عقد مركز صحة الطفل ديانا في مدينة الناصرة ندوة حول موضوع الحوادث المنزلية- الخطر الأكبر على الأطفال، وذلك بمبادرة وتنظيم مديرة التمريض في العيادة، منال خطيب، والعاملة الاجتماعية، ايمان سالم.

وفي هذا السياق، من المهم تذكير الأهالي، أطفالكم فضوليون بطبيعتهم، لذلك سوف يرغبون في اكتشاف العالم دائما - حتى لو كان ذلك يعني لمس كل شيء على الأرض ووضعه في فمهم. لسوء الحظ، يتعرضون للعديد من الحوادث والأضرار والإصابات.
وفقًا للإحصاءات، يصل أكثر من 200 ألف طفل كل عام إلى غرف الطوارئ في جميع أنحاء البلاد ويُنقل حوالي 20 ألف طفل إلى المستشفى، كما وجد أن ثلث هؤلاء الأطفال يصلون نتيجةً لحوادث وقعت في المنزل. ويتم علاج أكثر من مليون طفل في كل عام ولكن، للأسف الشديد، يموت أكثر من 100 طفل نتيجة للحوادث والإصابات المختلفة.
يمكن تجنب جميع حوادث الأطفال من خلال زيادة الوعي وزيادة انتباهنا جميعًا. وخاصةً خلال أشهر الصيف وأثناء تواجد الأطفال في المنزل معظم الوقت، حيث أنه بالإمكان توقع المخاطر عندما يتعلق الأمر بسلوك الأطفال حين يتواجدون بالقرب من جهاز أو آخر، أو قبل استخدامهم للأشياء التي يمكن بلعها والتي قد تسبب الاختناق، ولكن المسؤولية تقع على عاتقنا في نهاية المطاف لذلك يجب علينا أن نشرح لهم ونوجههم على كيفية التصرف بالقرب من المخاطر الممكنة.

كيف يمكن أن نُمضي الصيف بأمان

1. اليقظة هي من أهم الخطوات حيث أنه كلما كنا في حالة تأهب أكبر كلما سيكون أطفالنا أكثر أمانًا وبهذا تقل احتمالات وقوع حادثة بشكل كبير.
2. الشيء الثاني الذي يجب عدم الاستهانة به هو شرب الماء وبالإمكان أيضا تناول الفاكهة التي تحتوي على السوائل. نعلم جميعًا أن معظم الأطفال اليوم يقضون ساعات على الشاشات ونادراً ما يغادرون المنزل، ولكن على مدار العام، وخاصة في فصل الصيف، من المهم جدًا شرب الكثير من الماء. إضافة قطع من الفاكهة في الماء قد تساعد على استمتاع الأطفال أكثر.
3. إذا يتم تبريد المنزل باستخدام المراوح، فمن المهم الإنتباه إلى أن صندوق الشفرات مغلق بإحكام وأنه لا يمكنك إدخال الأصابع فيه. وبالطبع، من المهم الانتباه إلى أن مصدر الكهرباء بعيد عن متناول الأطفال لتجنب الصدمات الكهربائية.
4. إذا كان في المنزل حمام سباحة، فمن المهم التشديد على وجود شخص بالغ بشكل دائم أثناء سباحة الأطفال من أجل منع خطر الغرق. انتبهوا! الغرق ممكن أن يحدث حتى في المياه الضحلة التي لا يتجاوز عمقها بضعة سنتيمترات. وانتبهوا أيضًا أنه لا توجد أجهزة كهربائية بالقرب من حمام السباحة من أجل تجنب خطر حدوث صدمة كهربائية.
5. أثناء الشواء مع جميع أفراد الأسرة تأكدوا من أن أطفالكم بعيدون عن النار وتأكدوا أيضا من أن شخصًا بالغًا فقط مسؤول على عملية الشواء.
6. تأكدوا من أن أطفالكم بعيدون عن متناول الأشياء التي قد يبتلعونها ويختنقون بها.
7. من المهم التأكد من أن أطفالكم يعرفون أرقام الطوارئ لأي سيناريو ممكن أن يحدث.
 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]