مريض السكري يجب ان يحافظ على نظام غذائي متكامل ومتنوع ومعتدل السكريات. عليه تقسيم وجباته الى وجبات متعددة وصغيرة لضمان مستوى متوازنا للسكر في الدم .

​مريض السكري يجب ان يحتفظ في بيته بجهاز قياس السكر، وذلك لقياس السكر خلال الصوم، خاصة في ساعات ما بعد الظهر، في حال كان السكر اكثر من 300 ملغم او اقل من 70 ملغم يجب الكف عن الصوم حالا، يجب الامتناع عن القيام بأي مجهود جسماني خلال الصوم خاصة في ساعات بعد الظهر لتفادي مخاطر هبوط نسبة السكر في الدم (هيبوچليكميا).

ما هي انواع الغذاء التي ينبغي لمريض السكري تناولها بحرص وبكميات محدودة او الابتعاد عنها كليا؟
- كما ذكرت سابقا فان مريض السكري يجب ان يحافظ على نظام غذاء متوازن .

السكريات، يوجد لدينا نوعان من السكريات: بسيطة ومركبة.

السكريات البسيطة : توجد في الحلويات، الفاكهة الطازجة والمجففة، المشروبات الغازية وغير الغازية ، العصير الطبيعي المحضر في البيت مثل البرتقال او الرمان او الجريبفروت. يجب التقليل قدر الامكان وحتى الامتناع عن تناول هذه المأكولات والمشروبات، لانها تحتوي على نسبة كبيرة من السكر ( كأس من العصير يحتوي على 8 ملاعق سكر) وبنفس الوقت تؤدي الى ارتفاع السكر في الدم بسرعة.

بالامكان تناول المشروبات الغازية "دايت" بدلا من العادية (من غير المفضل شرب العصير الدايت غير الغازي لانه يحتوي على السكر من الفاكهة التي صنع منها)، ممكن ايضا تحضير الحلويات في البيت واستعمال بدائل السكر لتحضيرها.

السكريات المركبة : توجد في الخبز بكل انواعه (الابيض والكامل)، البطاطا، المعكرونة، الذرة، الفريكة، السميدة، العدس، الحمص، الفول، البازيلا، الفاصوليا اليابسة، الارز. هذه المأكولات عملية هضمها بطيئة، وهكذا يكون امتصاص السكر وارتفاع نسبته في الدم ابطأ، يجب تفضيل هذه السكريات على السكريات البسيطة ولكن ايضا يجب عدم الافراط في تناولها تحاشيا لارتفاع نسبة السكر في الدم.
ما هي انواع الغذاء التي يسمح لمريض السكري تناولها بدون تحديد؟

- غالبية الخضروات تحتوي على نسبة سكر قليلة جدا، لذلك مفضل الاكثار من تناولها خلال الافطار وفي كل وجبة، باستثناء البندورة، الكوسا، البصل، البامية، الجزر ، الشمندر والفجل ممكن اكلها ولكن بكميات محدودة (ممكن مثلا ان يكون نوع واحد من هذه الخضروات في الوجبة)، وذلك لانها تحتوي على نسبة سكر اكثر قليلا من باقي الخضروات.

ذكرت سابقا انه بالامكان شرب المشروبات الغازية "دايت"، بدون تحديد، وذلك لأنها خالية من السكر تماما. ( هذه المشروبات تعطينا المذاق الحلو فقط دون اعطائنا السكر ودون ارتفاع السكر في الدم)، ممكن ايضا شرب الصودا بدون تحديد والماء طبعا هو المفضل من بين جميع المشروبات.

مريض السكري الذي لا يعاني من ارتفاع نسبة الدهنيات في الدم او امراض اخرى بامكانه ان يأكل وجبة لحوم يوميا( الافضلية للاسماك، دجاج، حبش، مفضل التقليل من اكل اللحم الاحمر)، وجبة اللحوم من الممكن ان تساعده على التحكم اكثر بكميات السكريات خلال الوجبة (الى جانب الخضروات طبعا)، عادة اذا كانت الوجبة خالية من اللحوم، فاننا نميل الى الاكثار من تناول الحبوب او الارز او الخبز وهذا غير صحيح لمريض السكري.

هل هنالك نظام غذائي معين لمرضى السكري يمكن اتباعه على مدى الشهر في حين يوفر قيمة غذائية عالية؟
- نظام الاكل المناسب لمريض السكري مناسب للناس المعافين ايضا، نظام الاكل يجب ان يحتوي على العناصر الغذائية الاساسية الضرورية: سكريات، بروتينات ودهنيات.

مفضل عدم تحضير الكثير من الاطباق على مائدة الافطار لان هذا يصعب التحكم والالتزام بكمية الطعام اللازمة لنا.

مائدة الافطار يجب ان تشتمل على:

الخضروات: مفضل التنويع في تحضيرها، ممكن استعمال الطبخ او الشواء او السلق وممكن تحضير السلطة او خضروات مقطعة نيئة، في جميع الحالات يجب اضافة كمية صغيرة من الزيت فقط.

ممكن كذلك تحضير شوربة خضروات لكن يجب الاهتمام بالا تحتوي الشوربة على السكريات مثل الارز، الشعيرية، الذرة، الفريكة او العدس، لان هذا يزيد من كمية السكريات في الوجبة (ممكن تحضير الشوربة من الجزر البصل، الكوسا الفلفل، السلري).

السكريات- مفضل نوع واحد من السكريات في الوجبة ، اما الخبز او المعكرونة او العدس او نوع آخر من باقي الحبوب.

