قال العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني الأربعاء إنه يدعم حق الفلسطينيين لنيل حقوقهم، وذلك بعد أيامٍ من قرار بلاده المشاركة في مؤتمر البحرين الذي يناقش الشق الاقتصادي لخطة "صفقة القرن" الأمريكية.

وبحث الملك خلال اتصاله بالرئيس محمود عباس آخر التطورات المرتبطة بالقضية الفلسطينية، وذلك في إطار "التنسيق والتشاور المستمرين بين الجانبين"، بحسب ما أوردته وكالة الأنباء الأردنية –بترا.

وكانت وزارة الخارجية الأردنية قالت في بيان صحفي السبت إنّ المملكة ستوفد نائب وزير المالية لحضور مؤتمر المنامة من أجل "توضيح موقف بلاده أنه لا طرح اقتصادي يمكن أن يكون بديلا لحل سياسي ينهي الاحتلال ويلبي الحقوق المشروعة الفلسطينيين".

وتنص الصفقة على أن "تودع المبالغ التي تجمع من خلال هذا المسعى الدولي في صندوق يؤسس حديثا لدعم اقتصادات الأراضي الفلسطينية والدول الثلاث (مصر والأردن ولبنان) ويديره بنك تنمية متعدد الجنسيات. ويدير الأموال مجلس محافظين يحدد المخصصات بناء على مقترحات المشروعات.

ووفق الخطة، سيتم تمويل 179 مشروعًا للتنمية الاقتصادية من بينها 147 مشروعًا في الضفة الغربية وغزة و15 في الأردن و12 في مصر وخمسة مشاريع في لبنان.

وتشمل المشاريع البنية التحتية والمياه والكهرباء والاتصالات ومنشآت سياحية وطبية وغيرها.
 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]