أقصى أياكس نظيره يوفنتوس، بعد فوز مستحق بنتيجة (2-1)، في إياب الدور ربع النهائي من دوري أبطال أوروبا، والذي أقيم بملعب أليانز ستاديوم بتورينو.

أحرز كريستيانو رونالدو هدف يوفنتوس في الدقيقة 28، فيما سجل فان دي بيك الهدف الأول لأياكس بالدقيقة 34، وضاعف ماتياس دي ليخت النتيجة للفريق الهولندي.

وتأهل أياكس لنصف النهائي بعد فوزه بنتيجة (3-2) في مجموع المباراتين، فيما ودع يوفنتوس منافسات البطولة من الدور ربع النهائي.

بدأ يوفنتوس المباراة بضغط شديد في منتصف ملعب أياكس، وفي الدقيقة 5 كاد أونانا حارس مرمى أياكس، أن يخطأ خطأ فادح بعد ضغط من إيمري تشان على الحارس، لترتطم الكرة بلاعب يوفنتوس وتخرج إلى ركلة مرمى.

وأجرى إريك تين هاج، المدير الفني لأياكس، أولى تبديلاته في الدقيقة 10 بخروج نصير مزراوي ونزول دالي سينجرافين بدلاً منه، بعد إصابة الظهير المغربي.

وكاد أياكس أن يسجل أولى أهداف المباراة بالدقيقة 20، بعدما جاءت أخطر الفرص في ال20 دقيقة الأولى، بعد تمريرة بالكعب من دوسان تاديتش إلى دافيد ناريس على حدود منطقة الستة ياردة، ليسددها الأخير وترتطم بأقدام مدافعي يوفنتوس وتصل إلى فان دي بيك داخل منطقة الستة ويسدد فوق العارضة.

وأحرز كريستيانو رونالدو الهدف الأول ليوفنتوس بالدقيقة 28، بعد ركلة ركنية نُفذت من الجانب الأيمن وأسكنها الدون الشباك برأسية.

وعادل فان دي بيك، النتيجة لأياكس بالدقيقة 34، بعد تصويبة من حكيم زياش وصلت إلى دي بيك داخل منطقة الجزاء، لينفرد بتشيزني ويسدد في الزاوية اليسرى لحارس يوفنتوس.



ومع بداية الشوط الثاني، قرر ماسيميليانو أليجري، المدير الفني ليوفنتوس، إجراء تبديل أول بخروج باولو ديبالا، الذي عانى من إصابة في نهاية الشوط الأول، فيما حل محله مويس كين.

وفي الدقيقة 50، أنقذ بونوتشي مرماه من فرصة هدف لأياكس، بعدما وضع قدمه أمام تسديدة لاسه شوني، لتخرج إلى ركنية.

وببراعة وتألق من تشيزني، أنقذ مرماه من هدف محقق لأياكس بالدقيقة 52، بعد لعبة مميزة من لاعبي الفريق الهولندي داخل المنطقة، حتى وصلت إلى حكيم زياش الذي سدد كرة قوية بيمينه، تألق تشيزني أمامها وأنقذها بيده اليسرى ليبعدها عن مرماه.

وعاد تشيزني بتصدي رائع بالدقيقة 57، بعدما تصدى لتسديدة صاروخية من فان دي بيك من خارج منطقة الجزاء، أنقذها الحارس ببراعة وأبعدها لركنية.



وحاول مويس كين مباغتة أونانا حارس أياكس، بعدما حصل على تمريرة من كريستيانو في العمق، سددها المهاجم الشاب بجوار المرمى.

وبالدقيقة 62، تعملق بيانيتش أمام تمريرة دوسان تاديتش، ليبعدها لاعب اليوفي إلى ركنية قبل أن تصل إلى زياش أمام مرمى تشيزني.

وتقدم ماتياس دي ليخت، مدافع أياكس، بالهدف الثاني للضيوف بالدقيقة 67، بعد ركلة ركنية حولها المدافع برأسية في المرمى بعد ارتقاء عالي وسط ثنائي يوفنتوس روجاني وساندرو.

وأهدر دافيد ناريس فرصة إطلاق رصاصة الرحمة بقلب يوفنتوس، بعد تمريرة من فوق المدافعين من زياش، وصلت إلى ناريس أمام المرمى، ليفشل في تسديدها بالشباك لتخرج إلى ركلة مرمى، بالدقيقة 73.

وسجل حكيم زياش هدف ثالث لأياكس بالدقيقة 79، قبل أن يعود الحكم ويستعين بتقنية الفيديو ليلغي الهدف بداعي وجود حالة تسلل.

وشهدت الدقيقة 90 احتجاجات كبيرة للاعبي يوفنتوس والجهاز الفني، بعد لمسة يد على مدافع أياكس داخل المنطقة، رفض الحكم احتساب ركلة جزاء بعد العودة لتقنية الفيديو.

برشلونة يهزم اليونايتد

وفي المباراة الثانية - قاد النجم الأرجنتيني ليونيل ميسي فريقه لبرشلونة للتأهل إلى نصف نهائي مسابقة دوري أبطال أوروبا لكرة القدم، بتسجيله اثنين من أهداف فريقه الثلاثة بمرمى مانشستر يونايتد 3-0 مساء الثلاثاء على ملعب "كامب نو" في إياب ربع النهائي.