وجبة من اللحوم كالاسماك، الدجاج، الحبش، لحم العجل قليل الدسم، هذه هي المركبات الاساسية للوجبة.

في حال قررنا تحضير المقبلات، مفضل تحضير المقبلات التي تحتوي على الخضروات بالاساس كالتبولة، الباذنجان المتبل.

مفضل تحاشي تحضير المقبلات التي تعتمد على السكريات كالمعجنات المحشوة باللحم او الجبن او الكبة، لان هذا يزيد من كمية السكر خلال الوجبة (ممكن تأجيل اكل تلك المقبلات الى ما بعد الفطور بساعتين كوجبة خفيفة). او ممكن اعتبارها جزءا مما خصص لكَ من كمية السكريات خلال الوجبة وبالتالي التقليل من اكل السكريات الاخرى.

في الوجبة التالية (بعد الافطار بساعتين على الاقل) ممكن اكل الفاكهة الطازجة او المجففة مع قليل من الجوز او اللوز النيء، او قطعة من الخبز الكامل مع اللبنة او الجبنة وخضروات وقليل من الزيت او الابوكادو، ممكن ايضا اكل ما تبقى من طعام الافطار ولكن بكمية اصغر واستبدال وجبة اللحوم بوجبة من منتوجات الحليب كاللبن او الجبنة او اللبنة.

في حال قرر مريض السكري تناول قطعة من الحلوى، مفضل تحضير الحلويات في البيت، هكذا نتحكم بحجم القطعة ونوع القطر، يجب استبدال القطر العادي بقطر محلى ببدائل اصطناعية خالية من السكر. لكي نستطيع التحكم بأكل الحلويات، ممكن اتخاذ قرار قبل بداية شهر رمضان بتناول قطعة حلويات واحدة في الاسبوع مثلا، برمجة وتنظيم اكلنا قبل الحدث يساعدنا على التحكم بكمية اكلنا عند وقوعه.

يجب الاكثار من الشرب في ساعات الافطار لتجنب الجفاف، تناول الماء، الصودا، المشروبات الغازية الدايت. مفضل الامتناع عن شرب الحليب لاحتوائه على السكر البسيط، كذلك الامتناع عن شرب القهوة، مشروبات الطاقة، لانها مدرّة للبول.

الفاكهة.. هل مسموح تناولها بكثرة ام بكمية محدودة؟
- الفاكهة تحتوي على سكر بسيط، مفضل التقليل من اكل الفواكه قدر المستطاع. في حال قرر المريض اكل وجبة فاكهة فيجب الا تتعدى الـ 100 غرام وان تكون بعيدة عن الوجبة (بفارق ساعتين على الاقل) يجب ان نعلم ان الفاكهة غير الناضجة او الحامضة(كالتفاح الاخضر) او المرة (كالجريبفروت)، تحتوي على نفس كمية السكر مثل الفاكهة الحلوة المذاق، وجبة فاكهة تعني: ثمرتي تمر طازج او مجفف ، 3 ثمرات مشمش طازج او مجفف، ثمرة تين طازجة او مجففة، 3 ثمرات ليتشي، 8-12 ثمرة عنب ،15 ثمرة كرز، ربع ثمرة حبة منغا، ثمرة تفاح صغيرة، ثمرة خوخ صغيرة كأس شرائح بطيخ او شمام.

وجبة السحور هل هي مهمة وضرورية لمرضى السكري، وعلى ماذا يجب ان تحتوي؟
- هناك اهمية بالغة لوجبة السحور عند مرضى السكري، مفضل تأخيرها قدر الامكان قبل بداية الصوم لتجنب "الهيبوچليكيما" (هبوط السكر) خلال الصوم. مفضل ان تحتوي وجبة السحور على نفس مركبات وجبة الفطور في الايام العادية الخبر الكامل ( الخبز الكامل والخبز الابيض يحتويان على نفس كمية السكر، ولكن الخبز الكامل اكمل من حيث القيمة الغذائية ويؤدي الى شعور افضل بالشبع).

٭ منتوجات الحليب قليلة الدسم والملح او البيض.

٭ الخضروات.

٭ القليل من زيت الزيتون او الابوكادو.

٭ مفضل الامتناع عن شرب الحليب وقمر الدين لاحتوائهما على السكر البسيط. مفضل الامتناع عن شرب القهوة، الشاي كما ذكر سابقا.

مفضل ان نقلل من الملح والدهن قدر الامكان في هذه الوجبة لانهما يزيدان من الشعور بالعطش خلال الصوم.

كيف يتصرف مريض السكري في حال كثرة الدعوات الاجتماعية، التي عادة تتضمن وجباتها الفاكهة والحلويات الشرقية؟
- الدعوات الاجتماعية تشكل عائقا ليس فقط عند مريض السكري بل عند الكثير من الناس.

كما ذكرنا سابقا فان برمجة نظام اكلنا قبل الحدث (في هذه الحالة الدعوات الاجتماعية)، يمكننا من التحكم اكثر بنوعية وكمية استهلاكنا، مريض السكري ممكن ان يشرب الصودا او المشروبات الدايت او الماء، بامكانه ايضا ان يختار تناول وجبة من الفاكهة بدلا من الحلوى، في حال توفر حلوى بدون سكر بامكانه ان يأكل قطعة بدلا من وجبة الفاكهة، ممكن ايضا القول بلباقة: «شكرا انا اشعر بالشبع الشديد ولا يمكنني ان اكل شيئا الان»،

في النهاية يجب ان يتذكر المريض انه في حال لبى تلك الدعوة لأكل الحلوى او لا، فانه هو الذي قرر هذا وهو الذي يريد هذا وليس احداً غيره.
 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]