الشريط الأخباري

ام الفحم: لماذا امتنعت "نور المستقبل" عن التصويت على ميزانيّة البلديّة ولماذا عارضتها "ام الفحم للجميع"؟

يحيى امل جبارين - بكرا
نشر بـ 27/04/2019 23:00 , التعديل الأخير 27/04/2019 23:00
ام الفحم: لماذا امتنعت

صادقت بلدية ام الفحم هذا الاسبوع، وتحديدا في الثالث والعشرين من هذا الشهر،على ميزانيّة البلدية لعام 2019، بموافقة غالبيّة أعضاء المجلس البلدي

وامتنعت كتلة "نور المستقبل" في بلديّة ام الفحم عن التصويت على الميزانيّة ، فيما صوّت رئيس كتلة "ام الفحم للجميع"، عضو البلدية المحامي توفيق سعيد جبارين ضدّ الميزانيّة.

وحضر الجلسة عن "نور المستقبل"، السيد بلال ظاهر والمحامي طارق ابو جارور ، والمحامي توفيق سعيد جبارين هو الوحيد الذي اعترض على الميزانية (ام الفحم للجميع).

عن اسباب وتحفظات كتلة نور المستقبل، و"ام الفحم للجميع"، تحدث مراسلنا مع اعضاء الكتل الذين اسهبوا في الحديث عن اهمية ميزانية بلدية ام الفحم لهذا العام، ودورها في تطور المدينة.

رصّدنا تضّخم في ميزانية "اعمال مقاولة"

وقال عضو بلدية ام الفحم عن نور المستقبل - وجدي حسن جميل جبارين لـبكرا:" نحن في نور المستقبل قررنا الامتناع عن التصويت ولم نعارض، ورفعنا قبل الجلسة وخلالها بعض الملاحظات والاستفسارات حول توزيع الميزانية وما جاء فيها".

وتابع:" اننا نعتقد أنّ اية ميزانية تصب في مصلحة البلد واهلها لا بد من ان تحتوي على بنود تدعم التطور والازدهار، وتجيب على احتياجات المواطنين وهمومهم، وخاصة قطاعات الشباب والثقافة والرياضة والاسكان، اضافة الى تحسين ظروف البلد، واعتقادنا ان الميزانية الحالية تجيب على الكثير من الاحتياجات، ولكن ينقصها رصد بنود وميزانيات اكثر للشباب والتعليم والرياضة، على حساب التوظيفات والمعاشات" وعلى حساب "اعمال مقاولة" خارجية رصدنا تضخمها في الميزانية الحالية".

وأنهى حديثه بالقول:" اننا ندعو ادارة البلدية الى اعادة توزيع بعض البنود كما اسلفنا، وسنكون لها عونا في كل خطوة لتطوير بلدنا وسد احتياجاتها".

بدوره، قال عضو بلدية ام الفحم عن " نور المستقبل" - المحامي طارق ابو جارور لـبكرا:"الميزانية التي صادق عليها المجلس البلدي في تاريخ 23 نيسان لسنة 2019، لا يوجد فيها اي تجديد عن الميزانية السابقة عدا عدة اضافات وزيادات، ما يقارب الـ35 مليون شاقل في موضوع التربية والتعليم، والرفاه الاجتماعي، وكذلك نؤكد ان الموارد هي نفس الموارد ، مدخولات ارنونا و مدخولات من الوزارات المختلفة".

وأضاف:" لذلك نحن امتنعنا عن التصويت لاقرار هذه الميزانية مع ملاحظاتنا لموارد دخل اخرى التي بامكاننا استعمالها والاستفاده منها، ومن مدخولاتها الكبيرة والتي تقدر بملايين او للتأكيد عشرات الملايين ومن هذه الملاحظات المشتركة التي كانت بين اعضاء المعارضة من نور المستقبل للممثلة بالمحامي طارق ابو جارور والمربي بلال الظاهر والمحامي رائد كساب وايضا من قبل المحامي توفيق السعيد ممثل ورئيس قائمة ام الفحم للجميع".

