الشريط الأخباري

فادي سويدان ووائل العمري يشاركان في اجتماع لجنة التعليم بالكنيست

موقع بكرا
نشر بـ 09/07/2019 15:30 , التعديل الأخير 09/07/2019 15:30
فادي سويدان ووائل العمري يشاركان في اجتماع لجنة التعليم بالكنيست

عقدت لجنة التعليم اجتماعا في مقرها بمبنى الكنيست، وشارك فيه ممثلان عن الرابطة القطرية وهما فادي سويدان ووائل العمري، وتم من خلاله البحث بموضوع دفعات الاهالي، وذلك يوم الأحد 07.07.2019. وكان عضوا الرابطة القطرية المذكوران الممثلين العربيين الوحيدين الذين شاركا في اجتماع تلك اللجنة.

وقد قام فادي سويدان خلال مداخلة له بمطالبة المديرالعام ومندوبي الوزارة، بتطبيق قانون الوزارة بما يخص مدفوعات الاهالي وتخفيضها، وتمويل العجز الذي تدعي المدارس الاهلية انها تعاني منه في ميزانياتها، حيث لا يعقل ان يدفع الاهالي عن خدمات يعتبرها القانون مجانية.

وخلال الاجتماع شرح مدير عام وزارة التربية ابوآب ماهية الدفعات الالزامية والدفعات الاختيارية وشدد على ان برنامج التعليم الاضافي (תל"ן) هو من ضمن الدفعات الاختيارية ولا يتم دفعه إلا بعد موافقة الاهل على الحصول على هذا الخدمة.

وأضاف أن الرحلات والسلة الثقافية واقتناء دفعات، عن رغبة (רכישת שירותים מרצון) تأتي أيضا ضمن الدفعات الاختياريه ولا يجوز جبايتها من الاهل دون موافقتهم عليها شرط أن يتم ذلك من خلال لجان اولياء امور منتخبة سنويا.

ودعا رئيس المنتدى القطري لجان اولياء امور الطلاب، زئيف غولدبليت، أعضاء الكنيست إلى عدم المصادقة على مدفوعات الأهالي كما عرضت، باستثناء تأمين الاصابات وإعارة الكتب وأضاف: "إذا انهار جهاز التربية والتعليم، فهذه علامة بأنه لا يستطيع البقاء بدون هذه المدفوعات ولذلك يجب أن تمول هذه المدفوعات من ميزانية الوزارة".

وبعد مداولات صاخبة استمرت نحو خمسة ساعات صوتت اللجنة على قسم من مدفوعات الأهالي وصادقت على جباية ثلاثة مركبات من مدفوعات الأهالي: تأمين الإصابات الشخصية، مشروع إعارة الكتب التعليمية ومشروع التغذية (الوجبات الممنوحة للطلاب ضمن قانون الوجبة اليومية للطلاب).

وسيتم التداول بباقي مركبات الدفعات في الاسبوع القادم،  حيث طالب حزب كاحول لفان ان تلغى دفعات الاهالي نهائيا بشكل فوري او ضمن خطة خماسية مقابل أن تقوم الوزارة بتمويل تلك الدفعات، وهذا ما طالبت به الرابطة القطرية مرارا وتكرارا خلال السنوات السابقة.
 

أضف تعليق

التعليقات