وقع كل من رئيس الهستدروت أرنون بار دافيد ، المدير العام لشركة بيزك بينلؤومي ران غورون ،رئيس نقابة عمال وموظفي الخليوي ,الإنترنت والهايتك ياكي حالوتي، ونائب رئيس قسم الموارد البشرية في الشركة تسفيكا أبراموفيتش ورئيس لجنة عمال شركة بيزك بينلؤومي ليمور ليبرمان لافي على اتفاقية عمل جماعية جديدة . هذه الاتفاقية الثالثة منذ انضمام العمال إلى الهستدروت في مارس 2014، حيث سيتم تطبيق الاتفاقية الجديدة على 1400 موظف في بيزك بينلؤومي وستكون سارية حتى نهاية عام 2021.

وفي اطار الاتفاقية، اتفق الطرفان على التعاون التجاري, والتشغيل والإدارة فيما يتعلق بشركة بيزك بينلؤومي مع الشركات التابعة في بيزك (بيليفون ويس)، والتي تشمل عدة امور من بينها ، الإدارة المشتركة، توسيع الوظائف والمبيعات المتبادلة لمنتجات الشركة وخدماتها مع الحفاظ على استقلالية الشركة, توسيع إمكانياتها التجارية وتحديد بدائل لتحقيق الاصلاحات في الشركة. كل هذا مع الاخذ بعين الاعتبار الآثار التي قد تترتب على هذا التعاون على العمال. بناءً على ذلك، تم الاتفاق على توزيع منحة مواظبة خاصة على الدوام في العمل بمناسبة التوقيع على هذا التعاون ما بين سنوات 2019-2020، بمبلغ 14 مليون شيكل ، لتوزيعها على الموظفين حسب الأقدمية.
اضافة الى ذلك تم الاتفاق على حجم الاصلاحات التي سيتم اجراؤها في القوى البشرية طيلة سنوات الاتفاقية. حيث ستُفتح الامكانية امام العمال الخروج الى التقاعد باختيارهم الشخصي ليتمتعوا بشروط استقالة غير مسبوقة. اضافة الى ذلك ستتضمن شروط الاستقالة بنود اضافية مثل مواصلة حيازة السيارة طيلة شهرين كاملين من يوم الاستقالة وتوفير الاستشارة التقاعدية لكل مُستقيل من العمل. وتهدف خطة الخروج الى التقاعد كبديل لفصل العمال من أجل تحقيق اهداف الاصلاحات في الشركة.
وتُنظم الاتفاقية الموقعة أيضًا قضية تحديث رواتب الموظفين في الشركة، والتي تنص على أن يحصلوا في عام 2020 على زيادة في الرواتب بنسبة 2.95٪. وفي عام 2021، سيتم توزيع زيادة على الرواتب بنسبة 2 ٪ ، كما وسيتم توزيع مبلغ إضافي قدره 2 مليون شيكل كمنحة تميز للموظفين.

وتشمل الاتفاقية أيضًا زيادة في ميزانية بدل النقاهة لتصل الى مبلغ 4،375 شيكل لكل موظف و 6 ملايين شيكل إضافي بنهاية الاتفاقية ، وزيادة في مشاركة الشركة بدل الوجبات من 10 شيكل يوميًا لكل عامل إلى 21 شيكل جديد.

