الشريط الأخباري

بروفيسور حايك لـبكرا: هناك اهميّة لمعرض التوظيف... و"التنصت على خلايا السرطان" جديدي‎

يحيى أمل جبارين - بكرا
نشر بـ 14/06/2019 15:25 , التعديل الأخير 14/06/2019 15:25
بروفيسور حايك لـبكرا: هناك اهميّة لمعرض التوظيف... و



أكدّ البروفيسور حسام حايك على أهميّة معرض التوظيف التخنيوني الذي ينظّم بمبادرة من "كو امباكت" ووحدة تكافؤ الفرص في المعهد.

وقال في حوار مع بكرا: أقمنا قبل أيّام، معرضا للتوظيف من خلاله نستطيع خلق شبكة تواصل بين المشغّلين والطلّاب والطالبات العرب في التخنيون سواء في إطار التعليم او ما بعد التخرّج.


وتابع: للمعرض الكثير من المخرجات على أرض الواقع وبشكل فعلي والسبب يعود الى ارتفاع نسبة الطلاب العرب عام بعد عام اذ وصلنا لنتائج مثمرة وممتازة وللأسف الشديد بسبب كثرة نسب الخريجين فنسبة قبولهم للعمل قليلة.


وأضاف: لذا من المهم ايجاد شبكة اتصال بين المشغلين وطالبي العمل اذ سيسهل الأمر على الجميع وله
نجاعة اكبر على أرض الواقع وهذا ما نلمسه بعد كل معرض وذلك لازدياد نسبة الأشخاص الذين يحصلوا على امكانيّة العمل بشكل كبير.


ووجّه حايك رسالة للطلّاب الجامعيين بمناسبة فترة الامتحانات وجاء فيها: أوّلاً، أتمنّى النجاح الباهر للجميع ومن المهمّ النجاح في المساقات واللقب فذلك في بالغ الأهميّة، ولكن لا يقل اهميّة عن النظر الى ورشات العمل الغير رسمية في إطار تقوية مواهبهم وشخصيتهم وقوة النقاش والى ما ذلك.

وأردف: هناك الكثير من هذه الورشات في التخنيون التي لا تقل اهميّة عن الكورسات او اللقب في ايجاد سبل وطرق للعمل في ارض الواقع والشركات.


وفي ردّه على السؤال بخصوص مشاريعه الحديثة، أجاب: هناك مشروع عن لاصقات ذكية تعمل على أسس الذكاء الاصطناعي وبواسطتها من الممكن تشخيص أمراض عن طريق الألبسة، اجهزة قابلة للارتداء
وبواسطة هذه اللاصقات، نحاول تسخيرها لجسّ أمراض مثل الكلى والسكّري والضغط النفسي والى ما ذلك.

واختتم حديثه: مشروع آخر هو " التنصت على خلايا السرطان" في اللحظة التي يكون بينها محاكاة كيميائيّة
والغرض معرفة موعد نمو الخلايا الاولى التابعة للمرض في جسم الانسان.
 

أضف تعليق

التعليقات