الشريط الأخباري

محامون لـ"بكرا": نتائج امتحان مزاولة المهنة الأخير دلالة على المستوى المطلوب لتعزيز مكانة المهنة

يحيى أمل جبارين - بكرا
نشر بـ 14/07/2019 22:55 , التعديل الأخير 14/07/2019 22:55
محامون لـ

أظهرت النتائج التي نشرتها نقابة المحامين العامّة في اسرائيل، اليوم، أنّ 54% من الطلّاب الذين تقدّموا للامتحان، نجحوا فيه.

وعلم "بكرا" أنّ علامة النجاح في هذا الامتحان وصلت الى 60 بعدما تم تخفيضها من 65 بسبب التذمّرات من الامتحانات السابقة.

وتقدّم للامتحان، 2580 طالب من جامعات وكليّات عدّة ونجح منهم 1393 طالباً ووصل معدّل الطلاب الذين تقدّموا لهذا الموعد الى 60.8.

ونجح 67% من مجمل الطلّاب الذين تقدّموا للامتحان من اولّ مرة ووصل عددهم الى 1966 طالب.

كما تقدّم للامتحان 194 ممتحن للمرة الثانية على التوالي ونجح منهم فقط 17% فيما تقدّم 422 طالباً للامتحان للمرة الثالثة ونجح منهم 11% فقط.

الإجتهاد 

وقال عضو اللجنة المجلس القطري في نقابة المحامين - المحامي اميل نحاس لـبكرا: النتائج هي دلالة على أنّ الموضوع لا يكمن بصعوبة الامتحان بقدر اجتهاد الممتحنين. تأكيد على ذلك هو ان صعوبة الامتحان لم تختلف عن صعوبة الامتحان السابق.

وتابع: هذا ان دل على شيء فانه يدل على المستوى المطلوب لتعزيز مكانه المهنة.

وأنهى حديثه: أرجو للناجحين التوفيق بعملهم وأدعو الحفاظ على المهنة من خلال الحفاظ على مهنيتها وادابها.

دورات مهنية

بدوره، قال عضو المجلس القطري ورئيس مجلس إدارة الشركة الاقتصادية التابعة للنقابة - المحامي نضال عواودة لٰبكرا: أولا أبارك النجاح للجميع، وأدعوهم للمشاركة في الدورات المهنية بجميع المواضيع القانونية.

وزاد: لا شك أنهم ظلموا والامتحانات في الآونة الأخيرة كانت صعبة للغاية سيما ولم يحصلوا على نفس الفرصة مع من سبقهم .

وأنهى حديثه: لا شك ايضا ان النقابة في العهدة السابقة اخفقت في إيجاد حلول لقضية فائض المحامين الموجود في السوق وهناك سبل أنجع وسنسعى مستقبلا لحث النقابة على إيجاد حلول تواكب طالبي دراسة الحقوق من بداية تعليمهم وعلى العمل على وعي شبابنا.

الجامعات والكليات 

اما المحامية نورين ناشف، فقالت لـبكرا: أولا أرجو النجاح لكل المحامين الجدد في مزاولة المهنة بمهنية عالية ونزاهة وكفاءة .فقد تقدمّ حوالي ٢٥٨٠حيث ارتفعت نسبة النجاح عن نتائج الامتحان السابق ولكن كالمعتاد نرى فرق كبير بين النتائج عند خريجي الجامعات.

وأنهت كلامها : تم مؤخراً تخفيض علامة النجاح في امتحان مزاولة مهنة المحاماة في اسرائيل من 65-60 ولذلك بعد تغيير نمط وأسلوب الامتحان طرأ تحسن بسيط عن المواعيد الأخيرة نسبيا وأنّ أغلب نسبة الناجحين في الإمتحان هم خريجي الجامعات ومن جهة ثانية فان اغلب المقدمين للامتحان هم من المتقدمين الجدد.

يشار الى انّ نسبة النجاح في الامتحان الفائت لم تتعدّى الـ36%.

محامون لـبكرا: نتائج امتحان مزاولة المهنة الأخير دلالة على المستوى المطلوب لتعزيز مكانة المهنة محامون لـبكرا: نتائج امتحان مزاولة المهنة الأخير دلالة على المستوى المطلوب لتعزيز مكانة المهنة محامون لـبكرا: نتائج امتحان مزاولة المهنة الأخير دلالة على المستوى المطلوب لتعزيز مكانة المهنة

أضف تعليق

التعليقات