الشريط الأخباري

مجلس التعليم العالي يشجع الطلاب العرب لدراسة الهايتك وعلم النفس والموسيقى والفنون

موقع بكرا
نشر بـ 22/05/2019 09:40 , التعديل الأخير 22/05/2019 09:40
مجلس التعليم العالي يشجع الطلاب العرب لدراسة الهايتك وعلم النفس والموسيقى والفنون



• في اعقاب مضاعفة عدد الطلاب من المجتمع العربي يقوم مجلس التعليم العالي باستثمار موارد كبيرة لتشجيع الطلاب على دراسة مواضيع ومهن مطلوبة في سوق العمل والتي ليس فيها تمثيل كاف من المجتمع العربي
• لجنة توجيه " ارتقاء" من مجلس التعليم العالي حددت قائمة مجالات التعليم بحيث ان الطلاب الذين سيتعلمون في هذه المجالات سيحصلون على افضلية بالحصول على منحة ارتقاء والتي تصل الى مبلغ 28 الف شاقل لتعليم اللقب الأول.
• القائمة تشمل دراسة الاقتصاد، خلل بالتواصل، موسيقى وفنون، علم نفس، هايتك، تدريس العلوم، العمل الاجتماعي وغيرها.

فيما يلي قائمة مجالات الدراسة والتي فيها تمثيل منخفض للطلاب من المجتمع العربي والذي يؤكد وجود حاجة لانضمام الطلاب العرب لهذه المجالات.
هندسة علم نفس زراعة علوم الادارة
موسيقى رياضيات الفلسفة والعلوم السياسية إدارة اعمال
فنون وتصميم علوم الحاسوب طب بيطري إدارة عامة
تعليم العلوم علوم الطبيعة خلل التواصل الهندسة المعمارية
الاقتصاد كيمياء عمل اجتماعي علوم الطبيعة والبيولوجيا

رئيسة لجنة التخطيط والتمويل البروفسور يافه زلبرشتس تقول: "انه وبفضل ثورة منالية التعليم العالي للطلاب من المجتمع العربي فأن الطلاب العرب يتعلمون ويتفوقون في كل جامعات وكليات البلاد. التحدي الذي نواجهه هو كيفية تشجيع الطلاب العرب على الاندماج ودراسة المواضيع المطلوبة في سوق العمل وهذا من خلال اعطائهم المرافقة الاكاديمية والمساعدة الاقتصادية".

لجنة توجيه "ارتقاء" في مجلس التعليم العالي قد اقرت مؤخرا قائمة مجالات تعليم والتي فيها تمثيل منخفض للطلاب من المجتمع العربي حيث أن هناك حاجة وطنية لدمجهم في هذه المجالات. حسب قرار اللجنة فأن الطلاب ذوو صعوبات اقتصادية والذين سيتعلمون هذه المواضيع ستكون لهم افضلية كبيرة بالحصول على منحة ارتقاء بمبلغ 28 الف شاقل) لثلاث سنوات).
جدير بالذكر ان من حق باقي الطلاب من المجتمع العربي الترشح للمنحة ، أما بالنسبة لمسألة الاستحقاق فسوف يتم ذلك عن طريق فحص وضعهم الاقتصادي والاجتماعي.
يتضح من المعطيات في مجلس التعليم العالي انه في العام 2007 تعلم في البلاد 22543 طالبا عربيا في جميع الألقاب. بفضل برامج الدعم الواسعة التي أعطيت للطلاب فقد تم مضاعفة عدد الطلاب في العشر سنوات الأخيرة وبهذا وصل عدد الطلاب في العام 2017 الى 48627 طالبا عربيا. هذا الارتفاع الحاد يبين ان مجلس التعليم العالي قد حقق كل الغايات التي وضعها لنفسه لإتاحة التعليم العالي للمجتمع العربي وحقق ذلك ب 3 سنوات قبل الموعد المحدد لتحقيق هذه الغايات.
على ضوء ذلك فأن مجلس التعليم العالي يشدد على ضرورة توجيه الطلاب العرب لدراسة المواضيع المطلوبة في سوق العمل والتي فيها نقص كبير بالقوى العاملة من المجتمع العربي مثل الهايتك وعلم النفس والاقتصاد والرياضيات والطب البيطري وخلل التواصل والعمل الاجتماعي او المواضيع التي فيها نقص كبير في المجتمع العربي مثل الموسيقى والفنون.
منحة "ارتقاء " هي منحة مخصصة لطلاب اللقب الأول من المجتمع العربي والشركسي.
تقدم المنحة من قبل مجلس التعليم العالي بالشراكة مع وزارة المساواة الاجتماعية ووزارة التربية والتعليم وينفذ البرنامج بواسطة مشروع "بيرح."
هدف "ارتقاء" هو رفع عدد الطلاب للقب الأول من المجتمع العربي في "مواضيع مميزة" وكذلك إعطاء الفرصة للطلاب أصحاب الإمكانيات الدراسية والذين يعانون من اوضاع اجتماعية اقتصادية صعبة للاندماج في الدراسة الاكاديمية.
الاحقية في المنحة هي للطلاب ذوي الأوضاع الاجتماعية الاقتصادية الصعبة وكذلك للطلاب الدارسين لمواضيع معينة مطلوبة في سوق العمل. المنحة عبارة عن 10000 ش لكل سنة تعليمية في السنتين الاولى والثانية و 8000 ش لكل سنة متبقية لاكمال اللقب.
يقدم الطلاب مقابل المنحة اعمالا تطوعية للمجتمع والجمهور ويتم تفعيلهم كمرشدين لطلاب وأبناء شبيبة من المجتمع العربي.
الشروط للحصول على المنحة:
• طالب من المجتمع العربي او الدرزي او الشركسي.
• الطالب المسجل في مؤسسة اكاديمية دراسية معترف فيها.
• الطالب المسجل لدراسة اللقب الأول في السنة الاولى.
• برنامج تعليم الطالب هو على الأقل 12 ساعة اسبوعية
• تطوع في المجتمع 40 ساعة خلال السنة الأولى
• تطوع في المجتمع 80 ساعة خلال السنة الاولى
• تركيبة العلامة النهائية وتدريج مجالات التعليم:
60% على حسب الوضع الاجتماعي الاقتصادي و 40% حسب موضوع التعليم.
 

مجلس التعليم العالي يشجع الطلاب العرب لدراسة الهايتك وعلم النفس والموسيقى والفنون

أضف تعليق

التعليقات