يعيش المواطنون في البلاد، حالة من الهلع بسبب انتشار عدوى الحصبة.

وناشدت وزارة الصحة الاسرائيليّة، الأطفال الذين لم يتلقّوا تطعيم مرض الحصبة بعدم التوجّه الى المدرسة.

وتناشد الهيئات التي تعنى في الصحّة، المواطنين كافّة الى اتّخاذ سبل الوقاية من الإصابة بهذا المرض.

نائب تمريضي قسم الباطني في مستشفى هداسا عين كارم القدس - عبد السلام رياض محاميد لـبكرا:"الحصبة تعتبر من أكثر الأمراض المعدية. قد يحدث تفشي المرض في الأماكن التي فيها معدل التطعيم منخفض. لذلك هناك تفشي كبير في البلدان الأوروبية وأماكن أخرى في العالم. أفضل طريقة لمنع انتشار المرض هي عن طريق الحصول على لقاح ضد المرض.عوارض المرض: حمة، طفح جلدي، اسهال، تقيؤ، التهاب العينين، التهاب الحنجرة، التهاب الاذن الوسطى التهاب بالعينين، التهاب بالدماغ وتشنجات".

وتطرّق الى سبب المرض قائلا:" تنتج الحصبة من فيروس الحصبة الذي ينتمي إلى عائلة الفيروسات المخاطية. نسبة المرض في إسرائيل سنويا تكون بالعادة 30 إصابة وهذه السنة وصل الى 700 اصابة".

وتابع:" تنتقل الحصبة مباشرة من شخص إلى آخر بتفشي الفيروس في البيئة المحيطة أثناء السعال أو العطس المتواجدة بإفرازات الأنف والفم، احتمال العدوى تصل الى 90% للأشخاص الغير مطعمين. عندما يدخل الفيروس للجسم، يدخل في أعماق الحلق ومجاري التنفس ومن ثم ينتشر في كافلة اعضاء الجسم ، بما في ذلك الجهاز التنفسي والجلد".

وزاد عن علامات الحصبة:" عادة تظهر علامات المرض بعد 10 إلى 14 يومًا من التعرض للفيروس.العلامات الاولى للمرض هي ارتفاع في درجة الحرارة ، افرازات من الأنف ، سعال و احمرار العينين.في اليوم الرابع أو الخامس يظهر طفح جلدي داكن. يبدأ الطفح الجلدي في الرقبة وينتشر تدريجيًا نحو الوجه والجسم والأطراف والشخص المعدي : قبل 4 أيام من ظهور الطفح وبعد اربع ايام".

المضاعفات

وأسهب:" يمكن أن تتسبب الحصبة في مضاعفات شديدة في الجهاز التنفسي والعصبي وسيصاب حوالي ثلث من المرضى بمضاعفات مثل التهاب الأذن الوسطى، الإسهال والتهاب القرنية وقد يموت واحد من كل الف مريض بسبب المرض".

الوقاية

وأردف:" أفضل طريقة لمنع المرض هي عن طريق الحصول على لقاح ضد المرض.إذا تعرض الشخص للمرض ولم يأخذ اللقاح، فإن التطعيم خلال 72 ساعة من التعرض قد يمنع المرض أو يخفف من شدة المرض واذا كانت لديك احد عوارض هذا المرض, عليك التوجه لاحد الخدمات الطبية للكشف عن احتمال اصابتك بالعدوى".

وأنهى حديثه بالقول:" اهم الأمور التي يجب اتباعها لتفادى كافة الامراض المعدية هي الحفاظ على النظافة بواسطة غسل اليدين بالصابون، تعقيم البيئة بشكل دومي وتفادي مصادر المرض ( مرضى، حيوانات ومناطق غير نظيفة) من المتبع وضع المرضى بفيروس الحصبة بعزل لتفادي انتشار الفيروس، فان كان قريبكم مريض بهذا المرض يجب اتباع إرشادات الطاقم الطبي لمنع انتشاره ( تعقيم اليدين، وضع الكفوف، ارتداء لباس واقي ووضع كمامة خاصة على الانف والفم وعدم المكوث لفترة طويلة لجانبه)".

يذكر أنّ التطعيم هو فيروس حي مضعف وان أصيب الحامل بالمرض ولم تأخذ التطعيمات فيحدث خلل في تطور الجنين.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]