بالإضافة إلى ذلك، سيتم تجديد الاتفاقية الجماعية بكل إنجازاتها حتى نهاية 2021 ، بما في ذلك علاوات بدل مصروفات رياض الأطفال والمخيمات، صندوق الاستكمال، زيادة رسوم النقاهة، أيام العطلة والايام الاختيارية بالإضافة الى ما ينص عليه القانون.
هذا وقد رافق المفاوضات على الاتفاقية المحامية تهيلا بنشو من المكتب القانوني التابع لقسم التنظيم المهني في الهستدروت. اضافة الى المحامية ميخال هارئيل من مكتب المحاماة لين أورنا وشركائها التي مثلت لجنة العمال. وتم تمثيل بيزك بنلؤومي من قبل المحامي يارون ليستر والمحامي شيري شاليف من مكتب المحاماة آشر حيلد وشركائه.
وقال رئيس الهستدروت ، أرنون بار دافيد: "تعكس الاتفاقية إدراك وفهم الهستدروت وعمال بيزك لحاجة الشركة إلى الاصلاحات وتوسيع تعاونها التجاري - دون المساس بوضع الموظفين ومواصلة ادخال الاصلاحات في شروط توظيفهم. أرحب بهذا الاتفاق وأشكر جميع المشاركين في المفاوضات، من كلا الجانبين، والتعاون المشترك والناجح للمضي قدماً الذي ليس بالإمكان تحقيقه إلا من خلال الحوار المتبادل وإنصاف كل طرف تجاه الآخر، وأنا على يقين أن علاقات العمل بين بيزك بينلؤومي ومجموعة بيزك ستستمر على اكمل وجه " .

اما المدير العام لشركة بيزك ران غورون فقال من جهته : "لقد وقعنا اليوم اتفاقية مع لجنة موظفي وعمال بيزك بينلؤومي والهستدروت العامة، والتي توصلنا في إطارها إلى أفضل التفاهمات مع جميع الأطراف. ستمكننا هذه الاتفاقية من تعزيز عمليات التعاون والمؤازرة، والعمل من منظور شامل لاحتياجات الزبائن وتقديم مجموعة كاملة من المنتجات التي تلائم ما هو مطلوب في السوق. أنا واثق من أن الاتفاقية، التي صيغت من قبل العمل المشترك، ستضمن أن تواصل شركة بيزك بينلؤومي قيادة سوق الاتصالات مع الحفاظ على الاسلوب التنظيمي الفريد ".

اما رئيس نقابة عمال الإنترنت الخليوي والهايتك، ياكي حالوتسي فقال: "إن تمثيل موظفي بيزك بينلؤومي وإدارة الشركة يختتمون المفاوضات اليوم ، مفاوضات طويلة ومعقدة ، بما في ذلك ، للأسف ، صراعات تنظيمية خارج طاولة المفاوضات. مع كل هذا ان تبقى البشرى السارة للعمال والشركة التوقيع على اتفاقية عمل جماعية، التي تعكس تفهمًا تامًا بين الطرفين: من ناحية تسمح بتقدم الشركة والتعاون المرغوب فيه مع الشركات التابعة للمجموعة والشركة الام ومن ناحية أخرى للحفاظ على الأمن التوظيفي للموظفين. من هنا يتوجب على إدارة الشركة وموظفيها المواصلة والعمل الدؤوب لتحقيق النجاح المطلوب ".
وقالت ليمور ليبرمان لافي، رئيسة لجنة العمال في شركة بيزك بينلؤومي: "بعد فترة طويلة من الضبابية والمفاوضات التي شهدت احيانا ازمات ونجاحات، يسعدنا أننا نجحنا في الوصول الى اتفاقية جديدة وجيدة للموظفين وللشركة. كانت المبادئ التي أرشدتنا طوال المفاوضات هي الحفاظ على استقلال الشركة وخصوصيتها، وكذلك القدرة على الحفاظ على التعاون الذي سيمكنها من مواصلة ازدهارها وقدرتها على توفير حل افضل وأوسع نطاقًا لعملاء المجموعة بأكملها. بالإضافة إلى ذلك ، لقد نجحنا في الحفاظ على شروط التوظيف في الشركة وتحسينها، مع ضمان الظروف المواتية للتقاعد الطوعي للموظفين الذين سينهون عملهم. من المهم جدًا بالنسبة لي أن أشكر موظفي الشركة المتفانين على دعمهم وثباتهم وصبرهم. آمل أن يمكّن هذا الاتفاق نمو بيزك بينلؤومي، التي تعتبر بالنسبة لي اكبر بكثير من رقم 1 ".

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]