وجهت وزارة المواصلات رسالة الى مكتب رئيس الحكومة تطالب فيها بالتصديق على "المشروع الوطني" الذي أعدته الوزارة من أجل إصلاح وتطوير الشارع رقم (90) الذي يمتد من أقصى الشمال الى أقصى الجنوب، والاعلان عنه " عابر إسرائيل – شرق ".

ويشار الى ان هذا الشارع يشهد في السنوات الخيرة حوادث طرق دموية مروعة بسبب التهالك والنواقص في احتياطات الأمان، أوقَعت مئات القتلى والجرحى.

وتضمنت الرسالة شكوى من التأخير في تنفيذ المشروع المذكور، الذي كان من المفترض أن يطرح للنظر فيه في إطار ميزانية الدولة للعامين 2020 -2021، لكن الأمر تأجل بسبب الإعلان عن موعد قريب لانتخابات الكنيست. وتقترح وزارة المواصلات من خلال الرسالة التصديق على المبادئ الأساسية للمشروع، وصياغة تعليمات لوزارتي المواصلات والمالية بشأن سبل التنفيذ ومصادر التمويل إلى حين صدور قرار حكومي بهذا الخصوص.

مليارات الشواقل 

وينص "المشروع الوطني" على تحويل الشارع المذكور من أحادي المسار إلى ثنائي المسار، على أن يتضمن مسلكين في كل اتجاه، مع إمكانية إضافة مسلك ثالث على طول مسافة امتداده. كما ينص المشروع على تحسين وتطوير الطرقات المتصلة بالشارع.

وخطط للمشروع ان يتم على ثلاث مراحل: مرحلة "فورية" تركز على احتياطات الأمان، ومرحلة "متوسطة" تشتمل على ترميمات وتركيب فواصل وحواجز بتكلفة قدرها (3.16) مليار شيكل، ومرحلة "طويلة المدى" تقضي بتحويل الشارع الى ثنائي المسار ذي مسلكين في كل اتجاه، بتكلفة قدرها (14.73) مليار شيكل.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]