أظهرت المعطيات الصادرة عن دائرة الإحصاء المركزية حدوث زيادة بنسبة 23.5% في الصادرات الإسرائيلية الى الدول الآسيوية، وبالمقابل – حدوث تراجع بنسبة 17.1% في الواردات من هذه الدول.

ووفقاً للمعطيات – بلغت قيمة البضائع المستوردة الى إسرائيل في أيار مايو الماضي (19.9) مليار شيكل (5.5 مليار دولار): وكان 41% من هذه الواردات من دول الاتحاد الأوروبي، و14% من الولايات المتحدة، و23% من الدول الآسيوية، والباقي (23%) – من سائر دول العالم. أما قيمة الصادرات الإسرائيلية في الشهر المذكور – فبلغت (12.7) مليار شيكل، ما يعني ان العجز التجاري بلغ حينها (7.2) مليار شيكل (ملياران من الدولارات).

المعطيات لا تشمل تجارة ألماس والمجوهرات

وبلغت نسبة الصادرات الإسرائيلية الى دول الاتحاد الأوروبي 30%، والى الولايات المتحدة – 24% والى الدول الاسيوية – 23% ونفس النسبة (23%) الى سائر دول العالم.

وبلغت قيمة العجز التجاري مع دول الاتحاد الأوروبي خلال الشهور الخمسة الأولى من هذا العام (15.6) مليار شيكل، ومع الولايات المتحدة - 11.1 مليار شيكل في الفترة الموازية من العام الماضي (2018).

وبالمقابل – سجل خلال الشهور الخمسة الأولى من هذا العام فائض في الميزان التجاري مع الولايات المتحدة بقيمة (1.6) مليار شيكل، ما يعني تراجعاً بنسبة 37% بالمقارنة مع نفس الفترة من العام الماضي، مع الإشارة الى ان جميع المعطيات السالفة لا تشمل حجم وقيمة صادرات إسرائيل من الماس والمجوهرات.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]