الشريط الأخباري

ممثلو الاسرى: المجموعة الأولى ستبدأ إضرابا عن الطعام غدا

موقع بكرا
نشر بـ 06/04/2019 15:18 , التعديل الأخير 06/04/2019 15:18
ممثلو الاسرى: المجموعة الأولى ستبدأ إضرابا عن الطعام غدا

أعلن ممثلو الأسرى الفلسطينيين في السجون الاسرائيلية اليوم السبت أن المجموعة الاولى منهم ستبدأ بخوض إضراب عن الطعام اعتبارا من يوم غد الاحد.

وهدد الاسرى وفق ما نقلت المواقع العبرية أنه إذا لم يتم تلبية مطالبهم خلال أسبوع ، فسيتوقفون عن شرب الماء. ويطالب الاسرى بإزالة اجهزة التشويش على الهواتف الخلوية المثبتة في عدة سجون.
ويستعد الاسرى في سجون الاحتلال للشروع بإضراب عن الطعام اعتبارا من يوم غد الأحد.
ويتوعد البعض منهم بعدم شرب الماء الى جانب عدم تناول الطعام.
وقالت مصادر اسرائيلية انه تم حشد أطباء احتياط لتولي التعامل مع تداعيات الحدث، من اجل تجنب ضرورة نقل الاسرى إلى المستشفيات.
ويبرز من بين المطالب الرئيسية للاسرى: إلغاء حجب النطاق عن الهواتف المحمولة، فتح باب زيارات السجناء من غزة وإلغاء الأحكام الصادرة بحق السجناء. وقد تلقت مصلحة السجون تعليمات بعدم التفاوض مع السجناء وبعدم تلبية المطالب.

ورسمت مصلحة السجون قبل أسبوع صورة للوضع المتوقع، تضمنت عددًا من خيارات التعامل مع الوضع الذي قد ينجم، بما في ذلك التغذية القسرية، وهو الاجراء الذي لم يوافق عليه الأطباء في المرة السابقة التي أضرب فيها السجناء.
من ناحية أخرى، كشفت صحيفة "هآرتس" العبرية مساء الجمعة عن اجتماع بين قادة اسرى حماس ومصلحة السجون الإسرائيلية، ونقلت عن ممثلي حماس تأكيدهم أن مصلحة السجون أجرت معهم مفاوضات لإزالة أجهزة حجب نطاق الاتصالات عند الهواتف المحمول في السجون وذلك تطلعا لمنع الإضراب عن الطعام وإنهاء حالة الاحتقان داخل السجون. واقترحت خلالها مصلحة السجون تركيب هواتف عامة على في الأجنحة الأمنية من السجون وإلغاء العقوبات المفروضة على الاسرى في سجني النقب ورامون.
وقال مصادر في حماس إنه إذا كان هناك استجابة من مصلحة السجون لطلب وضع الهواتف العامة داخل الأجنحة، فإن مسألة رفع حجب النطاق الهاتفي ليس له صلة بالأمر وما زال المطلب الرئيسي رفعه، ويقول: لا يهم ما إذا كانت الهواتف العامة ستتم مراقبتها، لأننا نريد فقط التحدث إلى عائلاتنا.
كما تضمن الاقتراح حسب المصدر تجديد الاتصالات بعد الانتخابات لمناقشة مطالب أخرى للأسرى تشمل الزيارات العائلية من غزة وإضافة إعادة القنوات التلفزيونية إلى الأجنحة حيث وافق ممثلو الاسرى على مناقشة الاقتراح مع فصائلهم واتخاذ قرار بحلول مساء السبت.

أضف تعليق

التعليقات