الشريط الأخباري

د. اياد جهشان لبكرا: المجتمع العربي الحاضن يقلل نسبة الاكتئاب ما بعد الولادة مقارنة باليهود

ريهام يوسف عثامله
نشر بـ 07/07/2019 22:55 , التعديل الأخير 07/07/2019 22:55
 د. اياد جهشان لبكرا: المجتمع العربي الحاضن يقلل نسبة الاكتئاب ما بعد الولادة مقارنة باليهود

اكد د. اياد جهشان مدير قسم النساء والولادة في مستشفى الفرنسي ان المجتمع العربي في السنوات الأخيرة اصبح يعي أهمية رفع الوعي والثقافة لكل موضوع الحمل والولادة اذ انه موضوع هام للغاية يساهم بالتقليل قدر الإمكان من اضرار وتعقيدات التي ممكن ان تتعرض اليها الحامل حتى تلد المرأة بشكل سليم ويكون الجنين سليما.

وتابع عن الفرق بالتعامل بين المجتمع العربي واليهودي في فترات الحمل قال: النساء من المجتمعين اليهودي والعربي يواجهن إشكاليات وتعقيدات معينة خلال فترة الحمل، الا ان الامر يختلف من المرأة العربية الى اليهودية، هناك خصوصيات في مجتمعنا العربي مثل قضية زواج الأقارب، وأيضا العمر الصغير الذي تحمل به المرأة العربية مقارنة بالمرأة اليهودية، وكيفية تعامل البيئة المحيطة والمجتمع الحاضن مع المرأة العربية، ليس كل الأمور سيئة هناك أمور جيدة جدا، المجتمع الشرقي الحاضن يحوي إيجابيات كثيرة ويختلف عن المجتمع اليهودي ما يقلل نسبة الاكتئاب ما بعد الولادة.

وعن الفروقات والتمييز في تعامل الحكومة مع العرب في كل مجال الحمل والولادة قال: نحن نخضع لكل النظام الموجود في الدولة ولكن هناك تمييز موجود في كل المجتمعات وأيضا في طب النساء والتوليد، هناك نقص معين نحاول ان نغطيه كمستشفى، ونحاول ان نندمج في المجتمع ونشارك بقدراتنا وخبرتنا كأطباء مع النساء الحوامل حتى يمروا مرحلة الحمل بشكل اسهل.

أضف تعليق

التعليقات