من المنتظر أن تعمم وزارة الصحة بياناً موجهاً الى المستشفيات الإسرائيلية تطالب إدارتها بأن تقوم مسبقاً بإبلاغ المرضى المقبلين على اجراء عمليات جراحية غير عاجلة بهوية الطبيب الذي سيتولى اجراء العملية لهم.

ويشار إلى أن النظام المتبع حتى اليوم في معظم المستشفيات هو ابلاغ المريض بهوية الطبيب الجراح المقرر ان يجري له العملية – صبيحة يوم العملية، الأمر الذي يدفع بالكثيرين من المرضى للتوجه إلى أطباء في القطاع الخاص، لاستيضاح المزيد من المعلومات عن حالتهم الصحية وعن احتمالات نجاح العملية، وما الى ذلك. 

ومن بين الجهات التي ستتلقى بيان وزارة الصحة – إدارات صناديق المرضى الأربعة في البلاد ("كلاليت" ومكابي ولئوميت ومئوحيدت) ونقابة الأطباء والمسؤولون الطبيون في الجيش والشرطة.

اعتراض 

وبالمقابل، عُلم أن عدداً من إدارات المستشفيات تبدي اعتراضاً على النظام المقترح، بذريعة أنه "لا يتلاءم مع الواقع"، حيث يخشى المعترضون من رفض بعض المرضى أن يتولى طبيب معيّن اجراء العملية لهم، فتنشأ إشكاليات وتعقيدات تعود بالضرر على المرضى أنفسهم، وعلى سير العمل في المستشفيات. 

وتجدر الإشارة الى ان عدداً من المستشفيات قد بدأت مؤخراً باتباع نظام حرية المرضى في اختيار الجراحين، دون علاقة بالبيان المرتقب من وزارة الصحة، ومن بين هذه المستشفيات: "وولفسون"(في حولون) و "شيبا" و "ايخيلوف" (في تل أبيب)، و "رمبام" (في حيفا). 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]