الشريط الأخباري

بعض المدارس الأهلية .. "وقفت" معها الامتحانات في يوم "وقفة العيد" .. واستياء عارم

يحيى أمل جبارين - بكرا
نشر بـ 21/05/2019 23:21 , التعديل الأخير 21/05/2019 23:21
بعض المدارس الأهلية ..
صورة ارشيفية من الاحتجاجات المتضامنة مع المدارس الأهلية



أبرقت لجنة الأوقاف والأمناء الاسلاميّة في حيفا، رسالة عاجلة لوزارة التربية والتعليم ومديرها العام، شموئيل أبواب حول الامتحانات التي تجريها بعض المدارس الأهلية في تاريخ 3.6، أي في اليوم الذي يسبق يوم عيد الفطر، "وقفة العيد" كما تُسمى.

وصحيح أن اليوم الذي يسبق عيد الفطر، هو يوم عادي، لكنه يعتبر في كل دول العالم يوم وقفة عيد وعطلة، وحتى لو لم يكن يوم عطلة، على الأقل ليس يوم امتحان وضغط.

وطالبت اللجنة، الوزارة، تأجيل هذه الامتحانات لتزامنها مع ليلة عيد الفطر. ودعت  المدارس كافّة الى ارجاء الامتحانات والنشاطات المعيّنة في المدارس. ويشمل الحديث، عدد من المدارس الاهليّة المسيحيّة.

رسالة من لجنة الأمناء لوزارة التربية والتعليم

وقال عضو اللجنة - راجي حسين لـبكرا:" قامت لجنة الامناء الاسلاميّة في حيفا بفحص معلومات وردت من اهالي لطلاب مدارس من جميع البلاد. مفادها بأن اغلبية المدارس عيّنت مواعيد امتحانات بالشهر الفضيل والمبارك وايضاً في الثالث من شهر يونيو يعني من المفروض أن يكون التاسع والعشرين من شهر رمضان، فقررت اللجنة أن تمسك زمام أمور المسلمين والتوجّه لمدير العام لوزارة المعارف لمطالبته بإعطاء الأوامر الفوريّة بإلغاء كل الامتحانات بتاريخ 3.6 بكل المدارس العربيّة بالبلاد".

بدوره، قال الناطق بلسان الأمانة العامة للمدارس الاهلية - الأب عبد المسيح فهيم لـبكرا:" نحن في المدارس المسيحية لا نجري امتحانات في ايّام عيد الفطر السعيد، ولكن الحاصل هو أنّ الوزارة عيّنت امتحانات ميتساف في هذه التواريخ وعليه يجب التوجّه للوزارة لإلغائها وليس لنا".

واختتم حديثه:" نحن نعطّل مع المسلمين في أعيادهم كافّة".

تعقيبات النواب العرب

وقالت النائبة هبة يزبك لـبكرا:" الطبيعي جداً أن يتم ملائمة مواعيد الامتحانات النهائية للطلاب مع جدول أعيادهم ومناسباتهم الخاصة. الطلب منطقي جداً، على وزارة المعارف الاهتمام بملائمة الامتحانات مع وضعيات الطلاب العرب".
واضافت:" الواضح ان سياسة وزارة التربية والتعليم تتغاضى عمداً عن موعد العيد لدى الطلاب طالما أنهم عرباً. نحن نريد للطلاب النجاح بالامتحانات وهذا يتطلب ضمان أجواء لذلك وفي ذات الوقت من حقهم الاحتفال بالعيد".
واختتمت حديثها:" بدوري سأتوجه أيضاً للوزارة لتدعيم ودعم هذا الموقف العادل تجاه الطلاب".


من جهته، قال النائب د. منصور عبّاس لـبكرا:" توجهنا في الايام الاخيرة لمدير عام وزارة التربية والتعليم بخصوص الامتحانات في رمضان والعيد . سنتابع الامر ايضا مع بلدية حيفا".

من ناحيته، قال النائب د. احمد طيبي لـبكرا:" توجهنا الى السيد عبد الله خطيب والسيد شموئيل أبواب مدير عام الوزارة ولا يعقل أن يتم عقد امتحانات في الساعة الثالثة وتنتهي قبل الإفطار بقليل كما حدث في بعض المدارس مؤخراً".

واختتم حديثه:" لا يوجد أيّ مبرّر لعقد امتحانات في ايّام وقفة العيد ويجب ابداء تفهم لهذه الأمور في المدارس الخاصّة والعامّة وهذا ما تحدّثت حوله مع أبواب وكذلك السيّد خطيب".

 

أضف تعليق

التعليقات