الشريط الأخباري

لأول مرة: نشرة سعودية تنشر مقالاً لعالمين إسرائيليين!

غسان بصول - موقع بكرا
نشر بـ 30/06/2019 15:25 , التعديل الأخير 30/06/2019 15:25
لأول مرة: نشرة سعودية تنشر مقالاً لعالمين إسرائيليين!


نشر عالمان إسرائيليان مقالاً علمياً في أهم نشرة أكاديمية في المملكة السعودية، تصدرها جامعة الملك عبد العزيز في مدينة جدة.

وهذه أول مرة تنشر فيها جهة إسرائيلية مقالاً كهذا في نشرة سعودية، حيث لا تربط الدولتين علاقات دبلوماسية أو علاقات تعاون رسمية ومكشوفة، الأمر الذي اعتبره الإسرائيليون "انجازاً" – كما ورد في الأخبار المنشورة في وسائل الاعلام الإسرائيلية.

وكاتبا المقال هما البروفيسور اليكس لوبوتسكي، الحائز على "جائزة إسرائيل" في أبحاث علم الرياضيات، وهو محاضر كبير في الجامعة العبرية بالقدس، والبروفيسور غادي كوزما، المحاضر في معهد وايزمن للعلوم.

وفي هذا السياق قال البروفيسور لوبوتسكي ان صديقه البروفيسور افيم زلمانوف، المقيم في كاليفورنيا، اتصل به قبل حوالي عامين وأبلغه بأنه قد عُيّن محرراً في النشرة السعودية المشار إليها وطلب منه تزويده بمقال للنشر فيها، لكنه (لوبوتسكي) شكّك بهذه الامكانية لأن صاحب المقال إسرائيلي.

لكن الأمور سارت على ما يرام: فقبل عام شارك البروفيسور زلمانوف في مؤتمر عقد في إسرائيل، والتقى بصديقه البروفيسور لوبوتسكي، وذكّره بالمقال المطلوب، وشارك في المحادثة بينهما صديقهما المشترك البروفيسور "كوزما"، وقرر الثلاثة "خوض المغامرة"، وخلال ثلاثة شهور كان مقال العالمين لوبوتسكي وكوزما جاهزاً وتم ارساله الى النشرة السعودية التي نشرته دون أي تردد " وكلي أمل في أن يؤدي نشر المقال الى تغيير إيجابي في العلاقات بيننا وبين السعوديين" – على حد تعبير لوبوتسكي .
 

أضف تعليق

التعليقات