تقليص الاستثمار

وتطرّق الى التحفّظات قائلا:" ملاحظاتنا كانت كالتالي : فحص حصة بلدية ام الفحم من ارباح شركة مياه وادي عارة، التي قد تصل الى حوالي العشرة مليون شاقل، ورسوم تحسين البناء عن طريق تشجيع اصدار تراخيص للبيوت، ومن المتوقع أن يكون الدخل من هذه التراخيص ما يقارب العشرة مليون شاقل، ونؤكد ان هناك حاجه لتقليص من اجور الموظفين وخاصة الموظّفين المخضرمين وحتى لو لفترة زمنية قصيرة لا تتعدى السنتين ونصف، لنتمكّن من خلال هذا التقليص، الاستثمار في مشاريع اخرى في موضوع يخصّ البنية التحتية والنظافة ، ورفع رسوم الارنونا على المؤسسات التجارية وخاصة البنوك ، لا يكفينا أنّ البنوك في ام الفحم عمولاتها ورسوم معاملاتها هي من الاغلى في البلاد، ولكن لا يعقل أن رسوم الارنونا التي تجبيها البلدية من هذه المؤسسات هي الأدنى بالمقارنة مع بلديات اخرى مثل العفولة ، بردس حنا ، الخضيرة".

الأرنونا

وحول موضوع رفع رسوم الأرنونا، قال:" من الممكن ترجمة هذا البند لارقام لاتاحة الفرصة للقارئ ان يستوعب الامر :المؤسسات التجارية تدفع رسوم ارنونا مبلغ 580 شاقل للمتر الواحد في السنة ، وتلك المؤسسات تدفع في البلدان المذكورة اعلاه 1650 شاقل للمتر في السنة ، يشار الى عدد الامتار تستعملها هذه المؤسسات في ام الفحم ما يقارب 2000 متر ، خلاصة الحديث بامكاننا ادخال مبلغ ما يقارب 2 مليون شاقل من خلال جباية الفرق في موضوع الارنونا لاستغلالها في تطوير وتنمية موضوع الرياضة في جميع انواعها حيث تكون حصة الأسد لفريق هبوعيل ام الفحم الصاعد لدرجة الممتازة وتشجيع باقي الفرق الرياضية للامتثال بفريق هبوعيل ام الفحم".

جباية رسوم

وتحدّث عن اللافتات الدعائيّة قائلا:" من المهمّ جباية رسوم اللافتات الدعائية فوق المحلات التجارية اذ يمكن ترجمةهذه الرسوم لمبالغ كبيرة جداً ونؤكد انه حتى الان لم تستعمل البلدية هذا البند بتاتاً وكذلك من خلال تفعيل هذا القسم المسؤول عن جباية رسوم اللافتات بامكاننا المحافظة على تصميم لائق من نوع اللافتة من حيث الاضاءة والالوان والحجم مما يضيف جمالاً لشوارع البلدة".

فحص مدخولات

اكدّ أبو جارور على انّ:" يجب فحص مدخولات الشركة الاقتصادية وشركاتها مع المبادرين في البلد حيث من المتبع في البلديات ان تكون الشركة الاقتصادية هي الرافعه الاساسية لمدخولات البلدية ونؤكد بدورنا كمعارضة جميعاً اننا في صدد فحص عدة ملفات تابعة لشركة الاقتصادية واعادة النظر بها من جديد وفحص بنايات مشتركة ما بين الشركة الاقتصادية والمبادرين الاخرين وبدورهما يقومون بتأجير هذه البنايات لجباية الاجرة . يجب فحص الاجرة للمتر الواحد مقارنة مع بنايات اخرى مثل مجمع السيفين ومجمع البلدية ومجمعات اخرى ويجب فحص اعفاءات الارنونا ومستحقيها اذا كانوا من ناحية قانونية يلائمون المعطيات التي اقرها القانون كما يجب جباية رسوم من خلال تراخيص المحلات حيث نطالب قسم تراخيص المحلات بتزويدنا بمعلومات عن عدد المحلات التجارية التي عليها دفع رسوم التراخيص".

