الشريط الأخباري

بلدية نتسيرت عيليت تجري اليوم استفتاء لتغيير اسم المدينة ومواطنون يدعمون

ريهام يوسف عثامله، موقع بُـكرا
نشر بـ 18/06/2019 07:00 , التعديل الأخير 18/06/2019 07:00
بلدية نتسيرت عيليت تجري اليوم استفتاء لتغيير اسم المدينة ومواطنون يدعمون

تسعى بلدية نتسيرت عيليت اليوم الثلاثاء الى اجراء استفتاء حول تغيير اسم المدينة من "نتسيرت عيليت" الى "نوف هجليل" مقترح من شأنه ان يساعد باستقلال المدينة التي أقيمت على أراضي الناصرة نهائيا عن الناصرة خصوصا وأنها تتوسع وتكبر.

ندعم تغيير الاسم لان هناك ناصرة واحدة

بدوره د. رائد غطاس من القائمة المشتركة العربية وعضو المجلس البلدي دعا السكان العرب في نتسيرت عيليت المشاركة في عملية الاستفتاء غدا وقال: نحن جزء من هذه المدينة ويجب ان يكون لنا رأي في ذلك، ندعو الناس للمشاركة في الاستفتاء غدا.

وتابع: منذ ان طرحت قضية تغيير الاسم على جدول اعمال المجلس البلدي نحن طرحنا موقفنا ان اذا كانت الدوافع لتغيير الاسم هي منع الخلط بين الاسمين- نتسيرت عيليت والناصرة- فلا بأس من تغيير الاسم نوهنا ان الناصرة هي مدينة واحدة، الناصرة العريقة التي ذكرت في الكتب السماوية وبلد البشارة، ولذلك لا يوجد ناصرة عليا وناصرة تحتى انما هي واحدة واشترطنا في قضية تغيير الاسم ان لا يكون الاسم الجديد صهيونيا يتنكر لوجودنا كسكان عرب في هذه المدينة لذلك عارضنا تسميات مثل "ايهود هجليل" و"نيتسر هجليل" التي هي أسماء عبرية توراتية وفقط بعد موافقتنا على اسم "نوف هجليل" اقر الامر في المجلس البلدي.

سأصوت مع تغيير الاسم علما ان هناك يهود وأصحاب مصالح يعارضون

المواطن عبد شتيوي بدوره قال ل "بكرا" معقبا: كمركز للقائمة العربية انا تابعت الموضوع منذ بداياته خلال فترة تولي غابسو رئاسة البلدية حيث طرح هذا الامر ونحن بالطبع نعلم جيدا ما هو الهدف من ذلك، وتم طرح الموضوع مرة أخرى على المجلس البلدي، ونحن رفضنا في البداية ان نؤيد أي اسم يدل على تهويد الجليل، لذلك أعضاء المجلس لم يؤيدوا اسم "نوف هجليل" لانها تعطي انطباع انها جزء من تهويد الجليل وهذا امر ليس جديد، ولكن بعد ان اقر المجلس انه يجب ان نختار بين "نتسيرت عيليت" او "نوف هجليل" بناء على طلب وزارة الداخلية، وانا كمواطن عربي بشكل خاص اعرف عن نفسي انني من الناصرة خصوصا ان "نتسيرت عيليت" أقيمت على أراضي الناصرة.

وتابع: اذا أرادوا ان يغيروا الاسم فليغيروه، لانهم لا يريدون ان يكون اسم نتسيرت عيليت مربوط بمدينة الناصرة، واعتقد انه نوع من جلب مواطنين جدد الى المدينة باسم "نوف هجليل" وليس اسمها الحالي خصوصا المتدينين حيث سيساهم تغيير الاسم بذلك، وانا اعتقد ان تغيير اسم المدينة ممكن ان يكون إيجابيا لمدينة الناصرة. لان الناصرة هي واحدة لا غير.

وتابع: ما سيجري غدا هو استفتاء وليس انتخابات وانا سأصوت مع تغيير الاسم، علما انني اعتقد ان هذا الامر لن يحصل قريبا لان هناك يهود واصحاب مصالح يعارضون تغيير الاسم حيث سيضرهم اقتصاديا اذ ان مصالحهم معروفة باسم نتسيرت عيليت وتغيير الاسم ممكن ان يسبب خسارة لهم دون تعويض.

ما يهمني ان لا يعطي الاسم الجديد صبغة سياسية او تهويد

المواطن رشدي سلايمة اكد عدم ممانعته تغيير الاسم حيث رأي ان هذا الامر سيكون لصالح الناصرة وتابع: انا افضل ان يتم تغيير الاسم حتى لا يكون هناك بلبلة بين اسم الناصرة والناصرة العليا حيث ان هناك ناصرة واحدة فقط ولكن ما يهمني ان لا يعطي الاسم الجديد صبغة سياسية او تهويد، انا شخصيا كنت افضل ان لا يكون اسم "نوف هجليل" ولكن لجنة التسميات في الكنيست هي من اختارت الاسم ولم نستطع تغيير الامر.
 

بلدية نتسيرت عيليت تجري اليوم استفتاء لتغيير اسم المدينة ومواطنون يدعمون بلدية نتسيرت عيليت تجري اليوم استفتاء لتغيير اسم المدينة ومواطنون يدعمون بلدية نتسيرت عيليت تجري اليوم استفتاء لتغيير اسم المدينة ومواطنون يدعمون بلدية نتسيرت عيليت تجري اليوم استفتاء لتغيير اسم المدينة ومواطنون يدعمون

أضف تعليق

التعليقات