الشريط الأخباري

مشاركاتك على "فيسبوك" تكشفُ أمراضك الخفيّة!

موقع بكرا -وكالات
نشر بـ 01/07/2019 08:00 , التعديل الأخير 01/07/2019 08:00
مشاركاتك على
Editorial credit: Wachiwit / Shutterstock.com

أشارت دراسة جديدة إلى إمكانية تشخيص الحالة الصحية لشخصٍ ما من خلال تحليل لغة منشوراته على مواقع التواصل الاجتماعي.

وفي الدراسة التي أجرتها كل من جامعتي Penn Medicine وستوني بروك، ونُشرت في مجلة PLOS ONE، يقول الباحثون إنه يمكنهم تشخيص حالة أي شخص بناءً على منشوراته بمواقع التواصل الاجتماعي، بالنظر إلى أن اللغة التي يستخدمها الناس يمكن أن تشير إلى إصابتهم بأمراض مثل السكري والقلق والاكتئاب والذهان.

وقام الباحثون بتحليل اللغة الطبيعية في 949530 منشورًا على "فيسبوك" خاصًا بـ 999 مشاركًا في الدراسة، ويحتوي كل منشور على 500 كلمة على الأقل.

وبحثوا عن وجود علامات لـ21 حالة طبية، ووجدوا أن جميعها يمكن التنبؤ بها من خلال لغة المنشورات على فيسبوك.

وكان من السهل التنبؤ ببعض هذه الحالات الطبية باستخدام مزيج من بيانات التركيبة السكانية ولغة "فيسبوك"، مقارنةً باستخدام البيانات السكانية وحدها، وهي تحديدًا مرض السكري والقلق والذهان والاكتئاب.

حالات تشخيص 

وأحد الأمثلة على كيفية التشخيص من خلال اللغة بمنشورات "فيسبوك" هو حالة إدمان الكحول، حيث قال الباحثون إن هذا النوع من الإدمان تميّز باستخدام كلمات "شرب" و"زجاجة".

وكشفت الدراسة أن استخدام لغة عدوانية تتضمّن كلمات مثل "مغفل" و"ثيران" كانت علامة مرتبطة بتعاطي المخدرات، وكذلك الإصابة بالذهان.

وأن الأشخاص الذين يعانون من الاكتئاب يميلون إلى استخدام كلمات مرتبطة بالأعراض الجسدية للقلق مثل "معدة" و"رأس" و"أذى"، وكذلك استخدام كلمات مرتبطة بالضيق العاطفي مثل "ألم" و"بكاء" و"دموع".

المصدر: فوشيا 

أضف تعليق

التعليقات