انتاج غاز ثاني اكسيد الكربون اذ قدم طلاب المدرسة الاهلية تجارب تحت عنوان: صناعة الصابون، حديقة الكيمياء، البوتوكس -الرمزور وفقاعات الصابون.



وتخلل المؤتمر محاضرات قيمة قدمها في البداية
د. علي ماهر جبارين المتخصص بقسم الصيدلة والفرمكلوجيا بمستشفى رمبام بعنوان "الكيمياء والدواء" التي تناولت العلاقة بين الكيمياء ومراحل صناعة الادوية .

وقدّم سرخيو بريديو وهو متخصص بالبيولوجيل الجزيئية، محاضرة عن " الطبخ الجزيئي"حيث اثرى الحضور بخصائص كيميائية لبعض المواد او بعض التفاعلات والتي تستعمل في صناعة الطعام بالوقت الحالي والذي يعتبر من طرق الطبخ الحديثة ومنها: صناعة الجلي واستعمال النيتروجين السائل والجليد الجاف في صناعة الاغذية ، وكيف يتوافق تعلم صفات المواد الكيميائية مع هذا النوع من الصناعة .

واستعرض في نهاية محاضرته، تجربة بعنوان تأثير التنين باستعمال النيتروجين السائل.

وفي ختام اليوم، حصل كل طالب على شهادة شكر لمشاركته بالمؤتمر تحمل توقيع معهد وايزمان باسم رون بلوندر وبرفيسور راحيل مملوك وزيفا بردوف المسؤولة عن قسم التعلم اللامنهجي .ومفتشة الكيمياء الدكتورة دوريت تيتلباؤم.



وقالت مركّزة الكيمياء في المدرسة - حنان جبارين:" سعادتي كبيرة لنجاح هذا اليوم المميز وذلك بفضل الدعم المتميز لإدارة المدرسة ومديرها محمد ابو الياس وبفضل طلبة الكيمياء في المدرسة الذين عملوا بجد و نظام لإنجاح اليوم .إضافة لخلية النحل الداعمة لهذا المشروع من معلمين ومعلمات جزاهم الله خيرا".

من جانبه، قال مدير المدرسة - الاستاذ محمد جبارين:"منذ اليوم الأول رفعنا شعار "على الخير أعوانا" وها نحن نبرهن يوما بعد يوم عن مدى تميزنا والحمد لله ثقتنا بطلابنا كبيرة وندعمهم دوماً ، واشكر لجنة الأباء و رعاية حلاوة الهلال لهذا اليوم".



يذكر انّ طلّاب التسامح، خديجة وإسكندر شاركوا أيضاً في تقديم الفعاليّات والتجارب.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]