وجّه الناشطون الشباب في الداخل الفلسطيني، رسالة عاجلة للأحزاب العربيّة وذلك بضرورة خوض انتخابات الكنيست الـ22 ضمن قائمة مشتركة.

جاءت مناشدة الشبّان في أعقاب حلّ الكنيست الـ21 بسبب أزمة تجنيد اليهود المتديّنين والصراع ما بين نتنياهو وليبيرمان.

اخطاء الماضي

وقال الناشط السياسي والاجتماعي چابريئيل ايلي منصور لـبكرا: بعد أن صوّتت الأحزاب العربيّة على حل الكنيست بالصوت الواحد والذهاب الى انتخابات مبكرة لم تكن في الحسبان، على الأحزاب العربيّة أن تتعلم من اخطائها في الانتخابات السابقة التي كانت كارثيّة وان تتصالح مع جمهورها ويتم بناء المشتركه حسب ٤-٢-٢-٢-٢ ( اي اول ١٢ حسب نتائج الانتخابات الأخيرة ) بعض النظر عن المواقع وتوزيع الكراسي لان الدخول في هذا النقاش مرّة أُخرى سيفقد مصداقية وجدية الاحزاب باعادة المشتركة.

وأنهى كلامه: لا يوجد اي سبب لعدم اعادة بناء المشتركة لأنّه من الاساس هذا كان وعد الاحزاب بعد الانتخابات وبنفس الوقت هذه الانتخابات جاءت كحبل نجاة لبعض الاحزاب التي خسرت الكثير من قوتها بسبب التحالفات في الجولة السابقة".

تمثيل مناسب 

بدوره، قال الناشط الشبابي ينال جبارين لـبكرا: رسالتي للأحزاب هي أننا عبرنا إنتخابات صعبة بإزياد قوة اليمين الفاشي أما عن تمثيلنا فقد إنخفض بعد مناوشاتكم على المقاعد الأمر الذي لم يرق للناخب العربي لذلك شاهدتم هذه النتيجة يوم الإنتخابات وأنا أطالب بقائمة مشتركة مكونّة من الأحزاب الرئيسية الموجودة اليوم في الكنيست وتمثيل أكثر لمنطقة الساحل (اللد الرملة يافا ) و للنقب والشباب في القائمة".

واختتم حديثه: يجب أن يتم الإتفاق على صيغة مناسبة تضمن للجميع حضورهم في القائمة حسب قوتهم من خلال إستطلاعات الرأي ونتائج الإنتخابات في 2015 و 2019 والأهم من المقاعد هو التفكير بخطة عمل مشتركة وتنسيق مع لجنة الرؤساء للسلطات المحلية ولجنة المتابعة في كل مجالات الحياة والحفاظ على الموقف الفلسطيني في الداخل موّحد.

مقاطعة كبيرة

من جانبه، قال الطالب الجامعي فرج زبيدات لـبكرا: على الاحزاب العربية الاستفادة من الانتخابات الفائتة اذ كانت نسبة المقاطعة في الوسط العربي كبيرة جداً بسبب عدم تشكيل المشتركة وتشرذم الاحزاب ، وكانت احدى القائمتين على وشك عدم مرور نسبة الحسم .

وزاد: انا شخصياً اطالب الاحزاب الاربعة بالاسراع في تشكيل قائمة عربية يهودية مشتركة لتحصد اكبر عدد من الأصوات وأكبر عدد من المقاعد ولدحر اليمين الفاشي.

وأنهى حديثه: يجب توزيع المقاعد في القائمة المشتركة حسب قوة كل حزب ، فمثلاً نستطيع أن ناخذ بعين الاعتبار نتائج انتخابات الكنيست الفائتة وماذا حصل كل حزب ، الجبهة ما زالت تثبت انها القوة الاولى في المجتمع العربي ، اذ كانت هناك خيبة أمل من الاحزاب الثلاث الأُخرى.

يذكر أنّ الأجواء التي تعمّ الحلبة السياسية العربيّة في البلاد، ايجابيّة اذ أكدّت الأحزاب كافّة على استعدادها لخوض الانتخابات بشكل موّحد وأن اليد ممدودة للتفاوض.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]