وسجل ميسي الهدفين في الدقيقتين 16 و20، وأضاف فيليبي كوتينيو الهدف الثالث في الدقيقة 61.

وكان لقاء الذهاب على ملعب "أولد ترافورد" قد انتهى بفوز الفريق الإسباني بهدف نظيف، ويلتقي برشلونة في نصف النهائي، مع الفائز من مواجهة ليفربول وبورتو، علما بأن الأول أنهى القسم الأول من المواجهة على أرضه في صالحه بهدفين نظيفين.

ولم تشهد تشكيلة برشلونة أية مفاجآت، مع مشاركة كوتينيو إلى جانب ميسي ولويس سواريز في خط الهجوم، فيما شارك سيرجي روبرتو كظهير أيمن على حساب نيلسون سيميدو.

أما مانشستر يونايتد، فأبقى روميلو لوكاكو على مقاعد البدلاء مقابل إشراك جيسي لينجارد خلف الثنائي أنتوني مارسيال وماركوس راشفورد، ولعب أشلي يونج على الناحية اليسرى من خط الدفاع، في ظل غياب الموقوف لوك شو، مقابل تواجد فكتور لينديلوف على الناحية اليمنى.

وكاد يونايتد يباغت منافسه بهدف في الدقيقة الأولى، عندما تلقى راشفورد تمريرة من بوجبا في الناحية اليسرى من منطقة الجزاء، ليسدد بوجه قدمه الخارجي في العارضة، واحتسب الحكم ركلة جزاء لصاحب الأرض في الدقيقة العاشرة بعد سقوط لاعب برشلونة إيفان راكيتيش داخل المنطقة، إلا أنه عاد وألغى قراره بعد الاستعانة بتقنية الفيديو.

لكن برشلونة لم يمهل منافسه كثيرا، فافتتح التسجيل بالدقيقة 16، عندما استغل ميسي خطأ أشلي يونج في التعامل مع الكرة، ليتقدم بها ويتخطى كريس سمولينج قبل أن يسددها على يمين الحارس دي خيا، والأخير ساعد ميسي على إضافة هدفه الثاني في الدقيقة 20، عندما مرت تسديدة نجم برشلونة الزاحفة من تحت جسده لتستقر في المرمى.

واصل برشلونة هجومه الهادر، وتلقى ميسي تمريرة من الظهير الأيسر يوردي ألبا ليسددها فوق المرمى بالدقيقة 26، وعاد قائد برشلونة لينفذ ركلة حرة بعيدة عن المرمى في الدقيقة 36، وجرب بوجبا حظه بتسديدة من بعد 20 يارده سيطر عليها الحارس مارك أندري تير شتيجن في الدقيقة 39، وفي الوقت بدل الضائع من الشوط الأول، أرسل ألبا كرة نحو القائم البعيد لمرمى يونايتد، قابلها سيرجي روبرتو بلمسة واحدة، لكن دي خيا ظهر من العدم لينقذ الموقف.

واقترب ميسي من إكمال الهاتريك في الدقيقة 47 بعدما قابل تمريرة سواريز بلمسة واحدة لكن محاولته ارتدت من يونج إلى ركنية، وانتظر الفريق الكاتالوني حتى الدقيقة 61 ليضيف الهدف الثالث عن طريق كوتينيو الذي استقبل الكرة من بعد 25 يارده وتقدم بها قليلا ليسددها مركزة في الزاوية العليا اليسرى لمرمى دي خيا.

وقدم ميسي لمحة فنية جميلة في الدقيقة 64، عندما نفذ حركة مقصية مرت بجانب القائم، ليدخل بعدها ديوجو دالوت إلى تشكيلة يونايتد بدلا من أنتوني مارسيال، في المقابل دخل سيميدو إلى تشكيلة برشلونة على حساب سيرجي روبرتو، ليهدأ إيقاع المباراة مع مرور الوقت.

وأفلتت الكرة من لاعب وسط برشلونة سيرجيو بوسكيتس على مشارف منطقة جزاء فريقه ليلتقطها لينجارد ويسدد فوق العارضة بالدقيقة 79، وشارك أليكسيس سانشيز في تشكيلة يونايتد بدلا من لينجارد، وقبلها شارك لوكاكو على حساب راشفورد، ثم أقحم برشلونة جناحه الفرنسي عثمان ديمبيلي مكان كوتينيو.

ووصلت الكرة إلى سواريز على حافة المنطقة لكنه سدد غير مركزة فوق المرمى بالدقيقة 89.، ورد يونايتد بعدها بلحظات من خلال هجمة مرتدة انطلاق من خلالها دالوت في الناحية اليمنى، ليرسل كرة عرضية متوسط الارتفاع، غاص لها سانشيز برأسه، بيد أن تير شتيجن حرمه من التسجيل بتصد رائع، رد عليه دي خيا بحرمان ميسي من هدفه الثالث في اللقاء.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]