تعمّ مدينة الناصرة، حالة من الغضب والاستنكار بعد مقتل الفنّان توفيق زهر بعد تعرّضه لعيارات ناريّة عن طريق الخطأ، حين كان يمر بطريق الصدفة من مكان وقوع جريمة القتل، يوم أمس الاثنين.

جريمة القتل، كانت خبرًا مؤلمًا ومحزنًا في المدينة وغيرها من البلدات العربية، لاقى استنكارًا واستهجانًا جماهيريًا يطالب فيه المواطنون بكف ومحاربة العنف المستشري في البلاد، وفي الناصرة بشكل خاص.

موقع بُـكرا، توجه إلى مواطنين من مدينة الناصرة، الذين عبروا عن أسفهم وحزنهم على مقتل إنسان بريء، كل ذنبه أنه عابر سبيل.

تخاذل الشرطة

وبدوره قال الناشط محمد بيطار عودة لـبكرا:" ان العالم السفلي يسرح ويمرح في مجتمعنا العربي، لا بل وبات في بلدات معينة السلطة الحاكمة فهو من يحدد ويهدد ويمنع التنافس الشرعي بالانتخابات المحلية ليأتي برجاله الى السلطة".

وأضاف:" الشرطة تتغاضى عن التجارة بالسلاح كونها واثقة ان هذه الاسلحة لن تصل لخلايا استشهادية ولن تشكل أيّ خطر أمني على المواطنين الاسرائيليين، بل ان استعمال الاسلحة سينحصر داخل المجتمع العربي وبالتالي تقويضه من الداخل".

وتطرّق الى جريمة القتل قائلا:" مقتل الفنان توفيق زهر الذي تواجد صدفة بالقرب من مسرح جريمة حدثت في وضح النهار في مدينة الناصرة اول ايام الشهر الفضيل، هو دليل قاطع ان القتلة المجرمون باتوا يقترفون افعالهم وضح النهار وسط الناس والمارة، دون اكتراث لاي مناسبة دينية او اجتماعية أيًا كانت".

وأنهى حديثه بالقول:" تخاذل الشرطة في اتخاذ دور فاعل وجاد ومسؤول وحقيقي سيأتي بنتائج افظع مما شهدناه".

فوضى السلاح

وقالت النائبة في الكنيست من الناصرة - هبة يزبك لـبكرا:" بدايةً تعازينا الحارة لعائلة الفقيد ولمجتمعنا كله. لا شك ان هذه الجريمة هي نتيجة فوضى السلاح وتواطئ الشرطة مع ظاهرة العنف في مجتمعنا، لو ان الشرطة تقوم بدورها الحقيقي لكان هناك رادع للعنف في مجتمعنا، نحمّل الشرطة المسؤولية عن هذه الجريمة ونطالبها بأخذ دورها بضمان الأمن والأمان".


من جهته، قال الفنّان النصراوي هشام سليمان لـبكرا:" في البداية اقدم التعازي لاهل الفقيد توفيق الزهر. ورحمة الله علية وليصبر الاهل والاصدقاء. فقدنا اليوم انسان وفنان. شخصية رائعة الاخلاق وترك بصمة انسانية وفنية".

معاقبة القاتل

وزاد:" ظاهرة العنف في الوسط العربي تزداد، وهناك تقصير كبير من قبل السلطات المسؤولة. لا بد من ملاحقة ومعاقبة القاتل، وعدم التهاون ولا باي شكل من الاشكال مع المذنبين. للاسف هناك العديد من حواث القتل حدثت في وسطنا العريي وتم اغلاق الملف لعدم وجود ادلة، وهناك نسبة كبيرة من الملفات تم اغلاقها دون معاقبة الجاني. وهذا بحد ذاته محفز للجريمة القادمة".

خطوات عمليّة

وأكدّ سليمان على أنّ:" لا بدّ من اتخاذ خطوات عملية لرفع الوعي عند اجيال الشباب في كل ما يتعلق بمكافحة العنف. لتتحول ظاهرة العنف وسيلة منبوذة ومرفوضة من قبل مجتمعنا. والعمل على التخلص من ظاهرة السلاح الغير مرخص المنتشر بين اوساط الشباب".

تقصير

واختتم حديثه:" ونحن نعلم بانه هناك تقصير من قبل الشرطة لانهاء هذه الظاهرة، الا انه تقع علينا المسؤولية كمجتمع وقيادة بتوعية وتريية ابناءنا حولها، وايجاد اطر وفعاليات ثقافية تحتوي الطاقات الشبابية للتحول مدننا وقرانا امكان عصرية تتلائم مع اجيال الشباب. واليوم علينا ان نهتم بان نمنع الجريمة القادمة وليس انتظار من الضحية القادمة".

الجنازة عند الساعة 17:30

يذكر أن جنازة المرحوم عند الساعة 17:30 من عصر اليوم من قاعة مار انطون في الناصرة، ومن ثم الى مثواه الأخير.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]