الشريط الأخباري

مؤيدو قانون القومية لم يشاركوا في زيارة مقام النبي شعيب .. هل أثرت دعوات الناشطين لعدم استقبالهم؟

يحيى أمل جبارين - بكرا
نشر بـ 26/04/2019 15:07 , التعديل الأخير 26/04/2019 15:07
مؤيدو قانون القومية لم يشاركوا في زيارة مقام النبي شعيب .. هل أثرت دعوات الناشطين لعدم استقبالهم؟



احتفت الطائفة المعروفيّة في البلاد، أمس الخميس، بالزيارة التقليدية لمقام النبي شعيب عليه السلام في حطين.

وزيارة مقام النبي شعيب هي تقليد سنويّ اذ يقوم الموّحدون الدروز بزيارة المقام في الفترة ما بين الخامس والعشرين من نيسان وحتّى الثامن والعشرين.


وجرت الخميس، المراسيم الرسمية لزيارة مقام النبي بمشاركة الآلاف من المعروفيّة والعديد من ابناء الطوائف المختلفة.

وافتتح الرئيس الروحي للطائفة الدرزيّة، الشيخ موفّق طريف، المرسم اذ ألقى كلمة حيّا فيها الحضور لمعايدة الطائفة.

وتطرّق طريف في كلمته الى" أهمية الزيارة وتزامنها مع باقي الاعياد لجميع الطوائف مهنئاً ايّاهم".

وعرّج الرئيس الى أوضاع الدروز في سوريا ولبنان والبلاد والتحديات التي تواجهها الطائفة في المنطقة، مشددا على ضرورة وحدة الصف والكلمة بين كل مركبات الطائفة الرسمية والشعبية.

وختم طريف كلمته في تهنئة أعضاء الكنيست ورؤساء السلطات المحليّة الذين انتخبوا قبل أشهر قليلة.


زيارة الروس

وزار السفير الروسي في اسرائيل، أناتولي فيكتوروف، المقام لمعايدة الطائفة بمرافقة وفد من سفارة بلاده ومنهم الدكتور أمين صفيّة القنصل الفخري العام لروسيا في اسرائيل.


وألقى السفير كلمة بارك فيها هذا العيد متطرّفاً الى أوضاع الدروز والاقليات الدينية بشكل عام في سوريا وعمل الجيش والحكومة في موسكو لحفظ الامن في جميع مناطق سوريا ولجميع سكانها ومذاهبها.


وتخلّلت المراسيم، كلمات لكلّ من: رئيس مجلس يركا المحلي ورئيس منتدى السلطات المحلية الدرزية وهيب حبيش، عضو الكنيست المنتخب فطين ملا، الشيخ أبو محمد علي كيوان رئيس نقابة الائمة المسلمين والاب أندراوس بحوث المدبر البطريركي لمطرانية الروم الكاثوليك.

معارضة

وعلم "بكرا" على انّه وجّهت نداءات للقيادة الروحية للطائفة الدرزيّة من قبل شباب ومشايخ لعدم استقبال المؤيدين لقانون القوميّة وعلى رأسهم رئيس الحكومة، بنيامين نتنياهو.

وانتشرت الدعوات بشكل واسع على شبكات التواصل الاجتماعيّ، اذ اعرب البعض عن رفضه واستنكاره لاستقبال المؤيدين.

فهل أثّرت دعوات الناشطين على عدم زيارة المؤيدين لقانون القوميّة الى المقام؟؟


وقال جابر عساقلة من المغار لـبكرا:" اؤيد كل النداءات التي تطالب بعدم استقبال ممثلين عن الحكومة وعن الأحزاب التي شاركت ودعمت إقرار قانون القومية ، لا يمكن أن يستقبل هؤلاء في أي من المحافل والمناسبات لدى الطوائف العربية".

وتابع:" اما بالنسبة لوعودات نتنياهو فإن ما نحصل عليه وما يجب أن نحصل عليه لقرانا هو من حقوقنا كمواطنين وليس منة من أحد".

وأنهى حديثه بالقول:" لا بديل عن إلغاء القومية ولا نكتفي بتعديل او بسن قانون خاص لواحدة من الطوائف العربية .حسنا فعلوا انهم لم يدعونهم لزيارة مقام النبي شعيب وحسنا سيفعلون اذا أوقفوا تماما مهازل زيارات المسؤولين عن قانون القومية للقاؤنا".

بدوره، قال النائب السابق عبد الله معروف لـبكرا:" اقوال نتانياهو : كذب وديماغوغيّة واستهزاء بوعي الناس".

من جانبه، قال رئيس لجنة التواصل الدرزية عرب الـ48 - الشيخ علي معدّي لـبكرا:" نؤيد كل الفعاليات والأطر الدرزية التي طالبت بعدم استقبال ايّ شخصيّة رسميّة او غير رسميّة، سياسيّة او غير سياسّة التي أيّدت او تؤيد قانون القوميّة ولا يعقل أن نستقبل في مقاماتنا المقدّسة ايّ شخص لا يقبلنا مواطنين متساويين".



مرحبّ بالجميع

وقال الشيخ قاسم بدر لـبكرا:" نحن بصفتنا بني معروف، ليس من عاداتنا عدم استقبال ايّ زائر أو ضيف بنيّته مشاركتنا عيدنا وزيارة المقام، لا يهمّنا خلفيّته الدينية او السياسيّة فهذا يوم ديني ويوم معايدات ومرحبّ في كلّ انسان يريد مشاركتنا هذا العيد وفقط نرحبّ لأنه لا مكان السياسة في المقام".

واختتم كلامه:" هذا يوم ديني محض فيه نلتقي مع ابناء الطوائف كافّة سواء كانوا مع القانون او ضدّه وأهلاً وسهلاً بكلّ شخص يريد معايدتنا".


يشار الى انّ رئيس الحكومة ومناصريه لم يحضروا الى المقام وتغيّب كذلك رئيس الدولة رؤوفين ريڤلين فيما حضر: نوّاب الكنيست: أيمن عودة وصالح سعد وحمد عمّار والنائب المنتخب في البرلمان، د. منصور عبّاس والوزراء السابقون صالح طريف وأيّوب قرّا بالإضافة الى شخصيّات من السلك القضائي.
 

مؤيدو قانون القومية لم يشاركوا في زيارة مقام النبي شعيب .. هل أثرت دعوات الناشطين لعدم استقبالهم؟ مؤيدو قانون القومية لم يشاركوا في زيارة مقام النبي شعيب .. هل أثرت دعوات الناشطين لعدم استقبالهم؟ مؤيدو قانون القومية لم يشاركوا في زيارة مقام النبي شعيب .. هل أثرت دعوات الناشطين لعدم استقبالهم؟ مؤيدو قانون القومية لم يشاركوا في زيارة مقام النبي شعيب .. هل أثرت دعوات الناشطين لعدم استقبالهم؟ مؤيدو قانون القومية لم يشاركوا في زيارة مقام النبي شعيب .. هل أثرت دعوات الناشطين لعدم استقبالهم؟ مؤيدو قانون القومية لم يشاركوا في زيارة مقام النبي شعيب .. هل أثرت دعوات الناشطين لعدم استقبالهم؟

أضف تعليق

التعليقات

زياره مقبوله ولا زياره مبروكه ما بعرف كيف بتعيدوا بعض او كل عام وانتوا بخير
ساجد - 28/04/2019 12:10