وأسهب المُعارض:" يجب تخصيص اراضي خارج البلد واستعمالها كموقف لشاحنات وجباية اجرة من اصحاب هذه الشاحنات وبذلك غير المدخول المرتقب ايضا نستفيد بذلك اننا قمنا بتوسيع الشوارع واكبر مثال على ذلك شارع الجدوع والازمات التي نعشيها من خلال تواجد الشاحنات بهذا الشارع وتفعيل قسم الصحة وخاصة قسم البيطرية وجباية رسوم من التجار الذين يزودون مصالح البلد من لحوم واسماك وطعام جاهز ، يشار الى انه كل يوم يدخل الى ام الفحم من لحوم واسماك وطعام جاهز اطنان كبيرة يجب جباية رسوم فحص بيطري كذلك يشار ان هذه المدخولات من هذا القسم قد تكفي وتمول القسم بكامله وكذلك يمكن تطويره حيث تكون الرقابة اشد على رقابه الطعام
وتفعيل مواقف لسيارات مع دفع اجرة بجانب الشوارع غير المدخول يمكن تنظيم حالة السير بهذه الطريقة".

واختتم حديثه:" قائمة الملاحظات أعلاه غير مغلقة اذ توجد عدة ملاحظات اخرى ممكن استغلالها لزيادة المدخولات ووجب الاستثمار والدعم في موضوع الرياضة والصحة والمواصلات حتى لو كان على حساب التقليص من ميزانية التربية والتعليم والرفاه".

المعارض الوحيد

من جانبه، قال عضو بلدية ام الفحم عن " ام الفحم للجميع" - المحامي توفيق سعيد جبارين لـبكرا:" انا لم امتنع انما عارضت المصادقة على الميزانية وكنت المعارض الوحيد وهذه الميزانية لا تصب في مصلحة ام الفحم وهي اجترار لموازنات سابقة كانت نتيجتها الوضع السيء الذي وصلت اليه مدينة ام الفحم والعجز الكبير الذي تعاني منه البلدية وهو اكثر من سبعين مليون شيكل".

وتابع:" وقد أشرت في مداخلتي امام المجلس البلدي بان رئيس البلدية لم يشمل في الميزانية مدخولات بمبلغ عشرة ملايين شيكل وهي حصة ام الفحم من ارباح شركة مياه وادي عارة ، وذلك حسب رأيي لعدم معرفته بالموضوع، وفي مداخلتي اكّدت بان التقرير المالي لشركة مياه وادي عارة يبيّن هذه الارباح وهذا مبلغ كبير يمكن للبلدية أن تستثمره في التعليم، الرياضة وتزفيت شوارع البلد المليئة بالحفر".

دخل إضافي

وأسهب:" وايضا ذكرت في مداخلتي بانه يمكن ان يكون للبلدية دخل اضافي كبير نتيجة حثّ الناس على ترخيص بيوتهم في المناطق المصادق عليها تخطيطيا وسيكون للبلدية دخل من رسوم التحسين والبناء تستثمر لتطوير الاحياء وبناء المتنزهات والبنى التحتية".

مصروفات كبيرة

وأضاف:" من الناحية الاخرى اكّدت في مداخلتي في المجلس البلدي بان المصروفات على اجور الموظفين كبيرة جدا وهي تشكل 57% من مجمل الميزانية التي تبلغ 337 مليون شيكل. هذا يعتبر عبء كبير على ميزانية البلدية ولا يمكن لاي بلدية ان تنجح في تطوير بلدها عندما تكون نسبة اجور الموظفين اكثر من 40%".

وحول الرياضة، قال:" ايضا في موضوع الرياضة، الميزانية رصدت 600 الف شيكل لكل الفرق الرياضية وفي كل المجالات وانا اعترضت بشدة على ذلك وطلبت بان يرصد مبلغ لا يقل عن مليون شيكل في الميزانية دعما لفريق هبوعيل ام الفحم الذي صعد مؤخرا للدرجة الممتازة وقلت في مداخلتي بأنّنا كبلدية نستطيع ان نستثمر صعود الفريق للدرجة الممتازة من أجل تسويق اسم ام الفحم امام الرأي العام وامام المؤسسات الحكومية وان ذلك سيجلب الميزانيات لام الفحم".

تعديلات جذريّة

وأنهى حديثه بالقول:" لذلك طلبت بادخال هذه التعديلات الجذرية على الميزانية وقلت باننا كاعضاء بلدية انتخبنا من قبل اهالي ام الفحم من اجل ان نفكر خارج الصندوق ومن اجل ان نجد حلولا جذرية لكي نقود ام الفحم الى الاحسن ولكي نخرجها من ازمتها ومن وضعها الصعب، والميزانية المقترحة لا يمكن ان تقود ام الفحم للامام بل هي على الاكثر مكانك سر ان لم يكن الرجوع للوراء. الا ان رئيس البلدية رفض ذلك وعليه اعترضت على الميزانية".

