اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، صباح اليوم الأحد، باحات المسجد الأقصى، بهدف تأمين دخول المستوطنين المتطرفين لباحات الحرم، ما أسفر عن إصابة عدد من المصلين المعتكفين بالمسجد.

وأفادت مصادر مقدسية، بأن ساحات الحرم شهد الحرم حالة من التوتر عقب اقتحام الوحدات الخاصة والتدخل السريع للمسجد م جهة باب المغاربة، مشيرة إلى أن قوات الاحتلال قامت بإغلاق المصلى القبلي وإطلاق القنابل الصوتية والرصاص المطاطي داخل الأقصى ومحاصرة المصلين في المصلى القبلي.

وأضافت المصادر، أن القوات الخاصة تمركزت أمام المصلى القبلي، للسماح لاقتحام المستوطنين المتطرفين، حيث قامت بإبعاد المصلين إلى صحن قبة الصخرة لتأمين دخول المستوطنين.

وفي السياق ذاته، اعتدت قوات الاحتلال على المصلين المعتكفين بالمسجد والشبان الذين قاموا بالتصدي لعملية الاقتحام، كما وتم الاعتداء على العديد م النساء اللواتي تصدين لاقتحام المستوطنين في المنطقة الشرقية بالقرب من باب الرحمة.

يشار، إلى أن عملية اقتحام شرطة الاحتلال للمسجد الأقصى، جاءت بهدف توفير الحماية لجماعات الهيكل المزعوم والمستوطنين المتطرفين، والتي سبق وأن دعت لتكثيف الاقتحامات للحرم، بحجة ما يسمى بـ"يوم توحيد القدس".

ومن جانبهم، كثف ناشطون فلسطينيون عبر شبكات التواصل الاجتماعي دعواتهم لاستمرار الاعتكاف بالمسجد وعدم مغادرته بهدف إفشال مخططات اقتحامه اليوم، والذي يوافق ذكرى احتفال دولة الاحتلال بتوحيد شطري القدس عقب احتلال القدس الشرقية في حزيران/ يونيو 1967.

وتمثلت الدعوة التي قام الحراك الشبابي المقدسي بتوزيعها، على حث المصلين بمواصلة الاعتكاف في المسجد الأقصى نصرة له وتلبية لندائه في وجه الدعوات لاقتحامه في يوم القدس.

ويذكر، أن مجموعة من المستوطنين قد أدت مساء أمس، صلوات تلمودية استفزازية أمام المسجد الأقصى من جهة باب الغوانمة، وقامت بمسيرة استفزازية في أسواق القدس القديمة، بحراسة وحماية من شرطة الاحتلال.

وافاد المتحدث باسم شرطة إسرائيل للإعلام العربي ف بيان له:" قبل قليل، اندلعت أعمال شغب على الحرم القدسي، بما في ذلك إلقاء الحجارة وإلقاء الكراسي وغيرها من الأغراض.
قائد لواء اورشليم القدس، اللواء دورون يديد، امر قوات الشرطة بدخول الحرم القدسي ومعالجة كافة مثيري الشغب.

قائد لواء اورشليم القدس متواجد في المكان ويدير جميع قوات الشرطة المنتشرة في الحرم القدسي". الى هنا نص البيان

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]