الشريط الأخباري

الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين يطلق احتفالات الاول من أيار من القدس

موقع بكرا
نشر بـ 01/05/2019 14:44 , التعديل الأخير 01/05/2019 14:44
 الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين يطلق احتفالات الاول من أيار من القدس



أطلق اتحاد نقابات عمال فلسطين احتفالات الطبقة الفلسطينية العاملة بالأول من أيار من القدس وذلك بحفل احتضنه مستشفى المقاصد بمشاركة النقابات العمالية للاتحاد في القدس وبحضور الدكتور عرفات الهدمي رئيس الهيئة الادارية للمستشفى والدكتور بسام ابو لبدة مدير المستشفى وشاهر سعد الأمين العام لاتحاد نقابات عمال فلسطين وشخصيات نقابية ووطنية واجتماعية .

واقيم الاحتفال تحت شعار "يداً بيد لإسقاط صفقة القرن ويداً بيد لتخفيض معدلات البطالة والفقر في فلسطين".

وقال شاهر سعد سعد في كلمته أن عمال شعبنا يحيون ذكرى الأول من أيار في ظروف تتسم بالبؤس والحرمان بسبب إجراءات وسياسات الاحتلال، التي تلاحقهم لاعتقالهم أو قتلهم، كما حدث مع الشهيد محمد ماجد علاونة (22 عاما)، الذي استشهد قبل أيام خلال مطاردة الشرطة الإسرائيلية له في جبال عرابة البطوف في الجليل المحتل، وهو من بلدة قباطية في محافظة جنين، ليرتفع بذلك عدد شهداء لقمة العيش إلى ثلاثين شهيدا".

وأعلن سعد إطلاق حملة وطنية للحد من إصابات العمل القاتلة، وبدء العمل الفوري بقانون السلامة والصحة المهنية، وتغليظ العقوبات بحق أرباب العمل غير الملتزمين بها.

وكرر مطالبته بتفعيل قرار إنشاء محاكم العمل المتخصصة للنظر في قضايا العمال، وبسرعة تعديل قانون العمل رقم (7) لعام 2000م وفقاً لما توافقت عليه أطراف الحوار الاجتماعي، وممثلي أطراف الإنتاج الفلسطينية الثلاثة، وزيادة أجور العمال والعاملات، وتطبيق نظام الحد الأدنى للأجور.

وحول الأوضاع في قطاع غزة، أشار سعد لارتفاع معدلات البطالة إلى 52%، ما يعني وجود 400 ألف عاطل عن العمل، بينما تجاوزت معدلات الفقر حاجز 53%.

ودعا الحكومة لاتخاذ ما يلزم من تدابير لتخفيض معدلات الفقر والبطالة على نحو استراتيجي كما دعا الهيئات والمنظمات الأممية، وفي مقدمتها منظمة العمل الدولية والاتحاد الدولي لنقابات العمال، والاتحاد العربي للنقابات، لأخذ دورها في مناصرة عمال فلسطين والعمل على تعرية انتهاكات الاحتلال ومجابهتها.

وتحدث خلال الحفل الدكتور بسام ابو لبدة مدير مستشفى المقاصد وحيا تضحيات العاملين وهنأهم بمناسبة عيد العمال العالمي وتناول مسيرة مستشفى المقاصد وأشاد بدور المؤسسين لهذا الصرح الوطني وتطرق منير قليبو ممثل منظمة العمل الدولية في فلسطين لدور المنظمة في فلسطين والجهود التي تقوم بها مع شركائها الرئيسيين الثلاثة وهم: وزارة العمل ومنظمات العمال وأصحاب العمل، فضلاً عن مؤسسات أخرى تنشط في مجال خدمة المجتمع المدني ودعم المعاقين الفلسطينيين والدور المهم الملقى على عاتق المنظمة لتشغيل النساء.

وحيا جهود الاتحاد العام لعمال نقابات فلسطين وفروعه على اقامة هذا الحفل.

وأشادت هند شروق المدير الاقليمي لمؤسسة التضامن مع الشعب الفلسطيني بكل عمال فلسطين وحيت نضالهم وتضحياتهم .

وكان أمين سر نقابة العاملين في مستشفى المقاصد اياد السيد أحمد تحدث في كلمة الافتتاح ورحب بالحضور وتطرق لأهمية المناسبة وضرورة احيائها انطلاقا من الوعي التام لما يعانيه العمال مشيدا بالموظفين والعاملين في مستشفى المقاصد ومهنئا بهذه المناسبة

وقد أشاد الدكتور اشرف الاعور أمين سر الاتحاد العام للنقابات بدور النقابات العمالية الشريكة والمنضوية تحت لواء الاتحاد العام في القدس وهي جمعية المسعفين العرب ونقابة المطلع ونقابة المقاصد ونقابة الخدمات الصحية ونقابة الغزل والنسيج ونقابة الأحذية ونقابة الخدمات العامة ومستشفى الهلال الاحمر ولجنة المرأة في الاتحاد العام .

وتخلل الحفل فقرة دبكة شعبية لفرقة نادي جبل الزيتون وايقاع وطني ملتزم للمطرب أمجد حوامدة

وقام الاتحاد العام للنقابات ونقابة العاملين في المقاصد بتكريم كوكبة من النقابيين والعاملين والمؤسسات تقديرا لجهودهم وعطائهم وتولى عرافة الحفل الاعلامي منير الغول.

أضف تعليق

التعليقات