بيان البلديّة

وعمّمت البلديّة، بيانا حول المصادقة في وقت سابق وجاء فيه:" صادق المجلس البلدي في مدينة ام الفحم في جلسته المنعقدة مساء الثلاثاء 23.4.2019 بأغلبية أعضائه، على إطار الميزانية المقترحة للعام 2019، والبالغة 337 مليون شيكل.وجاء تقسيم الميزانية وفق المصروفات السنوية التالية:
- التربية والتعليم 176 مليون شيكل.
- الرفاه والخدمات الاجتماعية 53 مليون شيكل.
- مصروفات عامة 73 مليون شيكل.
- إعفاءات أرنونا وقروض لتغطية العجز 35 مليون شيكل.
أما توزيع المدخولات للميزانية فهو كالتالي:
- 156 مليون شيكل من وزارة المعارف.
- 37 مليون شيكل من وزارة العمل والرفاه.
- 35 مليون شيكل من وزارة الداخلية.
- 56 مليون شيكل مدخولات ذاتية وأرنونا.
- 35 مليون شيكل إعفاءات ارنونا، قروض لتغطية العجز وأخرى.
- 18 مليون شيكل من وزارات ومصادر أخرى.
وفيما يتعلق بالتحديات التي تواجه الميزانية فهي كالتالي:
- رفع قيمة مدخولات الارنونا بمبلغ حوالي 10 ملايين شيكل عن العام الماضي.
- تنفيذ بنود خطة الإشفاء للحصول على المنح لسد العجز التراكمي.
هذا وبلغت قيمة تمويل البلدية لميزانية التربية والتعليم من مدخولات الارنونا حوالي 20 مليون شيكل، ما نسبته حوالي 11% من ميزانية التربية والتعليم. فيما بلغت قيمة تمويل البلدية لميزانية الرفاه من مدخولات الارنونا حوالي 16.5 مليون شيكل، ما نسبته 30% من ميزانية الرفاه.
ميزانية العام 2019 تشمل الأجور وفق ما يلي:
- أجور المعارف 119 مليون شيكل.
- أجور الرفاه 22 مليون شيكل.
- أجور باقي الأقسام 30 مليون شيكل.

الميزانية الحالية التي تمت المصادقة عليها لا تفي بمتطلبات أهلنا الكرام في ام الفحم

وفي حديث مع عضو إدارة البلدية ورئيس لجنة المالية المحاسب زياد أبو شقرة عقب على هذه الميزانية بالقول: "نحن في إدارة بلدية ام الفحم على قناعة تامة أن الميزانية الحالية التي تمت المصادقة عليها لا تفي بمتطلبات أهلنا الكرام في ام الفحم، وبالذات فيما يتعلق بالخدمات الأساسية للمواطن. لكن في ظل العجز المالي المتراكم ووجود البلدية في خطة إشفاء ومراقبة محاسب مرافق من وزارة الداخلية، تكون هذه الميزانية الأفضل في الوضع الحالي".

مضيفا: "نؤكد أن الإدارة الجديدة للبلدية بقيادة د.سمير صبحي وأعضاء الإدارة الكرام قادرون بإذن الله على زيادة مدخولات البلدية وتفعيل القوانين المساعدة لزيادة الدخل الذاتي للبلدية وتنوع مصادره، مما يمكن البلدية مستقبلاً من أدخال خدمات جديدة لأهلنا في ام الفحم".
الى هنا نصّ البيان الذي عمّمته البلديّة.

ام الفحم: لماذا امتنعت نور المستقبل عن التصويت على ميزانيّة البلديّة ولماذا عارضتها ام الفحم للجميع؟ ام الفحم: لماذا امتنعت نور المستقبل عن التصويت على ميزانيّة البلديّة ولماذا عارضتها ام الفحم للجميع؟ ام الفحم: لماذا امتنعت نور المستقبل عن التصويت على ميزانيّة البلديّة ولماذا عارضتها ام الفحم للجميع؟

أضف تعليق

التعليقات