الشريط الأخباري

النوّاب العرب والتصويت على حلّ الكنيست

يحيى امل جبارين، موقع بُـكرا
نشر بـ 28/05/2019 16:22 , التعديل الأخير 28/05/2019 16:22
النوّاب العرب والتصويت على حلّ الكنيست
صورة توضيحية


صوّتت الهيئة العامة للكنيست الاسرائيلي، أمس على حلّ الكنيست بالقراءة التمهيدية اذ صوّت 65 نائباً مع المقترح فيما صوّت 43 نائباً ضدّ المقترح.

واختلفت آراء النواب العرب بين مؤيد وممتنع لهذا الحلّ اذ امتنعت كتلة الجبهة والعربية للتغيير في التصويت فيما صوتت كتلة التجمّع والموّحدة الى جانب مقترح القانون. وعلم "بكرا" أنّ د. منصور عبّاس وعبد الحكيم حاج يحيى هما من صوّتا مع القانون من كتلتهم فقط وسط تغيّب هبة يزبك ود. مطانس شحادة.

فما الذي ستفعله الأحزاب العربيّة بعد هذه الخطوة التي وصفها البعض بالمفاجئة؟


وقال النائب د. يوسف جبارين (الجبهة) لـبكرا :" امتنعنا هذا المساء في التصويت على قانون حلّ الكنيست بالقراءة التمهيدية بعد مشاورات عديدة اجريناها، وذلك لاننا لا نريد ان نكون جزءًا من مناورة نتنياهو ومن ألاعيبه. باية حال، لدى نتنياهو الاغلبية التي هو بحاجة اليها، ويبقى الهدف اسقاطه من الحكم وتقصير عمر حكومته. سنتابع عن كثب التطورات في اليومين القادمين اللذين تبقيا لنتنياهو لتشكيل ائتلاف حكومي".

خيارنا الحالي هو التصويت مع حل الكنيست

وقال د. منصور عبّاس لـبكرا: " نتنياهو فشل في تشكيل الحكومة ولذلك يريد ان يغلق الطريق على غيره لتشكيل الحكومة. في ظل غيابات خيارات واضحة بالنسبة لنا فخيارنا الحالي هو التصويت مع حل الكنيست وإعادة خوض الانتخابات. المطلوب عربيا ان نعيد بناء القائمة المشتركة ورص الصفوف من جديد.
وكما كنّا دائما في طليعة المبادرين للوحدة فسنكون كذلك من بناتها.

ضد الحكومة ومع اسقاط نتنياهو

وقالت النائبة هبة يزبك عن التجمّع والموّحدة لـبكرا:" موقفنا هو ضد حكومة نتنياهو، ومع اسقاطها، ونريد له اعلان الفشل في تشكيل الحكومة التي من الواضح انها ستشكل على اساس يميني ومتطرف".

واختتمت كلامها:" بحالة تقرر نهائياً حل الكنيست والذهاب لانتخابات عندها سنعمل كل ما في وسعنا لخوض الانتخابات موّحدين لتمثيل شعبنا وقضاياه، نحن نريد تمثيل وطني وقوي بالكنيست للتصدي للاجواء والسياسات العنصرية تجاهنا".

الضغط على ليبيرمان

وقالت النائبة عايدة توما - سليمان لـبكرا:" نتنياهو يريد أن يستغلّ هذه المناورة للضغط على ليبيرمان لدخول الحكومة وعندما يكون التصويت لاسقاط حكومة اليمين لن نتردّد للحظة وعندما نصل لهذه المرحلة سيكون لنا قرار وفي هذه المرحلة التصويت مع المقترح هو تجاوب مع مناورات نتنياهو واستعمالنا وموافقة على استعمالنا كورقة ابتزاز".

وزادت:" نحن لم نكن قادرين لا على التصويت ضد إسقاط حكومة اليمين ولا من مناورات نتنياهو لذلك ننتظر مدى جديّة هذه المبادرة وموقفنا واضح".

وأكدّت توما - سليمان:" سنعمل كلّ ما بوسعنا لاسقاط هذه الحكومة وكانت هناك امكانيّة الى ان يستعمل نتنياهو التصويت اليوم لتركيب حكومته وليس لإسقاطها".


واختتمت حديثها:" نحن قائمتان وكلّ قائمة تتخذّ قراراتها وبالنهاية تم التصويت كما تمّ فكانت هناك مشاورات والتجمّع والموّحدة صوّتوا مع ونحن امتنعنا".


البديل ليس افضل

وقال النائب د. مطانس شحادة لـبكرا:" نحن مع حلّ الكنيست لأننا نرى بها سيئة العرب وتريد فرز حكومة يمينية ولا يوجد احتمال لكاحول لافان و نحن ضد نتنياهو ونريد التغيير ونريد تغيير الكنيست لانها سيئة
ومن ناحية أخرى، البديل ليس افضل بكثير ولا يوجد عنده فرصة لتشكيل حكومة وعليه موقفنا موقف مبدئي وليس انتهازي و نحن لا مع نتنياهو ولا مع چانتس نحن مع مصالح شعبنا ومع ما يخدم شعبنا وكلّ من يتجاهل المجتمع العربي ويحرّض عليه سيدفع الثمن".

نحن لا نؤيد ولا نعارض

وقال النائب اسامة سعدي لـبكرا:" نحن لا نؤيد ولا نعارض بل امتنعنا عن التصويت وموقفنا هو مبدئي وعلى هذه الحكومة وعلى هذه الكنيست أن ترحل بأسرع وقت ولكن ما يجري أنّ بنيامين نتنياهو يعمل مناورة حتى الان وقدّم هذا المقترح للضغط على ليبيرمان وتشكيل حكومة يمينيّة".

لن نرقص على أنغام وإيقاع بنيامين نتنياهو

وأضاف:" بالرغم من أنّ احزاب المعارضة قررت التصويت ضد هذا القانون من اجل إعطاء الإمكانية لرئيس الدولة حتى يكلف عضو كنيست اخر
نحن رأينا من جهتنا اننا لم ولن نرقص على أنغام وإيقاع بنيامين نتنياهو لاننا لا نثق به وبالتالي قررنا الامتناع عن التصويت مع علمنا الأكيد ان هناك أغلبية لتمرير مقترح القانون بالقراءة التمهيدية ولذلك قلنا انه اذا تبيّن بالقراءة الثانية والثالثة ان الائتلاف فعلا جادون بهذا المقترح فنحن طبعا سنصوّت مع هذا المقترح".

وأنهى كلامه:" امّا اذا كان الحديث يدور فقط عن مناورات من قبل نتنياهو للضغط على ليبيرمان فنحن لسنا بموقف المؤيد لمناورات انتخابية من قبل نتنياهو واذا تم التصويت وفعلا حلّت الكنيست، سنقيّم الوضع بالجبهة والتغيير نحن نريد تعزيز هذا التحالف وتوسيعه ومن جهتنا لا نستبعد امكانيّة اعادة تشكيل المشتركة لأننا رأينا ان الشعب يريد مثل هذا الخيار وسنعمل على فحص هذه الإمكانية وطبعا حتى يكون هذا الموضوع ويستكمل وينجز فبالنهاية يجب ان توافق كل الأطراف على هذه المعادلة وهذه القضية".

النوّاب العرب والتصويت على حلّ الكنيست النوّاب العرب والتصويت على حلّ الكنيست النوّاب العرب والتصويت على حلّ الكنيست النوّاب العرب والتصويت على حلّ الكنيست النوّاب العرب والتصويت على حلّ الكنيست

أضف تعليق

التعليقات