الشريط الأخباري

مصطفى: صندوق الاستثمار على وشك الإعلان عن شركة انتاج زراعي ب 80 مليون دولار

لارا محمود، موقع بكرا
نشر بـ 02/05/2019 15:22 , التعديل الأخير 02/05/2019 15:22
 مصطفى: صندوق الاستثمار على وشك الإعلان عن شركة انتاج زراعي ب 80 مليون دولار


قال رئيس صندوق الاستثمار الفلسطيني محمد مصطفى، اليوم الثلاثاء، إن الصندوق على وشك الإعلان عن شركة انتاج زراعي برأس مال أولي قيمته 80 مليون دولار سوف تنطلق في الصيف المقبل.

وأضاف لصحفيين شاركوا في جودة على أحد مشاريع الصندوق في منطقة عين البيضاء بالأغوار الشمالية، أن رأس الشركة الزراعية قد يرتفع إلى ضعف هذا المبلغ في حال دخول شركاء آخرين مع الصندوق في المشاريع الزراعية الواعدة.

وقال "أخترنا لنفسنا أن يكون موضوع الاستثمار في القطاع الزراعي أولوية من أولويات الصندوق القصوى، ونحن جئنا اليوم لنري نموذج لهذه المشاريع وهو مشروع داليتي لزراعة العنب مبكر الإنتاج والخالي من البذور على مساحة 570 دونما".

وتحدث عن موضوع استبدال المنتجات القادمة من دولة الاحتلال إلى منتجات بأيدي فلسطينية ومن شركات وطنية، وهذه الشركات هي جزء من الانفكاك عن الاقتصاد الإسرائيلي فنحن نزرع منتجانا الوطني ونصدره ونبيعه لأبناء شعبنا ونصدر للخارج هذا هو الانفكاك من التبعية لاقتصاد الاحتلال.

وأوضح أنه ضمن محفظة الاستثمارات الزراعية في الصندوق إضافة للزراعة شركات انتاج زراعي مقل مصانع الاعلاف وقد أطلق مشروع في منطقة بيت أولى بالخليل، وكذلك مشروع انتاج الشبس من البطاطا الفلسطينية، وكذلك شركة تسويق زراعي تعمل صغار المزارعين لتسهيل التغليف والتصدير، وبالتالي توفير البنية التحتية للإنتاج الزراعي لتصديره.

وأوضح أن العائد على الاستثمار منخفض قليلا ولكن نحن أيضا نعمل من أجل تثبيت أبناء شعبنا وتبيت أرضنا ونقيس نجاحنا بحجم صادرتنا وبحجم العمالة في السوق الزراعي وبحجم دعم صمود المناطق المهمشة.

وأوضح أن وجود الاستثمار في هذه المناطق خصوصا المستهدفة من الاحتلال هو جزء من تقليل المخاطر التي يواجهها مزارعونا.

وعن مشروع داليتي، قال نحن نعمل في مناطق مهمشة ومحاصرة ونحن سعيدون أننا نعمل استثمارات خاصة مع مجموعة من المزارعين في منطقة طوباس، ونحن سعيدون في صندوق الاستثمار دعم هذا المشروع الوطني الكبير، وهذا فخر واعتزاز لنا وهو دعوة للمزيد من المشاريع.

وقال نواجه تحدي كبير في هذه المنطقة المتمثلة في عدم توفر البنية التحتية وعدم توفر المياه التي يوجد صعوبة في استخراجها ولكن نموذج داليتي يؤكد أنه رغم الصعاب يوجد أشخاص مستعدون للعمل والنجاح وتحقيق الإنجازات رغم الاستهداف المتكرر من الاحتلال.

 مصطفى: صندوق الاستثمار على وشك الإعلان عن شركة انتاج زراعي ب 80 مليون دولار  مصطفى: صندوق الاستثمار على وشك الإعلان عن شركة انتاج زراعي ب 80 مليون دولار  مصطفى: صندوق الاستثمار على وشك الإعلان عن شركة انتاج زراعي ب 80 مليون دولار  مصطفى: صندوق الاستثمار على وشك الإعلان عن شركة انتاج زراعي ب 80 مليون دولار  مصطفى: صندوق الاستثمار على وشك الإعلان عن شركة انتاج زراعي ب 80 مليون دولار  مصطفى: صندوق الاستثمار على وشك الإعلان عن شركة انتاج زراعي ب 80 مليون دولار  مصطفى: صندوق الاستثمار على وشك الإعلان عن شركة انتاج زراعي ب 80 مليون دولار

أضف تعليق

التعليقات